Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في … وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: الدعوات
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٣٦٥

أصابت عليّاً عليه السلام شدّة، فأتت فاطمة عليها السلام رسول الله صلى الله عليه وآله، فدقّت الباب، فقال صلى الله عليه وآله: أسمع حسّ حبيبي بالباب، يا أمّ أيمن، قومي وانظري، ففتحت لها الباب فدخلت، فقال صلى الله عليه وآله: لقد جئتنا في وقت ما كنت تأتينا في مثله، فقالت فاطمة عليها السلام: يا رسول الله، ما طعام الملائكة عند ربّنا؟ فقال صلى الله عليه وآله: التحميد، فقالت عليها السلام: ما طعامنا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده، ما اقتبس في آل محمّد عليهم السلام شهراً ناراً، وأعلّمك خمس كلمات علّمنيهنّ جبرئيل عليه السلام قالت: يا رسول الله، ما الخمس الكلمات؟ قال: «يا ربّ الأوّلين والآخرين، يا ذا القوّة المتين، ويا راحم المساكين، ويا أرحم الراحمين» ورجعت، فلمّا أبصرها عليّ عليه السلام قال: بأبي أنت وأمّي، ما وراءك يا فاطمة؟ قالت عليها السلام: ذهبت للدنيا وجئت للآخرة. قال عليّ عليه السلام: خير أمامك، خير أمامك.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص١٥٢-١٥٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٣٦٦

سئل عالم، فقيل: إنّ الله تعالی قد أنزل ﴿هَل أَتَى﴾ في أهل البيت، وليس شيء من نعيم الجنّة إلّا وذكر فيه إلّا الحور العين، قال: ذلك إجلالاً لفاطمة عليها السلام.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص١٥٣