Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في علة تسمية سيف الإمام أمير المؤمنين (ع) بذي الفقار، وفي حمله لواء النبي (ص) في الدنيا وفي الآخرة، وفي نقش خواتيمه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٣٨

قال الصادق عليه السلام: إنّما سمّي سيف أمير المؤمنين عليه السلام ذو الفقار؛ لأنّه كان في وسطه خطّة في طوله مشبّهة بفقار الظهر.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٥٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٣٩

قال زيد بن عليّ عن آبائه عليهم السلام: كسرت زند عليّ عليه السلام يوم أحد وفي يده لواء رسول الله صلى الله عليه وآله فسقط اللواء من يده، فتحاماه المسلمون أن يأخذوه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: فضعوه في يده الشمال، فإنّه صاحب لوائي في الدنيا والآخرة.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٥٩
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٤٠

قال النبيّ صلى الله عليه وآله: يا عليّ، تختّم بالعقيق تكن من المقرّبين، قال عليه السلام: يا رسول الله، وما المقرّبون؟ قال صلى الله عليه وآله: جبرئيل وميكائيل، قال عليه السلام: فبم أتختّم يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: بالعقيق الأحمر.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٦١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٤١

هبط جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: يا محمّد، ربّي يقرئك السلام، ويقول لك: البس خاتمك بيمينك، واجعل فصّه عقيقاً، وقل لابن عمّك يلبس خاتمه بيمينه، ويجعل فصّه عقيقاً، فقال عليّ عليه السلام: يا رسول الله، وما العقيق؟ قال صلى الله عليه وآله: العقيق جبل في اليمن.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٦١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٤٢

كان لعليّ عليه السلام أربعة خواتيم يتختّم بها: ياقوت لنبله ١ ، وفيروزج لنصرته، والحديد الصيني لقوّته، وعقيق لحرزه. وكان نقش الياقوت: «لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين»، ونقش الفيروزج: ﴿اللهُ المَلِكُ الحَقُّ﴾، ونقش الحديد الصيني: ﴿العِزَّةَ لله جَمِيعًا﴾، ونقش العقيق ثلاثة أسطر: «﴿مَا شَاء اللهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِالله﴾، أستغفر الله».

المصدر الأصلي: علل الشرائع، الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٦٨
(١) «النُبْل»: النَجابة. لسان العرب، ج١١، ص٦٤٠.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٢٤٣

قال الحسن بن عليّ بن مهران: دخلت على الكاظم عليه السلام وفي إصبعه خاتم فصّه فيروزج، نقشه: ﴿اللهُ المَلِكُ﴾، فأدمت النظر إليه، فقال عليه السلام لي: ما لك تديم النظر إليه؟ فقلت: بلغني أنّه كان لعليّ أمير المؤمنين عليه السلام خاتم فصّه فيروزج، نقشه: ﴿الله المَلِكُ﴾، فقال عليه السلام: أ تعرفه؟ فقلت: لا، قال عليه السلام: هذا هو، تدري ما سببه؟ قلت: لا، قال عليه السلام: هذا حجر أهداه جبرئيل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، فوهبه رسول الله صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام، أ تدري ما اسمه؟ قلت: فيروزج، قال عليه السلام: هذا بالفارسيّة، فما اسمه بالعربيّة؟ قلت: لا أدري، قال عليه السلام: اسمه الظفر.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٢
، ص٧٠