Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٤

قال الصادق (عليه السلام): أتى أبي _ رضي الله عنه _ الحسن البصري، وقال: يا أبا جعفر، بلغني عنك أنّك قلت: «ما من عبد يذنب ذنباً إلّا أجّله الله سبع ساعات، فإن هو تاب منه واستغفر لم يكتب عليه»؟ فقال له أبي (عليه السلام): ليس هكذا قلت، ولكنّي قلت: «ما من عبد مؤمن يذنب ذنباً»، وكذلك كان قولي.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال، فإذا عمل العبد السيّئة، قال صاحب اليمين لصاحب الشمال: لا تعجل وأنظره سبع ساعات، فإن مضى سبع ساعات ولم يستغفر، قال: اكتب، فما أقلّ حياء هذا العبد!

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٦

قال الصادق (عليه السلام): إنّ المؤمن لينوي الذنب فيحرم رزقه.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٧

قال عمر بن یزید: قال الصادق (عليه السلام): إذا أحسن المؤمن عمله، ضاعف الله عمله لكلّ حسنة سبعمائة، وذلك قول الله تبارك وتعالى ﴿وَ اللهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ﴾، فأحسنوا أعمالكم التي تعملونها لثواب الله، فقلت له: وما الإحسان؟ فقال (عليه السلام): إذا صلّيت فأحسن ركوعك وسجودك، وإذا صمت فتوقّ كلّ ما فيه فساد صومك، وإذا حججت فتوقّ ما يحرم عليك في حجّك وعمرتك، قال (عليه السلام): وكلّ عمل تعمله فليكن نقيّاً من الدنس.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٨

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله تبارك وتعالى جعل لآدم ثلاث خصال في ذرّيّته، جعل لهم: أن من همّ منهم بحسنة أن يعملها كتب له حسنة، ومن همّ بحسنة فعملها كتب له بها عشر حسنات، ومن همّ بالسيّئة أن يعملها لا يكتب عليه، ومن عملها كتبت عليه سيّئة واحدة، وجعل التوبة حتّى يبلغ حنجرة الرجل.

فقال إبليس: يا ربّ … جعلت لآدم ثلاث خصال، فاجعل لي مثل ما جعلت له، فقال: قد جعلت لك لا يولد له مولود إلّا ولد لك مثله، وجعلت لك أن تجري منهم مجرى الدم في العروق، وجعلت لك أن جعلت صدورهم أوطاناً ومساكن لك، فقال إبليس: يا ربّ، حسبي.

بيــان:
لا دلالة في تلك الأحاديث على أنّ العزم على المعصية ليس معصية، وإنّما دلّت على أنّ من عزم على معصية كشرب الخمر والزنا مثلاً ولم يعملها، لم يكتب عليه تلك المعصية التي عزم عليها. (ص٢٥٥)
المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٨