Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أحداث خيبر وقصة عامر بن الأكوع، وقوة أمير المؤمنين (عليه السلام) في قلع باب خيبر والتترس به، وفي فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) التي تمناها سعد بن أبي وقاص لنفسه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب المتبع في البحار، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨١

قال سلمة بن الأكوع: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله إلى خيبر فسرنا ليلاً، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع: أ لا تسمعنا من هنيهاتك؟ وكان عامر رجلاً شاعراً، فجعل يقول:

لاهمّ لولا أنت ما اهتدينا
ولا تصدّقنا ولا صلّينا

فاغفر فداء لك ما اقتنينا
وثبّت الأقدام إن لاقينا

وأنزلن سكينة علينا
إنّا إذا صيح بنا أنينا

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من هذا السائق؟ قالوا: عامر، قال صلى الله عليه وآله: يرحمه الله، قال عمر _ وهو على جمل _: وجبت يا رسول الله، لولا أمتعتنا به؛ وذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله ما استغفر لرجل قطّ يخصّه إلّا استشهد، قالوا: فلمّا جدّ الحرب وتصافّ القوم خرج يهودي وهو يقول:

قد علمت خيبر أنّي مرحّب
شاكي السلاح بطل مجرّب

إذا الحروب أقبلت تلهّب
فبرز إليه عامر وهو يقول:

قد علمت خيبر أنّي عامر
شاكي السلاح بطل مغامر

فاختلفا ضربتين فوقع سيف اليهودي في ترس عامر، وكان سيف عامر فيه قصر، فتناول به ساق اليهودي ليضربه، فرجع ذباب سيفه فأصاب عين ركبة عامر فمات منه، قال سلمة: فإذا نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله يقولون: بطل عمل عامر، قتل نفسه، قال: فأتيت النبيّ صلى الله عليه وآله وأنا أبكي، فقلت: قالوا: إنّ عامراً بطل عمله، فقال صلى الله عليه وآله: من قال ذلك؟ قلت: نفر من أصحابك، فقال صلى الله عليه وآله: كذب أولئك، بل أوتي من الأجر مرّتين.

المصدر الأصلي: مجمع البيان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٢

قال أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله: خرجنا مع عليّ عليه السلام حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله، فلمّا دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتلهم، فضربه رجل من اليهود فطرح ترسه من يده، فتناول عليّ عليه السلام باب الحصن فتترّس به عن نفسه، فلم يزل في يده وهو يقاتل حتّى فتح الله عليه، ثمّ ألقاه من يده، فلقد رأيتني في سبعة نفر أنا منهم نجهد على أن نقلّب ذلك الباب، فما استطعنا أن نقلّبه.

المصدر الأصلي: مجمع البيان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٣

قال الباقر عليه السلام: حدّثني جابر بن عبد الله أنّ عليّاً عليه السلام حمل الباب يوم خيبر حتّى صعد المسلمون عليه، فاقتحموها ففتحوها، وإنّه حرّك بعد ذلك فلم يحمله أربعون رجلاً.

المصدر الأصلي: مجمع البيان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٤

أتي رسول الله صلى الله عليه وآله بصفيّة بنت حيّ بن أخطب وبأخرى معها، فمرّ بهما بلال _ وهو الذي جاء بهما _ على قتلى من قتلى اليهود، فلمّا رأتهم التي معها صفيّة صاحت وصكّت وجهها وحثّت التراب على رأسها، فلمّا رآها رسول الله صلى الله عليه وآله قال: أعزبوا عنّي هذه الشيطانة، وأمر بصفيّة فحيّزت خلفه وألقى عليها رداءه، فعرف المسلمون أنّه قد اصطفاها لنفسه، وقال صلى الله عليه وآله لبلال لمّا رأى من تلك اليهودية ما رأى: أنزعت منك الرحمة _ يا بلال _ حيث تمرّ بامرأتين على قتلى رجالهما.

