Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في الآثار الدنيوية للذنوب والمعاصي، وفي من هو عربي ومن هو مولى ومن هو مهاجر، وفي ضرورة نشر الأحاديث النبوية، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١١٨

قال الباقر (عليه السلام): وجدت في كتاب عليّ (عليه السلام): إذا ظهر الزنا من بعدي ظهرت موتة الفجأة، وإذا طفّفت المكائيل أخذهم الله بالسنين والنقص، وإذا منعوا الزكاة منعت الأرض بركاتها من الزرع والثمار والمعادن كلّها، وإذا جاروا في الحكم تعاونوا على الإثم والعدوان، وإذا نقضوا العهد سلّط الله عليهم عدوّهم، وإذا قطعت الأرحام جعلت الأموال في أيدي الأشرار، وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتّبعوا الأخيار من أهل بيتي، سلّط الله عليهم شرارهم، ثمّ تدعو خيارهم فلا يستجاب لهم.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١١٩

قال الباقر (عليه السلام): من ولد في الإسلام حرّاً فهو عربي، ومن كان له عهد فخفر في عهده فهو مولى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومن دخل في الإسلام طوعاً فهو مهاجر.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢٠

قال الصادق (عليه السلام): خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الناس بمنى في حجّة الوداع في مسجد الخيف، فحمد الله وأثنى عليه.

ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): نضّر الله عبداً سمع مقالتي فوعاها، ثمّ بلّغها إلى من لم يسمعها، فربّ حامل فقه غير فقيه، وربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه.

ثلاث لا يغلّ عليهنّ قلب امرىء مسلم: إخلاص العمل لله، والنصيحة لأئمّة المسلمين، واللزوم لجماعتهم، فإنّ دعوتهم محيطة من ورائهم.

المسلمون إخوة تتكافأ دماؤهم، يسعى بذمّتهم أدناهم، هم يد على من سواهم.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٦-٤٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢١

قال عليّ (عليه السلام) في عهده للأشتر: ولا تدفعنّ صلحاً دعاك إليه عدوّك ولله فيه رضاً، فإنّ في الصلح دعة لجنودك، وراحة من همومك، وأمناً لبلادك، ولكنّ الحذر كلّ الحذر من عدوّك بعد صلحه، فإنّ العدوّ ربما قارب ليتغفل، فخذ بالحزم واتّهم في ذلك حسن الحظّ.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢٢

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من قتل رجلاً من أهل الذمّة، حرّم الله عليه الجنّة التي توجد ريحها من مسيرة اثني عشر عاماً.

المصدر الأصلي: الأعمال المانعة من الجنّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): سافروا تصحّوا، واغزوا تغنموا، وحجّوا تستغنوا.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٩
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): جاهدوا في سبيل الله بأيديكم، فإن لم تقدروا فجاهدوا بألسنتكم، فإن لم تقدروا فجاهدوا بقلوبكم.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٤٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١٢٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): حملة القرآن عرفاء أهل الجنّة، والمجاهدون في سبيل الله قوّادهم، والرسل سادة أهل الجنّة.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٧
، ص٥٠