Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٣

قال الصادق (عليه السلام): من قال في دبر الفريضة قبل أن يثني رجليه: «أستغفر الله الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم ذو الجلال والإكرام وأتوب إليه» غفر الله له ذنوبه ولوكانت مثل زبد البحر.

وفي خبر آخر: من قاله في كلّ يوم غفر الله له أربعين كبيرة.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٥-٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٤

دخل رجل إلى الصادق (عليه السلام) فقال له: يا سيّدي، علت سنّي ومات أقاربي، وأنا خائف أن يدركني الموت، وليس لي من آنس به وأرجع إليه، فقال (عليه السلام) له: إنّ من إخوانك المؤمنين من هو أقرب نسباً أو سبباً، وأنسك به خير من أنسك بقريب، ومع هذا فعليك بالدعاء، وأن تقول عقيب كلّ صلاة: «اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، اللّهمّ، إنّ جعفر الصادق قال: إنّك قلت: ما تردّدت في شيء أنا فاعله كتردّدي في قبض روح عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته. اللّهمّ، فصلّ على محمّد وآل محمّد، وعجّل لوليّك الفرج والعافية والنصر، ولا تسؤني في نفسي، ولا في أحد من أحبّتي». إن شئت أن تسمّيهم واحداً واحداً فافعل، وإن شئت متفرّقين، وإن شئت مجتمعين.

قال الرجل: والله، لقد عشت حتّى سئمت الحياة.

قال أبو محمّد هارون بن موسى (رحمه الله): إنّ محمّد بن الحسن بن شمّون البصري كان يدعو بهذا الدعاء، فعاش مائة وثمان وعشرين سنة في خفض إلى أن ملّ الحياة، فتركه فمات.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٧-٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٥

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لعليّ (عليه السلام): إذا أردت أن تحفظ كلّ ما تسمع وتقرأ فادع بهذا الدعاء في دبر كلّ صلاة، وهو: «سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم، اللّهمّ اجعل لي في قلبي نوراً وبصراً وفهماً وعلماً، إنّك على كلّ شيء قدير».

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٦

قال الباقر (عليه السلام): أتى رجل النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) يقال له شيبة الهذلي، فقال: يا رسول الله، إنّي شيخ قد كبرت سنّي، وضعفت قوّتي عن عمل كنت عوّدته نفسي من صلاة وصيام وحجّ وجهاد، فعلّمني _ يا رسول الله _ كلاماً ما ينفعني الله به وخفّف عليّ يا رسول الله، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أعدها، فأعادها ثلاث مرّات، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما حولك شجرة ولا مدرة إلّا وقد بكت من رحمتك، فإذا صلّيت الصبح فقل عشر مرّات: «سبحان الله العظيم وبحمده، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم»، فإنّ الله عزّ وجلّ يعافيك بذلك من العمى والجنون والجذام والفقر والهرم.

فقال: يا رسول الله، هذا للدنيا فما للآخرة؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): تقول في دبر كلّ صلاة: «اللّهمّ اهدني من عندك، وأفض عليّ من فضلك، وانشر عليّ من رحمتك، وأنزل عليّ من بركاتك»، فقبض عليهنّ بيده ثمّ مضى، فقال رجل لابن عبّاس: ما أشدّ ما قبض عليها خالك! فقال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): أما إنّه إن وافى بها يوم القيامة لم يدعها متعمّداً، فتحت له ثمانية أبواب الجنّة يدخلها من أيّها شاء.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال، الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص١٩-٢٠
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٧

قيل للصادق (عليه السلام): لأيّ علّة يكـبّر المصلّي بعد التسليم ثلاثة يرفع بها يديه؟ فقال (عليه السلام): لأنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لمّا فتح مكّة صلّى بأصحابه الظهر عند الحجر الأسود، فلمّا سلّم رفع يديه وكـبّر ثلاثاً وقال: «لا إله إلّا الله وحده وحده وحده، أنجز وعده ونصر عبده وأعزّ جنده، وغلب الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كلّ شيء قدير». ثمّ أقبل على أصحابه فقال: لا تدعوا هذا التكبير، وهذا القول في دبر كلّ صلاة مكتوبة، فإنّ من فعل ذلك بعد التسليم وقال هذا القول، كان قد أدّى ما يجب عليه من شكر الله _ تعالى ذكره _ على تقوية الإسلام وجنده.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٢٢
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يا عليّ، عليك بتلاوة آية الكرسيّ في دبر الصلاة المكتوبة، فإنّه لا يحافظ عليها إلّا نبيّ أو صدّيق أو شهيد.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٢٤
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٢٩

قال الرضا (عليه السلام) في كيفية الصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في دبر المكتوبة: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا محمّد بن عبد الله، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا صفوة الله، السلام عليك يا أمين الله، أشهد أنّك رسول الله، وأشهد أنّك محمّد بن عبد الله، وأشهد أنّك قد نصحت لأمّتك، وجاهدت في سبيل ربّك، وعبدته حتّى أتاك اليقين، فجزاك الله يا رسول الله، أفضل ما جزى نبيّاً عن أمّته، اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد أفضل ما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنّك حميد مجيد.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٢٤
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٠

