Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في علة اختلاف معاجز الأنبياء كموسى (ع) بالعصا والسحر، والنبي عيسى بالطب والنبي محمد (ص) بالكلام والخطب، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٢

قال ابن السكّيت للرضا(عليه السلام): لماذا بعث الله موسى بن عمران(عليه السلام) بيده البيضاء والعصا وآلة السحر، وبعث عيسى(عليه السلام) بالطبّ، وبعث محمّداً(صلى الله عليه وآله) بالكلام والخطب؟

فقال له الرضا(عليه السلام): إنّ الله تبارك وتعالی لمّا بعث موسى(عليه السلام) كان الأغلب‏ على‏ أهل‏ عصره‏ السحر، فأتاهم من عند الله عزّ وجلّ بما لم يكن في وسع القوم مثله، وبما أبطل به سحرهم وأثبت به الحجّة عليهم.

وإنّ الله تبارك وتعالی بعث عيسى(عليه السلام) في وقت ظهرت فيه الزمانات واحتاج الناس إلى الطبّ فأتاهم من عند الله عزّ وجلّ بما لم يكن عندهم مثله وبما أحيا لهم الموتى وأبرأ الأكمه والأبرص بإذن الله وأثبت به الحجّة عليهم.

وإنّ الله تبارك وتعالی بعث محمّداً(صلى الله عليه وآله) في وقت كان الأغلب‏ على‏ أهل‏ عصره‏ الخطب والكلام، وأظنّه قال(عليه السلام): والشعر، فأتاهم من كتاب الله عزّ وجلّ ومواعظه وأحكامه ما أبطل به قولهم وأثبت الحجّة عليهم.

فقال ابن السكّيت: تالله، ما رأيت مثل اليوم قطّ، فما الحجّة على الخلق اليوم؟ فقال(عليه السلام): العقل، تعرف به الصادق على الله فتصدّقه، والكاذب على الله فتكذّبه، فقال ابن السكّيت: هذا _ والله _ الجواب.

المصدر الأصلي: علل الشرائع، عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١١
، ص٧٠-٧١