Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨٠٠

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): غسّلت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنا وحدي وهو في قميصه، فذهبت أنزع عنه القميص، فقال جبرئيل (عليه السلام): يا عليّ، لا تجرّد أخاك من قميصه، فإنّ الله لم يجرّده، وتأيّد في الغسل، فأنا أشركك في ابن عمّك بأمر الله، فغسّلته بالروح والريحان، والملائكة الكرام الأبرار الأخيار تبشّرني وتمسك، وأكلّم ساعة بعد ساعة، ولا أقلب منه عضواً _ بأبي هو وأمّي _ إلّا انقلب لي قلباً، إلى أن فرغت من غسله، وكفّنته ووضعته على سريره وأخرجته كما أمرت، فاجتمعت له الملائكة ما سدّ الخافقين، فصلّى عليه ربّه والملائكة المقرّبون وحملة العرش الکـرّوبيون، وما سبّح لله ربّ العالمين، وأنفذت جميع ما أمرني به، ثمّ واريته في قبره (صلى الله عليه وآله وسلم).

المصدر الأصلي: الطرف، مصباح الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٠٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨٠١

قال زيد بن عليّ: غسّل أمير المؤمنين (عليه السلام) رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وغسّل أمير المؤمنين (عليه السلام) الحسن (عليه السلام) ولده، ثمّ قال زيد: بأبي وأمّي من تولّت الملائكة غسله _ يعني أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) _. وقال زيد: نحن الموتورون، ونحن المظلومون، فويل لمن جهل أمرنا، وطوبى لمن عرف حقّنا.

المصدر الأصلي: مصباح الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٠٩-٣١٠