Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن لكل شيء حدا وأنه ليس شيء إلا ورد في شأنه قرآن أو سنة من رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأن قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) كان بوحي من السنة النبوية، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٧

قيل للباقر(عليه السلام): يا محمّد بن علي، أنت الذي تزعم أنّه ليس شيء إلّا وله حدّ؟ فقال الباقر(عليه السلام): نعم، أنا أقول: إنّه ليس شيء ممّا خلق الله صغيراً وكبيراً إلّا وقد جعل الله له حدّاً، إذا جوّز به ذلك الحدّ فقد تعدّى حدّ الله فيه، فقال: فما حدّ مائدتك هذه؟ قال(عليه السلام): تذكر اسم الله حين توضع، وتحمد الله حين ترفع، وتقمّ ١ ما تحتها، قال: فما حدّ كوزك هذا؟ قال(عليه السلام): لا تشرب من موضع أذنه ولا من موضع كسره، فإنّه مقعد الشيطان، وإذا وضعته على فيك فاذكر اسم الله، وإذا رفعته عن فيك فاحمد الله، وتنفّس فيه ثلاثة أنفاس، فإنّ النفس الواحد يكره.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٠-١٧١
(١) «تَقُمُّ»: تكنِسُ. لسان العرب، ج۱۲، ص۴۹۳.
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٨

قال الصادق(عليه السلام): ما رأيت عليّاً(عليه السلام) قضى قضاء إلّا وجدت له أصلاً في السنّة. قال(عليه السلام): وكان عليّ(عليه السلام) يقول: لو اختصم إليّ رجلان فقضيت بينهما ثمّ مكثا أحوالاً كثيرة ثمّ أتياني في ذلك الأمر لقضيت بينهما قضاء واحداً؛ لأنّ القضاء لا يحول ولا يزول أبداً.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧١-١٧٢