المصدر الأصلي: مجمع البيان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٥
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٥

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ أهل خيبر يريدون أن يلقوكم، فلا تبدءوهم بالسلام، فقالوا: يا رسول الله، فإن سلّموا علينا فما ذا نردّ عليهم‏؟ قال صلى الله عليه وآله: تقولون: وعليكم‏.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٨-٩
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٦

قال سعد بن أبي وقّاص: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعليّ عليه السلام ثلاثاً، فلأن يكون لي واحدة منهنّ أحبّ إليّ من حمر النعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعليّ عليه السلام _ وخلّفه في بعض مغازيه _ فقال: يا رسول الله، تخلّفني مع النساء والصبيان؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله «أ ما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى، إلّا أنّه لا نبيّ بعدي؟».

وسمعته يقول صلى الله عليه وآله يوم خيبر: «لأعطينّ الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله، ويحبّه الله ورسوله»، قال: فتطاولنا لهذا، قال صلى الله عليه وآله: ادعوا لي عليّاً، فأتى عليّ عليه السلام أرمد العين فبصق في عينيه، ودفع إليه الراية ففتح عليه.

ولمّا نزلت هذه الآية: ﴿نَدعُ أَبنَاءنَا وَأَبنَاءكُم﴾؛ دعا رسول الله صلى الله عليه وآله عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام وقال: اللّهمّ هؤلاء أهلي.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص١٠-١١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٧

رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من غزوة خيبر، وبعث أسامة بن زيد في خيل إلى بعض قرى اليهود في ناحية فدك ليدعوهم إلى الإسلام، وكان رجل من اليهود _ يقال له مرداس بن نهيك الفدكي _ في بعض القرى، فلمّا أحسّ بخيل رسول الله صلى الله عليه وآله جمع أهله وماله وصار في ناحية الجبل، فأقبل يقول: «أشهد أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً رسول الله» فمرّ به أسامة بن زيد فطعنه وقتله.

فلمّا رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله أخبره بذلك، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: قتلت رجلاً شهد أن لا إله إلّا الله، وأنّي رسول الله؟ فقال: يا رسول الله، إنّما قالها تعوّذاً من القتل، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: «فلا شققت الغطاء عن قلبه، لا ما قال بلسانه قبلت، ولا ما كان في نفسه علمت»، فحلف أسامة بعد ذلك أنّه لا يقاتل أحداً شهد أن لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً رسول الله، فتخلّف عن أمير المؤمنين عليه السلام في حروبه وأنزل الله في ذلك: ﴿وَلاَ تَقُولُوا لِمَن أَلقَى إِلَيكُمُ السَّلاَمَ لَستَ مُؤمِنًا تَبتَغُونَ عَرَضَ الحَيَاةِ الدُّنيَا فَعِندَ الله مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبلُ فَمَنَّ الله عَلَيكُم فَتَبَيَّنُوا إِنَّ الله كَانَ بِمَا تَعمَلُونَ خَبِيرًا﴾.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص١١
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٨

حاصر رسول الله صلى الله عليه وآله خيبر بضعاً وعشرين ليلة، وكانت الراية يومئذٍ لأمير المؤمنين عليه السلام، فلحقه رمد فمنعه من الحرب، وكان المسلمون يناوشون اليهود من بين أيدي حصونهم وجنباتها، فلمّا كان ذات يوم فتحوا الباب وقد كانوا خندقوا على أنفسهم خندقاً، وخرج مرحب برجله يتعرّض للحرب.

فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله أبا بكر فقال له: خذ الراية، فأخذها في جمع من المهاجرين، فاجتهد فلم يغن شيئاً، فعاد يؤنّب القوم الذين اتّبعوه ويؤنّبونه.

فلمّا كان من الغد تعرّض لها عمر فسار بها غير بعيد، ثمّ رجع يجبّن أصحابه ويجبّنونه.

