Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في خطبة معاوية ابنة السيدة زينب (س) لابنه يزيد، وفي إخبار أمير المؤمنين (ع) بمقتل عمرو بن الحمق الخزاعي، وفي قتل أبناء عبيدالله بن عباس من قبل معاوية، وقتل حجر بن عدي وأصحابه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٣

روي أنّ معاوية كتب إلى مروان _ وهو عامله على المدينة _ أن يخطب على يزيد بنت عبد الله بن جعفر، على حكم أبيها في الصداق، وقضاء دينه بالغاً ما بلغ، وعلى صلح الحيّين: بني هاشم وبني أميّة. فبعث مروان إلى عبد الله بن جعفر يخطب إليه، فقال عبد الله: إنّ أمر نسائنا إلى الحسن بن عليّ (عليه السلام) فاخطب إليه، فأتى مروان الحسن (عليه السلام) خاطباً، فقال الحسن (عليه السلام): اجمع من أردت، فأرسل مروان فجمع الحيّين من بني هاشم وبني أميّة، فتكلّم مروان فحمد الله وأثنى عليه.

ثمّ قال: أمّا بعد، فإنّ أمير المؤمنين معاوية أمرني أن أخطب زينب بنت عبد الله بن جعفر على يزيد بن معاوية، على حكم أبيها في الصداق، وقضاء دينه بالغاً ما بلغ، وعلى صلح الحيّين: بني هاشم وأميّة، ويزيد بن معاوية كفو من لا كفو له، ولعمري، لمن يغبطكم بيزيد أكثر ممّن يغبط يزيد بكم، ويزيد ممّن يستسقى الغمام بوجهه ثمّ سكت.

فتكلّم الحسن (عليه السلام) فحمد الله وأثنى عليه، ثمّ قال: أمّا ما ذكرت من حكم أبيها في الصداق، فإنّا لم نكن لنرغب عن سنّة رسول الله (صلى الله عليه وآله) في أهله وبناته، وأمّا قضاء دين أبيها، فمتى قضت نساؤنا ديون آبائهنّ؟ وأمّا صلح الحيّين، فإنّا عاديناكم لله وفي الله، فلا نصالحكم للدنيا.

وأمّا قولك: من يغبطنا بيزيد أكثر ممّن يغبطه بنا، فإن كانت الخلافة فاقت النبوّة فنحن المغبوطون به، وإن كانت النبوّة فاقت الخلافة فهو المغبوط بنا، وأمّا قولك: إنّ الغمام يستسقى بوجه يزيد، فإنّ ذلك لم يكن إلّا لآل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد رأينا أن نزوّجها من ابن عمّها القاسم بن محمّد بن جعفر، وقد زوّجتها منه، وجعلت مهرها ضيعتي التي لي بالمدينة، وكان معاوية أعطاني بها عشرة آلاف دينار، ولها فيها غنىً وكفاية.

فقال مروان: أ غدراً يا بني هاشم؟ فقال الحسن (عليه السلام): واحدة بواحدة. وكتب مروان بذلك إلى معاوية، فقال معاوية: خطبنا إليهم فلم يفعلوا، ولو خطبوا إلينا لما رددناهم. ١ 

/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١١٩-١٢۰
(١) وحكی العلّامة المجلسي (رحمه الله) هذه الروایة عن بعض كتب المناقب القدیمة.
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٤

كان أشدّ الناس بليّة أهل الكوفة؛ لكثرة من بها من الشيعة، فاستعمل زياد بن أبيه وضمّ إليه العراقين الكوفة والبصرة، فجعل يتتبّع الشيعة وهو بهم عارف، يقتلهم تحت كلّ حجر ومدر، وأخافهم وقطع الأيدي والأرجل وصلبهم في جذوع النخل، وسمل ١ أعينهم وطردهم وشرّدهم حتّى نفوا عن العراق، فلم يبق بها أحد معروف مشهور، فهم بين مقتول أو مصلوب أو محبوس أو طريد أو شريد.

وكتب معاوية إلى جميع عمّاله في الأمصار: أن لا تجيزوا لأحد من شيعة عليّ (عليه السلام) وأهل بيته شهادة، وانظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبّيه ومحبّي أهل بيته وأهل ولايته، والذين يروون فضله ومناقبه، فأدنوا مجالسهم، وقرّبوهم وأكرموهم، واكتبوا بمن يروي من مناقبه باسمه واسم أبيه وقبيلته، ففعلوا حتّى كثرت الرواية في عثمان، وافتعلوها لمّا كان يبعث إليهم من الصلات والخلع والقطائع من العرب والموالي، فكثر ذلك في كلّ مصر وتنافسوا في الأموال والدنيا، فليس أحد يجيء من مصر من الأمصار، فيروي في عثمان منقبة أو فضيلة إلّا كتب اسمه وقرّب وأجيز، فلبثوا بذلك ماشاء الله.

