Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في آداب طلب العلم وأحكامه وأربعة لا يشبعون من أربعة، وأن السهر لا يجوز إلا في ثلاث، ‏وضرورة مبادرة الطفل بالتعليم والتربية وما هو نصف العقل ونصف العلم ونصف العيش وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٥

قال الصادق(عليه السلام): أربعة لا يشبعن من أربعة: الأرض من المطر، والعين من النظر، والأنثى من الذكر، والعالم من العلم.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٦

قال الرضا(عليه السلام): أ ولم تنهوا عن كثرة المسائل فأبيتم أن تنتهوا؟ إيّاكم وذاك، فإنّما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، فقال الله: ‏ ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسأَلُوا عَن أَشيَاء﴾ _ إلی قوله _ ﴿كَافِرِينَ﴾.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٧

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): لا سهر ٢  إلّا في ثلاث: متهجّد بالقرآن، أو في طلب العلم، أو عروس تهدى إلى زوجها.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)١
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٢
(١) لم نعثر علی الروایة في المصدر المذكور، والرواية مذكورة فی الخصال. راجع: الخصال، ج١، ص١١٢.
(٢) «السَهَر»: امتناع النوم بالليل. لسان العرب، ج٤، ص٣٨٣.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٨

قال الباقر(عليه السلام): ‏ إذا جلست إلى عالم فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتعلّم حسن الاستماع كما تتعلّم حسن القول، ولا تقطع على أحد حديثه.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٩

قال عليّ(عليه السلام): ‏ إذا ازدحم‏ الجواب‏ خفي الثواب ١ .

بيــان:
لعلّ فيه دلالة على المنع عن سؤال مسألة واحدة عن جماعة كثيرة.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٣
(١) ورد في المصدر «الصواب». راجع: نهج البلاغة، ص٥١١.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦٠

قال عليّ(عليه السلام) في وصيّته للحسن(عليه السلام): إنّما قلب الحدث كالأرض الخالية ما ألقي فيها من شيء قبلته، فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبّك.

واعلم يا بنيّ، أنّ أحبّ ما أنت آخذ به من وصيّتي تقوى الله، والاقتصار على ما افترضه الله عليك، والأخذ بما مضى عليه الأوّلون من آبائك والصالحون من أهل بيتك، فإنّهم لم يدعوا أن نظروا لأنفسهم كما أنت ناظر، وفكّروا كما أنت مفكّر، ثمّ ردّهم آخر ذلك إلى الأخذ بما عرفوا والإمساك عمّا لم يكلّفوا.

فإن أبت نفسك أن تقبل ذلك دون أن تعلم كما علموا فليكن طلبك ذلك بتفهّم وتعلّم، لا بتورّط الشبهات، وعلوّ الخصومات، وابدأ قبل نظرك في ذلك بالاستعانة عليه بإلهك، والرغبة إليه في توفيقك، وترك كلّ شائبة أولجتك في شبهة، أو أسلمتك إلى ضلالة، فإذا أيقنت أن صفا قلبك فخشع، وتمّ رأيك واجتمع، وكان همّك في ذلك همّاً واحداً فانظر فيما فسّرت لك، وإن أنت لم يجتمع لك ما تحبّ من نفسك، وفراغ نظرك وفكرك فاعلم أنّك إنّما تخبط العشواء أو تتورّط الظلماء، وليس طالب الدين من خبط ولا خلط، والإمساك عن ذلك أمثل.

فإن أشكل عليك شيء من ذلك فاحمله على جهالتك به، فإنّك أوّل ما خلقت خلقت جاهلاً ثمّ علّمت، وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحيّر فيه رأيك ويضلّ فيه بصرك ثمّ تبصره بعد ذلك! فاعتصم بالذي خلقك ورزقك وسوّاك، وليكن له تعبّدك وإليه رغبتك ومنه شفقتك، فإذا أنت هديت لقصدك فكن أخشع ما تكون لربّك.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٣-٢٢٤
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦١

قال عليّ(عليه السلام): العلم من الصغر كالنقش في الحجر.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٤
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦٢

قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله): ‏ التودّد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم، والتقدير في النفقة نصف العيش.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٤
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦٣

قال عنوان البصري ١ : كنت أختلف إلى مالك بن أنس ٢  سنين، فلمّا قدم جعفر الصادق(عليه السلام) المدينة اختلفت إليه وأحببت أن آخذ عنه كما أخذت عن مالك، فقال(عليه السلام) لي يوماً: إنّي رجل مطلوب، ومع ذلك لي أوراد في كلّ ساعة من آناء الليل والنهار فلا تشغلني عن وردي، وخذ عن مالك واختلف إليه كما كنت تختلف إليه، فاغتممت من ذلك وخرجت من عنده وقلت في نفسي: لو تفرّس فيّ خيراً ما زجرني عن الاختلاف إليه والأخذ عنه.