فقال النبيّ صلى الله عليه وآله: ليست هذه الراية لمن حملها، جيئوني بعليّ بن أبي طالب، فقيل له: إنّه أرمد، قال صلى الله عليه وآله: أرونيه، تروني رجلاً يحبّ الله ورسوله، ويحبّه الله ورسوله، يأخذها بحقّها ليس بفرّار، فجاءوا بعليّ عليه السلام يقودونه إليه، فقال له النبيّ صلى الله عليه وآله: ما تشتكي يا عليّ؟ قال عليه السلام: رمد، ما أبصر معه، وصداع برأسي، فقال صلى الله عليه وآله له: اجلس، وضع رأسك على فخذي، ففعل عليّ عليه السلام ذلك، فدعا له النبيّ صلى الله عليه وآله فتفل في يده فمسح بها على عينيه ورأسه، فانفتحت عيناه وسكن ما كان يجده من الصداع، وقال صلى الله عليه وآله في دعائه: «اللّهمّ قه الحرّ والبرد»، وأعطاه الراية، وكانت راية بيضاء.

وقال صلى الله عليه وآله له: «خذ الراية وامض بها، فجبرئيل معك، والنصر أمامك، والرعب مبثوث في صدور القوم، واعلم يا عليّ، إنّهم يجدون في كتابهم أنّ الذي يدمّر عليهم اسمه إيليا، فإذا لقيتهم فقل: أنا عليّ، فإنّهم يخذلون إن شاء الله تعالى»؛ قال أمير المؤمنين عليه السلام: فمضيت بها حتّى أتيت الحصون، فخرج مرحب وعليه مغفر وحجر قد ثقبه مثل البيضة على رأسه، وهو يرتجز ويقول:

قد علمت خيبر أنّي مرحّب
شاك السلاح بطل مجرّب

فقلت:

أنا الذي سمّتني أمّي حيدرة
كليث غابات شديد قسورة
أكيلكم بالسيف كيل السندرة

واختلفنا ضربتين، فبدرته وضربته، فقددت الحجر والمغفر ورأسه، حتّى وقع السيف في أضراسه، فخرّ صريعاً.

المصدر الأصلي: الإرشاد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص١٥-١٦
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٨٩

أركبه ١ رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر، وعمّمه بيده وألبسه ثيابه وأركبه بغلته. ثمّ قال صلى الله عليه وآله: «امض يا عليّ، وجبرئيل عن يمينك، وميكائيل عن يسارك، وعزرائيل أمامك، وإسرافيل وراءك، ونصر الله خلفك» وخبّر النبيّ صلى الله عليه وآله رميه باب خيبر أربعين ذراعاً، فقال صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده، لقد أعانه عليه أربعون ملكاً.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص١٨-١٩
(١) أي علیّاً عليه السلام.
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٠

لمّا خرج جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة إلى النبيّ صلى الله عليه وآله، قدم جعفر والنبيّ صلى الله عليه وآله بأرض خيبر، فأتاه بالفرع من الغالية والقطيفة، فقال النبيّ صلى الله عليه وآله: لأدفعنّ هذه القطيفة إلى رجل يحبّ الله ورسوله، ويحبّه الله ورسوله، فمدّ أصحاب النبيّ صلى الله عليه وآله أعناقهم إليها، فقال النبيّ صلى الله عليه وآله: أين عليّ؟ فوثب عمّار بن ياسر، فدعا عليّاً عليه السلام، فلمّا جاء قال له النبيّ صلى الله عليه وآله: «يا عليّ، خذ هذه القطيفة إليك».