ثمّ كتب إلى عمّاله أنّ الحديث في عثمان قد كثر وفشا في كلّ مصر، فادعوا الناس إلى الرواية في معاوية وفضله وسوابقه، فإنّ ذلك أحبّ إلينا وأقرّ لأعيننا وأدحض لحجّة أهل هذا البيت، وأشدّ عليهم. فقرأ كلّ أمير وقاضٍ كتابه على الناس، فأخذ الناس في الروايات في فضائل معاوية على المنبر في كلّ كورة وكلّ مسجد زوراً، وألقوا ذلك إلى معلّمي الكتاتيب، فعلّموا ذلك صبيانهم كما يعلّمونهم القرآن، حتّى علّموه بناتهم ونساءهم وحشمهم، فلبثوا بذلك ماشاء الله.

وكتب زياد بن أبيه إليه في حقّ الحضرميّين أنّهم على دين عليّ (عليه السلام) وعلى رأيه، فكتب إليه معاوية: اقتل كل من كان على دين عليّ ورأيه، فقتلهم ومثّل بهم.

وكتب معاوية إلى جميع البلدان: انظروا من قامت عليه البيّنة أنّه يحبّ عليّاً (عليه السلام) وأهل بيته فامحوه عن الديوان.

وكتب كتاباً آخر: انظروا من قبلكم من شيعة عليّ (عليه السلام) واتّهمتموه بحبّه فاقتلوه، وإن لم تقم عليه البيّنة.

فقتلوهم على التهمة والظنّة والشبهة، تحت كلّ حجر حتّى لو كان الرجل تسقط منه كلمة ضربت عنقه، وحتّى كان الرجل يرمى بالزندقة والكفر كان يكرم ويعظّم، ولا يتعرّض له بمكروه، والرجل من الشيعة لا يأمن على نفسه في بلد من البلدان، لا سيّما الكوفة والبصرة، حتّى لو أنّ أحداً منهم أراد أن يلقي سرّاً إلى من يثق به لأتاه في بيته، فيخاف خادمه ومملوكه فلا يحدّثه، إلّا بعد أن يأخذ عليه الأيمان المغلّظة ليكتمنّ عليه.

ثمّ لا يزداد الأمر إلّا شدّة حتّى كثر وظهر أحاديثهم الكاذبة، ونشأ عليه الصبيان يتعلّمون ذلك، وكان أشدّ الناس في ذلك القرّاء المراؤون المتصنّعون الذين يظهرون الخشوع والورع، فكذّبوا وانتحلوا الأحاديث وولّدوها فيحظون بذلك عند الولاة والقضاة، ويدنون مجالسهم، ويصيبون بذلك الأموال والقطائع والمنازل، حتّى صارت أحاديثهم ورواياتهم عندهم حقّاً وصدقاً، فرووها وقبّلوها وتعلّموها وعلّموها، وأحبّوا عليها وأبغضوا من ردّها أو شكّ فيها. فاجتمعت على ذلك جماعتهم، وصارت في يد المتنسّكين والمتديّنين منهم الذين لا يستحلّون الافتعال لمثلها، فقبلوها وهم يرون أنّها حقّ، ولو علموا بطلانها وتيقّنوا أنّها مفتعلة لأعرضوا عن روايتها، ولم يدينوا بها، ولم يبغضوا من خالفها، فصار الحقّ في ذلك الزمان عندهم باطلاً والباطل حقّاً، والكذب صدقاً والصدق كذباً.

فلمّا مات الحسن بن عليّ (عليه السلام) ازداد البلاء والفتنة، فلم يبق لله وليّ إلّا خائف على نفسه، أو مقتول أوطريد أو شريد.

فلمّا كان قبل موت معاوية بسنتين حجّ الحسين بن عليّ (عليه السلام) وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن عبّاس معه، وقد جمع الحسين بن عليّ (عليه السلام) بني هاشم رجالهم ونساءهم ومواليهم وشيعتهم من حجّ منهم ومن لم يحجّ، ومن بالأمصار ممّن يعرفونه وأهل بيته، ثمّ لم يدع أحداً من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن أبنائهم والتابعين ومن الأنصار المعروفين بالصلاح والنسك إلّا جمعهم، فاجتمع إليهم بمنى أكثر من ألف رجل، والحسين بن عليّ (عليه السلام) في سرادقه، عامّتهم التابعون وأبناء الصحابة.