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من أحبّ أن يخرج من الدنيا وقد خلص من الذنوب كما يخلص الذهب لا كدر فيه، وليس أحد يطالبه بمظلمة فليقرأ في دبر الصلوات الخمس بنسبة الله عزّ وجلّ﴿يَٰٓقُلۡ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾_ اثني عشرة مرّة _ ثمّ يبسط يده ويقول: «اللّهمّ، إنّي أسألك باسمك المخزون المكنون الطاهر الطهر المبارك، وأسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، يا واهب العطايا، يا مطلق الأسارى، يا فكّاك الرقاب من النار، صلّ على محمّد وآل محمّد، وفكّ رقبتي من النار، وأخرجني من الدنيا آمناً، وأدخلني الجنّة سالماً، واجعل دعائي أوّله فلاحاً وأوسطه نجاحاً وآخره صلاحاً، إنّك أنت علّام الغيوب».

ثمّ قال (عليه السلام): هذا من المخبيّات ممّا علّمني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأمرني أن أعلّم الحسن والحسين (عليهما السلام).

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٢٥
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣١

قال الصادق (عليه السلام): أدنى ما يجزئ من الدعاء بعد المكتوبة أن يقول: «اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، اللّهمّ، إنّي أسألك من كلّ خير أحاط به علمك، وأعوذ بك من كلّ شرّ أحاط به علمك، اللّهمّ، إنّي أسألك عافيتك في أموري كلّها، وأعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة».

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٣٣
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٢

قال الصادق (عليه السلام): إذا صلّيت بقوم فخفّف، وإذا كنت وحدك فثقّل، فإنّها العبادة.

المصدر الأصلي: المقنع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٣٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٣

قال أبو جعفر الأحول: عرض لي وجع في ركبتي فشكوت ذلك للصادق (عليه السلام) فقال: إذا أنت صلّيت فقل: «يا أجود من أعطى، وخير ما سئل، يا أرحم من استرحم، ارحم ضعفي وقلّة حيلتي، وعافني من وجعي»، فقلت فعوفيت.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٣٤
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٤

قال الصادق (عليه السلام): لو أنّ حوراً من حور الجنّة أشرفت على أهل الدنيا وأبدت ذؤابة من ذوائبها لافتتن بها أهل الدنيا، وإنّ المصلّي ليصلّي فإن لم يسأل ربّه أن يزوّجه من الحور العين، قلن: ما أزهد هذا فينا.

المصدر الأصلي: الزهد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٣٧
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٥

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): من أراد أن لايقفه الله يوم القيامة على قبيح أعماله، ولا ينشر له ديوان، فليقرأ هذا الدعاء في دبر كلّ صلاة وهو: «اللّهمّ، إنّ مغفرتك أرجى من عملي، وإنّ رحمتك أوسع من ذنبي، اللّهمّ، إن كان ذنبي عندك عظيماً فعفوك أعظم من ذنبي. اللّهمّ، إن لم أكن أهلاً أن ترحمني، فرحمتك أهل أن تبلغني وتسعني، لأنّها وسعت كلّ شيء، برحمتك يا أرحم الراحمين».

المصدر الأصلي: جنّة الأمان، الاختيار، البلد الأمين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٣٨
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٦

قال محمّد بن سليمان الديلمي: سألت الصادق (عليه السلام)، فقلت له: جعلت فداك، إنّ شيعتك تقول: إنّ الإيمان مستقرّ ومستودع، فعلّمني شيئاً إذا أنا قلته استكملت الإيمان، قال (عليه السلام): قل في دبر كلّ صلاة فريضة: «رضيت بالله ربّاً، وبمحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) نبيّاً، وبالإسلام ديناً، وبالقرآن كتاباً، وبالكعبة قبلة، وبعليّ (عليه السلام) وليّاً وإماماً، وبالحسن والحسين والأئمّة (عليهم السلام)، اللّهمّ، إنّي رضيت بهم أئمّة فارضني لهم، إنّك على كلّ شيء قدير».

المصدر الأصلي: تهذيب الأحكام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٤٢
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣٣٧

قال الصادق (عليه السلام): لمّا أمر الله عزّ وجلّ هذه الآيات أن يهبطن إلى الأرض، تعلّقن بالعرش وقلن: أي ربّ، إلى أين تهبطنا؟ إلى أهل الخطايا والذنوب؟ فأوحى الله عزّ وجلّ إليهنّ أن اهبطن، فوعزّتي وجلالي، لا يتلوكنّ أحد من آل محمّد وشيعتهم في دبر ما أفترض عليه إلّا نظرت إليه بعيني المكنونة في كلّ يوم سبعين نظرة، أقضي إليه في كلّ نظرة سبعين حاجة، وقبلته على ما فيه من المعاصي، وهي: أمّ الكتاب، و﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُو﴾، وآية الكرسيّ، وآية الملك.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٣
، ص٥٠