فدخلت مسجد الرسول(صلى الله عليه وآله) وسلّمت عليه، ثمّ رجعت من الغد إلى الروضة وصلّيت فيها ركعتين، وقلت: أسألك يا الله، يا الله، أن تعطف عليّ قلب جعفر(عليه السلام)، وترزقني من علمه ما أهتدي به إلى صراطك المستقيم، ورجعت إلى داري مغتمّاً ولم أختلف إلى مالك بن أنس لما أشرب قلبي من حبّ جعفر(عليه السلام)، فما خرجت من داري إلّا إلى الصلاة المكتوبة حتّى عيل صبري، فلمّا ضاق صدري تنعّلت وتردّيت وقصدت جعفراً(عليه السلام)، وكان بعد ما صلّيت العصر.

فلمّا حضرت باب داره استأذنت عليه، فخرج خادم له فقال: ما حاجتك؟ فقلت: السلام على الشريف، فقال: هو قائم في مصلّاه، فجلست بحذاء بابه، ما لبثت إلّا يسيراً إذ خرج خادم، فقال: ادخل على بركة الله.

فدخلت وسلّمت عليه فردّ السلام، وقال(عليه السلام): اجلس، غفر الله لك، فجلست، فأطرق مليّاً، ثمّ رفع رأسه، وقال(عليه السلام): أبو من؟ قلت: أبو عبد الله، قال(عليه السلام): ثبّت الله كنيتك ووفّقك، يا أبا عبد الله، ما مسألتك؟ فقلت في نفسي: لو لم يكن لي من زيارته والتسليم غير هذا الدعاء لكان كثيراً، ثمّ رفع رأسه ثمّ قال(عليه السلام): ما مسألتك؟ فقلت: سألت الله أن يعطف قلبك عليّ، ويرزقني من علمك، وأرجو أنّ الله تعالی أجابني في الشريف ما سألته، فقال(عليه السلام): يا أبا عبد الله، ليس العلم بالتعلّم، إنّما هو نور يقع في قلب من يريد الله تبارك وتعالی أن يهديه، فإن أردت العلم، فاطلب أوّلاً في نفسك حقيقة العبودية، واطلب العلم باستعماله، واستفهم الله يفهمك.

قلت: يا شريف، فقال(عليه السلام): قل: يا أبا عبد الله، قلت: يا أبا عبد الله، ما حقيقة العبودية؟ قال(عليه السلام): ثلاثة أشياء: أن لا يرى العبد لنفسه فيما خوّله الله ملكاً؛ لأنّ العبيد لا يكون لهم ملك، يرون المال مال الله، يضعونه حيث أمرهم الله به، ولا يدبّر العبد لنفسه تدبيراً، وجملة اشتغاله فيما أمره تعالی به ونهاه عنه.

فإذا لم ير العبد لنفسه فيما خوّله الله تعالی ملكاً، هان عليه الإنفاق فيما أمره الله تعالی أن ينفق فيه، وإذا فوّض العبد تدبير نفسه على مدبّره هان عليه مصائب الدنيا، وإذا اشتغل العبد بما أمره الله تعالی ونهاه لا يتفرّغ منهما إلى المراء والمباهاة مع الناس، فإذا أكرم الله العبد بهذه الثلاثة هانت عليه الدنيا وإبليس والخلق، ولا يطلب الدنيا تكاثراً وتفاخراً، ولا يطلب ما عند الناس عزّاً وعلوّاً، ولا يدع أيّامه باطلاً، فهذا أوّل درجة التقى، قال الله تبارك وتعالی: ﴿تِلكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرضِ وَلَا فَسَادًا وَالعَاقِبَةُ لِلمُتَّقِينَ﴾.

قلت: يا أبا عبد الله، أوصني، قال(عليه السلام): أوصيك بتسعة أشياء، فإنّها وصيّتي لمريدي الطريق إلى الله تعالی‌، والله أسأل أن يوفّقك لاستعماله، ثلاثة منها في رياضة النفس، وثلاثة منها في الحلم، وثلاثة منها في العلم، فاحفظها وإيّاك والتهاون بها، ففرّغت قلبي له.

فقال(عليه السلام): أمّا اللواتي في الرياضة: فإيّاك أن تأكل ما لا تشتهيه، فإنّه يورث الحماقة والبله، ولا تأكل إلّا عند الجوع، وإذا أكلت فكل حلالاً وسمّ الله، واذكر حديث الرسول(صلى الله عليه وآله): «ما ملأ آدميّ وعاء شرّاً من بطنه، فإن كان ولا بدّ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».

وأمّا اللواتي في الحلم: فمن قال لك: إن قلت واحدة سمعت عشراً، فقل: إن قلت عشراً لم تسمع واحدة، ومن شتمك فقل له: إن كنت صادقاً فيما تقول فأسأل الله أن يغفر لي، وإن كنت كاذباً فيما تقول فالله أسأل أن يغفر لك، ومن وعدك بالخنى فعده
بالنصيحة والرعاء ٣ .