فقام الحسين (عليه السلام) فيهم خطيباً فحمد الله وأثنى عليه، ثمّ قال: أمّا بعد، فإنّ هذا الطاغية قد صنع بنا وبشيعتنا ما قد علمتم ورأيتم وشهدتم وبلغكم، وإنّي أريد أن أسألكم عن أشياء، فإن صدقت فصدّقوني، وإن كذبت فكذّبوني. اسمعوا مقالتي واكتموا قولي، ثمّ ارجعوا إلى أمصاركم وقبائلكم، من أمنتم ووثقتم به فادعوهم إلى ما تعلمون، فإنّي أخاف أن يندرس هذا الحقّ ويذهب، ﴿وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَو كَرِهَ الكَافِرُونَ﴾. فما ترك الحسين (عليه السلام) شيئاً أنزل الله فيهم من القرآن إلّا قاله وفسّره، ولا شيئاً قاله الرسول (صلى الله عليه وآله) في أبيه وأمّه وأهل بيته إلّا رواه.

وكلّ ذلك يقول الصحابة: اللّهمّ، نعم، قد سمعناه وشهدناه، ويقول التابعون: اللّهمّ، قد حدّثناه من نصدّقه ونأتمنه، حتّى لم يترك شيئاً إلّا قاله، ثمّ قال: أنشدكم بالله، إلّا رجعتم وحدّثتم به من تثقون به، ثمّ نزل وتفرّق الناس عن ذلك.

المصدر الأصلي: الاحتجاج
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١٢٥-١٢٧
(١) «سَمَلَ أعينَهم»: فقأها بحديدة محماة. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٢، ص٤۰٣.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٥

لمّا استوثق الأمر لمعاوية بن أبي سفيان، أنفذ بسر بن أرطاة إلى الحجاز في طلب شيعة أمير المؤمنين (عليه السلام)، وكان على مكّة عبيد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب، فطلبه فلم يقدر عليه، فأخبر أنّ له ولدين صبيّين فبحث عنهما فوجدهما، فأخذهما وأخرجهما من الموضع الذي كانا فيه، ولهما ذؤابتان، فأمر بذبحهما فذبحا، وبلغ أمّهما الخبر فكادت نفسها تخرج، ثمّ أنشأت تقول:

ها من أحسّ بابنيّ اللذين هما
كالدرّتين تشظّا عنهما الصدف

ها من أحسّ بابنيّ اللذين هما
سمعي وعيني فقلبي اليوم مختطف

نُبّئت بسراً وما صدَّقتُ ما زعموا
من قولهم ومن الإفك الذي اقترفوا

أضحت على ودجي طفليّ مرهفة
مشحوذة وكذاك الظلم والسرف

من دلّ والهة عبراء مفجعة
على صبيّين فاتا إذ مضى السلف

ثمّ اجتمع عبيد الله بن العباس من بعد، وبسر بن أرطاة عند معاوية، فقال معاوية لعبيد الله: أ تعرف هذا الشيخ قاتل الصبيّين؟ قال بسر: نعم، أنا قاتلهما، فمه، فقال عبيد الله: لو أنّ لي سيفاً، قال بسر: فهاك سيفي، وأومأ إلى سيفه، فزبره معاوية وانتهره، وقال: أفّ لك من شيخ، ما أحمقك! تعمّد إلى رجل قد قتلت ابنيه فتعطيه سيفك، كأنّك لا تعرف أكباد بني هاشم، والله، لو دفعته إليه لبدأ بك وثنّى بي. فقال عبيد الله: بل والله، كنت أبدء بك وأثنّي به.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد، الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١٢٨-١٢٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٦

قال الحسن ابن أبي الحسن البصري: كنت غازياً زمن معاوية بخراسان، وكان علينا رجل من التابعين، فصلّى بنا يوماً الظهر ثمّ صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه وقال: أيّها الناس، إنّه قد حدث في الإسلام حدث عظيم، لم يكن منذ قبض الله نبيّه (صلى الله عليه وآله) مثله، بلغني أنّ معاوية قتل حجراً وأصحابه، فإن يك عند المسلمين غير فسبيل ذلك، وإن لم يكن عندهم غير فأسأل الله أن يقبضني إليه وأن يعجّل ذلك.