فأخذها عليّ عليه السلام وأمهل حتّى قدم المدينة، فانطلق إلى البقيع _ وهو سوق المدينة _ فأمر صائغاً ففصّل القطيفة سلكاً سلكاً، فباع الذهب وكان ألف مثقال، ففرّقه عليّ عليه السلام في فقراء المهاجرين والأنصار، ثمّ رجع إلى منزله ولم يترك من الذهب قليلاً ولا كثيراً، فلقيه النبيّ صلى الله عليه وآله من غد في نفر من أصحابه فيهم حذيفة وعمّار. فقال: «يا عليّ، إنّك أخذت بالأمس ألف مثقال، فاجعل غدائي اليوم وأصحابي هؤلاء عندك»، ولم يكن عليّ عليه السلام يرجع يومئذٍ إلى شيء من العروض _ ذهب أو فضّة _ فقال _ حياء منه وتكرّماً _: نعم، يا رسول الله، وفي الرحب والسعة، ادخل _ يا نبيّ الله _ أنت ومن معك، قال: فدخل النبيّ صلى الله عليه وآله، ثمّ قال لنا: ادخلوا، قال حذيفة: وكنّا خمسة نفر: أنا، وعمّار، وسلمان، وأبو ذرّ، والمقداد _ رضوان الله علیهم _ ، فدخلنا ودخل عليّ عليه السلام على فاطمة عليها السلام يبتغي عندها شيئاً من زاد، فوجد في وسط البيت جفنة من ثريد تفور، وعليها عراق كثير، وكأنّ رائحتها المسك، فحملها عليّ عليه السلام حتّى وضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله ومن حضر معه، فأكلنا منها حتّى تملّأنا ولا ينقص منها قليل ولا كثير، وقام النبيّ صلى الله عليه وآله حتّى دخل على فاطمة عليها السلام، وقال: «أنّى لك هذا الطعام يا فاطمة؟» فردّت عليه ونحن نسمع قولهما، ف‍ ﴿قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ الله إنَّ الله يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾.

فخرج النبيّ صلى الله عليه وآله إلينا مستعبراً وهو يقول: الحمد لله الذي لم يمتني حتّى رأيت لابنتي ما رأى زكريّا لمريم، كان إذا دخل عليها المحراب وجد عندها رزقاً، فيقول لها: ﴿يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَذَا﴾; فتقول: ﴿هُوَ مِنْ عِندِ الله إنَّ الله يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص١٩-٢٠
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩١

قال الباقر عليه السلام: انتهى[عليّ عليه السلام] إلى باب الحصن وقد أغلق في وجهه، فاجتذبه اجتذاباً وتترّس به، ثمّ حمله على ظهره، واقتحم الحصن اقتحاماً، واقتحم المسلمون والباب على ظهره، قال: فوالله، ما لقي عليّ من الناس تحت الباب أشدّ ممّا لقي من الباب، ثمّ رمى بالباب رمياً. وخرج البشير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ عليّاً عليه السلام دخل الحصن، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله، فخرج عليّ عليه السلام يتلقّاه، فقال صلى الله عليه وآله: «بلغني نبأك المشكور، وصنيعك المذكور، قد رضي الله عنك، فرضيت أنا عنك»، فبكى عليّ عليه السلام، فقال صلى الله عليه وآله له: «ما يبكيك يا عليّ؟»، فقال عليه السلام: فرحاً بأنّ الله ورسوله عنّي راضيان.

المصدر الأصلي: إعلام الورى
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٢

قال الباقر عليه السلام: فلمّا فرغ رسول الله صلى الله عليه وآله من خيبر عقد لواء، ثمّ قال: «من يقوم إليه فيأخذه بحقّه؟» وهو يريد أن يبعث به إلى حوائط فدك، فقام الزبير إليه، فقال: أنا، فقال صلى الله عليه وآله: أمط عنه، ثمّ قام إليه سعد، فقال صلى الله عليه وآله: «أمط عنه»، ثمّ قال صلى الله عليه وآله: «يا عليّ، قم إليه فخذه»، فأخذه فبعث به إلى فدك، فصالحهم على أن يحقن دماءهم، فكانت حوائط فدك لرسول الله صلى الله عليه وآله خاصّاً خالصاً.

فنزل جبرئيل عليه السلام، فقال: إنّ الله يأمرك أن تؤتي ذا القربى حقّه، قال صلى الله عليه وآله: يا جبرئيل، ومن قرباي؟ وما حقّها؟ قال: فاطمة عليها السلام، فأعطها حوائط فدك وما لله ولرسوله فيها، فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام وكتب لها كتاباً جاءت به بعد موت أبيها إلى أبي بكر، وقالت عليها السلام: هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله لي ولابنيّ.