وأمّا اللواتي في العلم: فاسأل العلماء ما جهلت، وإيّاك أن تسألهم تعنّتاً وتجربةً، وإيّاك أن تعمل برأيك شيئاً، وخذ بالاحتياط في جميع ما تجد إليه سبيلاً، واهرب من الفتيا هربك من الأسد، ولا تجعل رقبتك للناس جسراً، ٤ قم عنّي يا أبا عبد الله، فقد نصحت لك، ولا تفسد عليّ وردي، فإنّي امرؤ ضنين بنفسي، والسلام على من اتّبع الهدى.

المصدر الأصلي: خطّ الشیخ البهائي(رحمة الله عليه)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٤-٢٢٦
(١) ولا يوجد للعنوان البصري ذكر في المصادر الرجالية إلّا من جهة هذه الروایة.
(٢) مالك بن أنس (م١٧٩ه‍): أحد الأئمّة الأربعة عند أهل السنّة وإليه تنسب المالكية، مولده ووفاته في المدينة. سأله المنصور العبّاسي أن يؤلّف جامعاً في الحلال والحرام فصنّف «الموطّأ». راجع: الأعلام، ج٥، ص٢٥٧.
(٣) مثل هذه التعبيرات الداعية إلى الحلم وتحمّل أذى الغير قولاً وفعلاً لا ينافي ما ورد من التأكيد على عزّة المؤمن، فإنّ الدخول في جدال مع الجاهل ممّا يوجب زوال المهابة والوقار. ويؤيّد ذلك ما ورد في القرآن الكريم من قول السلام عند مخاطبة الجاهل: ﴿قَالُواْ سَلاَمًا﴾، ومرور الكرام على كلام اللاغي: ﴿وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾، وهذا كلّه لا ينافي الحزم والقوّة عندما تكون المواجهة راجحة، ولهذا قيل: اتّقوا غضب الحليم.
(٤) الدعوة للفرار من الفتوى ليست مطلقة، وإنّما هو لمن لم يكن أهلاً لذلك، ويدلّ على ذلك ما ورد عن الإمام الباقر(عليه السلام) أنّه قال لأبان بن تغلب: «اجلس في مسجد المدينة وأفت الناس، فإنّي أحبّ أن يرى في شيعتي مثلك» [راجع: رجال النجاشي، ص١٠]، فالنهي في هذه الرواية نهي شخصي، وليس على نحو النهي المطلق.
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦٤

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): إنّ موسى(عليه السلام) لقي الخضر(عليه السلام)، فقال: أوصني.

فقال: يا طالب العلم، إنّ القائل أقلّ ملالة من المستمع، فلا تملّ جلساءك إذا حدّثتهم، واعلم أنّ قلبك وعاء، فانظر ماذا تحشو به وعاءك؟ واعرف الدنيا وانبذها وراءك، فإنّها ليست لك بدار ولا لك فيها محلّ قرار، وإنّها جعلت بلغة للعباد ليتزوّدوا منها للمعاد.

يا موسى، وطّن نفسك على الصبر تلقى الحلم، واشعر قلبك بالتقوى تنل العلم، ورُض نفسك على الصبر تخلّص من الإثم.

يا موسى، تفرّغ للعلم إن كنت تريده، فإنّما العلم لمن تفرّغ له، ولا تكوننّ مكثاراً بالمنطق مهذاراً، إنّ كثرة المنطق تشين العلماء وتبدي مساوي السخفاء، ولكن عليك بذي اقتصاد، فإنّ ذلك من التوفيق والسداد، وأعرض عن الجهّال واحلم عن السفهاء، فإنّ ذلك فضل الحلماء وزين العلماء، وإذا شتمك الجاهل فاسكت عنه سلماً وجانبه حزماً، فإنّ ما بقي من جهله عليك وشتمه إيّاك أكثر.

يابن عمران، لا تفتحنّ باباً لا تدري ما غلقه، ولا تغلقنّ باباً لا تدري ما فتحه.

يابن عمران، من لا ينتهي من الدنيا نهمته، ولا تنقضي فيها رغبته، كيف يكون عابداً؟ ومن يحقّر حاله ويتّهم الله بما قضى له، كيف يكون زاهداً؟

يا موسى، تعلّم ما تعلّم لتعمل به، ولا تعلّم لتحدّث به، فيكون عليك بوره ويكون على غيرك نوره.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٦-٢٢٧
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٦٥

قال عبد المؤمن الأنصاري: قلت للصادق(عليه السلام): إنّ قوماً يروون أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: «اختلاف أمّتي رحمة»؟ فقال(عليه السلام): صدقوا، فقلت: إن كان اختلافهم رحمة فاجتماعهم عذاب؟ قال(عليه السلام): ليس حيث تذهب وذهبوا، إنّما أراد قول الله عزّ وجلّ: ﴿فَلَولاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرقَةٍ مِنهُم طَآئِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَومَهُم إِذَا رَجَعُوا إِلَيهِم لَعَلَّهُم يَحذَرُونَ﴾،‏ فأمرهم أن ينفروا إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله) ويختلفوا إليه فيتعلّموا ثمّ يرجعوا إلى قومهم فيعلّموهم، إنّما أراد اختلافهم من البلدان اختلافاً في دين الله، إنّما الدين واحد.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار، الاحتجاج، علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٢٧-٢٢٨