قال الحسن بن أبي الحسن: فلا والله، صلّى بنا صلاة غيرها، حتّى سمعنا عليه الصياح.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١٢٩
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٧

أرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) سريّة فقال لهم: إنّكم تضلّون ساعة كذا من الليل، فخذو ذات اليسار، فإنّكم تمرّون برجل في شاته، فتسترشدونه فيأبى أن يرشدكم حتّى تصيبوا من طعامه، فيذبح لكم كبشاً فيطعمكم ثمّ يقوم فيرشدكم فأقرئه منّي السلام، وأعلموه أنّي قد ظهرت المدينة.

فمضوا فضلّوا الطريق، فقال قائل منهم: أ لم يقل لكم رسول الله (صلى الله عليه وآله): تياسروا، فافعلوا، فمرّوا بالرجل الذي قال لهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاسترشدوه، فقال لهم الرجل: لا أفعل حتّى تصيبوا من طعامي، ففعلوا فأرشدهم الطريق ونسوا أن يقرئوه السلام من رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال لهم الرجل _ وهو عمرو بن الحمق _: أ ظهر النبيّ (صلى الله عليه وآله) بالمدينة؟ فقالوا: نعم، فلحق به ولبث معه ما شاء الله، ثمّ قال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): ارجع إلى الموضع الذي منه هاجرت، فإذا تولّى أمير المؤمنين (عليه السلام) فأته.

فانصرف الرجل، حتّى إذا نزل أمير المؤمنين (عليه السلام) الكوفة، أتاه فأقام معه بالكوفة، ثمّ إنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال له: لك دار؟ قال: نعم، قال: بعها واجعلها في الأزد، فإنّي غداً لو غبت لطلبت، فمنعك الأزد حتّى تخرج من الكوفة متوجّهاً إلى حصن الموصل، فتمرّ برجل مقعد فتقعد عنده، ثمّ تستسقيه فيسقيك، ويسألك عن شأنك فأخبره وادعه إلى الإسلام فإنّه يسلم، وامسح بيدك على وركيه، فإنّ الله يمسح ما به، وينهض قائماً فيتبّعك، وتمرّ برجل أعمى على ظهر الطريق، فتستسقيه فيسقيك ويسألك عن شأنك، فأخبره وادعه إلى الاسلام فانّه يسلم، وامسح بيدك على عينيه، فانّ الله عزّ وجلّ يعيده بصيراً فيتّبعك وهما يواريان بدنك في التراب، ثمّ تتبعك الخيل فاذا صرت قريباً من الحصن في موضع كذا وكذا رهقتك الخيل، فأنزل عن فرسك ومرّ إلى الغار، فإنّه يشترك في دمك فسقة من الجنّ والإنس، ففعل ما قال أمير المؤمنين (عليه السلام).

فلمّا انتهى إلى الحصن قال للرجلين: اصعدا، فانظرا هل تريان شيئاً؟ قالا: نرى خيلاً مقبلة، فنزل عن فرسه ودخل الغار وعار فرسه.

فلمّا دخل الغار ضربه أسود سالخ فيه، وجاءت الخيل فلمّا رأوا فرسه عائراً قالوا: هذا فرسه، وهو قريب وطلبه الرجال فأصابوه في الغار، فكلّما ضربوا أيديهم إلى شيء من جسمه، تبعهم اللحم فأخذوا رأسه، فأتوا به معاوية، فنصبه على رمح، وهو أوّل رأس نصب في الإسلام.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١٣۰-١٣١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٩٨

قدم حارثة بن قدامة السعدي على معاوية، ومع معاوية على السرير الأحنف بن قيس والحبّاب المجاشعي، فقال له معاوية: من أنت؟ قال: أنا حارثة بن قدامة _ وكان نبيلاً _ فقال له معاوية: ما عسيت أن تكون، هل أنت إلّا نحلة؟ فقال: لا تفعل يا معاوية، قد شبّهتني بالنحلة وهي _ والله _ حامية اللسعة، حلوة البصاق، ما معاوية إلّا كلبة تعاوي الكلاب، وما أميّة إلّا تصغير أمة.

فقال معاوية: لا تفعل، قال: إنّك فعلت ففعلت، قال له: فادن، اجلس معي على السرير، فقال: لا أفعل، قال: ولم؟ قال: لأنّي رأيت هذين قد أماطاك عن مجلسك، فلم أكن لأشاركهما، قال له معاوية: ادن أسارّك، فدنا منه، فقال: يا حارثة، إنّي اشتريت من هذين الرجلين دينهما، قال: ومنّي فاشتر يا معاوية، قال له: لا تجهر.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد، الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص١٣٣