Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن القرآن مع علي (ع) وعلي مع القرآن وفي أنه قاتل الفجرة وأمير البررة، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٥

لمّا أصيب زيد بن صوحان يوم الجمل، أتاه عليّ عليه السلام وبه رمق، فوقف عليه وهو لما به، فقال: رحمك الله يا زيد، فوالله، ما عرفتك إلّا خفيف المؤونة كثير المعونة، فرفع رأسه إليه، فقال: وأنت فرحمك الله، فوالله، ما عرفتك إلّا بالله عالماً وبآياته عارفاً، والله، ما قاتلت معك من جهل، ولكنّي سمعت حذيفة بن اليمان يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: علي عليه السلام أمير البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ألا وإنّ الحقّ معه يتّبعه، ألا فميلوا معه.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص٣٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٦

قال شهر بن حوشب: كنت عند أمّ سلمة فسلّم رجل فقيل: من أنت؟ قال: أنا أبو ثابت مولى أبي ذرّ، قالت: مرحباً بأبي ثابت، ادخل، فدخل فرحّبت به وقالت: أين طار قلبك حين طارت القلوب مطائرها؟ قال: مع عليّ بن أبي طالب عليه السلام، قالت: وفّقت، والذي نفس أمّ سلمة بيده.

إنّي لسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: «عليّ مع القرآن والقرآن مع عليّ، لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض»؛ ولقد بعثت ابني عمر وابن أخي عبد الله بن أبي أميّة، وأمرتهما أن يقاتلا مع عليّ عليه السلام من قاتله، ولولا أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله أمرنا أن نقرّ في حجالنا وفي بيوتنا، لخرجت حتّى أقف في صفّ عليّ عليه السلام.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص٣٥-٣٦