المصدر الأصلي: إعلام الورى
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٢-٢٣
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٣

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لجعفر بن أبي طالب: «يا جعفر، أ لا أمنحك؟ أ لا أعطيك؟ أ لا أحبوك؟»؛ فقال له جعفر: بلى، يا رسول الله، فظنّ الناس أنّه يعطيه ذهباً أو فضّة، فتشرّف الناس لذلك، فقال صلى الله عليه وآله له: «إنّي أعطيك شيئاً إن أنت صنعته في كلّ يوم، كان خيراً لك من الدنيا وما فيها»، ثمّ علّمه صلاة جعفر.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٤
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٤

قال عليّ عليه السلام: إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله لمّا جاءه جعفر بن أبي طالب من الحبشة، قام إليه واستقبله اثنتي عشرة خطوة، وقبّل ما بين عينيه وبكى، وقال: «لا أدري بأيّهما أنا أشدّ سروراً؟ بقدومك يا جعفر، أم بفتح الله على أخيك خيبر؟»، وبكى فرحاً برؤيته.

المصدر الأصلي: الخصال، عیون أخبار الرضا عليه السلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٤
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٥

قال أمير المؤمنين عليه السلام في رسالته إلى سهل بن حنيف ١ : والله، ما قلعت باب خيبر ورميت به خلف ظهري أربعين ذراعاً بقوّة جسدية، ولا حركة غذائية، لكنّي أيّدت بقوّة ملكوتية، ونفس بنور ربّها مضيئة، وأنا من أحمد كالضوء من الضوء، والله، لو تظاهرت العرب على قتالي لما ولّيت، ولو أمكنتني الفرصة من رقابها لما بقّيت، ومن لم يبال متى حتفه عليه ساقط فجنانه في الملمّات رابط.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٦
(١) سهل بن حنیف (م٣٨ ه‍): ممّن شاهد بدراً ثمّ صحب علیّاً عليه السلام من حین البیعة له، وكان عامل عليّ عليه السلام علی بلاد الفارس. راجع: أعیان الشیعة، ج٧، ص٣٢٠.
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٦

قال أمير المؤمنين عليه السلام في جواب اليهودي الذي سأل عن علامات الأوصياء: وأمّا السادسة يا أخا اليهود، فإنّا وردنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله مدينة أصحابك خيبر على رجال من اليهود وفرسانها من قريش وغيرها، فتلقّونا بأمثال الجبال من الخيل والرجال والسلاح، وهم في أمنع دار وأكثر عدد، كلّ ينادي يدعو ويبادر إلى القتال، فلم يبرز إليهم من أصحابي أحد إلّا قتلوه، حتّى إذا احمرّت الحدق ودعيت إلى النزال، وأهمّت كلّ امرئ نفسه.

والتفت بعض أصحابي إلى بعض، وكلّ يقول: يا أبا الحسن، انهض، فأنهضني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى دارهم، فلم يبرز إليّ منهم أحد إلّا قتلته، ولا يثبت لي فارس إلّا طحنته، ثمّ شددت عليهم شدّة الليث على فريسته، حتّى أدخلتهم جوف مدينتهم مسدّداً عليهم، فاقتلعت باب حصنهم بيديّ حتّى دخلت عليهم مدينتهم وحدي، أقتل من يظهر فيها من رجالها، وأسبي من أجد من نسائها حتّى افتتحتها وحدي، ولم يكن لي فيها معاون إلّا الله وحده.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٢٧
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٤٩٧

روي أنّه لمّا انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله من خيبر راجعاً إلى المدينة، قال جابر: وصرنا على واد عظيم قد امتلأ بالماء، فقاسوا عمقه برمح فلم يبلغ قعره، فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله وقال: «اللّهمّ، أعطنا اليوم آية من آيات أنبيائك ورسلك»، ثمّ ضرب الماء بقضيبه واستوى على راحلته ثمّ قال صلى الله عليه وآله: «سيروا خلفي باسم الله»، فمضت راحلته على وجه الماء، فاتّبعه الناس على رواحلهم ودوابّهم، فلم تترطّب أخفافها ولا حوافرها.

المصدر الأصلي: الخرائج والجرائح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٣٠