Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٣

قال عليّ (عليه السلام): إذا انتبه أحدكم من نومه فليقل: «لا إله إلّا الله الحليم الكريم الحيّ القيوم، وهو على كلّ شيء قدير، سبحان ربّ النبيّين وإله المرسلين ربّ السموات السبع وما فيهنّ، وربّ الأرضين السبع وما فيهنّ وما بينهنّ، وربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين». فإذا جلس من نومه فليقل قبل أن يقوم: «حسبي الله، حسبي الربّ من العباد، حسبي الله الذي هو حسبي منذ كنت، حسبي الله ونعم الوكيل».

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ حين يأخذ مضجعه، غفر الله له ذنوب خمسين سنة.

المصدر الأصلي: التوحيد، الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٥

قال الصادق (عليه السلام): من قال حين يأوي إلى فراشه: «لا اله إلّا الله» مائة مرّة بنى الله له بيتاً في الجنّة، ومن استغفر الله حين يأوي إلى فراشه مائة مرّة تحاتّت ذنوبه كما يسقط ورق الشجر.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال، الخصال، الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٢
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٦

قال الصادق (عليه السلام): من قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرّات: «الحمد لله الذي علا فقهر، والحمد لله الذي بطن فخبر، والحمد لله الذي ملك فقدر، والحمد لله الذي يحيي الموتى وهو على كلّ شيء قدير»، خرج من الذنوب كهيئة يوم ولدته أمّه.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٧

قال رجاء بن ضحّاك فيما كان يعمل الرضا (عليه السلام) في طريق خراسان: فإذا كان الثلث الأخير من الليل قام (عليه السلام) عن فراشه بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار، وكان يكثر بالليل في فراشه من تلاوة القرآن، فإذا مرّ بآية فيها ذكر جنّة أو نار، بكى وسأل الله الجنّة وتعوّذ به من النار.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٣
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٨

قال عليّ (عليه السلام) لرجل من بني سعد: أ لا أحدّثك عنّي وعن فاطمة (عليها السلام)؟ إنّها كانت عندي _ وكانت (عليها السلام)من أحبّ أهله إليه (صلى الله عليه وآله) _ وإنّها استقت بالقربة حتّى أثّر في صدرها، وطحنت بالرحى حتّى مجلت يداها، وكسحت البيت حتّى اغبرّت ثيابها، وأوقدت النار تحت القدر حتّى دكنت ثيابها، فأصابها من ذلك ضرر شديد، فقلت لها: لو أتيت أباك فسألته خادماً يكفيك حرّ ما أنت فيه من هذا العمل.

فأتت النبيّ (صلى الله عليه وآله) فوجدت عنده حدّاثاً فاستحت وانصرفت، فعلم النبيّ (صلى الله عليه وآله) أنّها جاءت لحاجة، فغدا علينا ونحن في لفاعنا ١ فقال (صلى الله عليه وآله): السلام عليكم، فسكتنا واستحيينا لمكاننا، ثمّ قال: السلام عليكم، فسكتنا، ثمّ قال (صلى الله عليه وآله): السلام عليكم، فخشينا إن لم نردّ عليه ينصرف، وقد كان يفعل ذلك يسلّم ثلاثاً، فإن أذن له وإلّا انصرف، فقلت: وعليك السلام يا رسول الله، ادخل، فلم يعد (صلى الله عليه وآله) أن جلس عند رؤوسنا، فقال: يا فاطمة، ما كانت حاجتك أمس عند محمّد؟ فخشيت إن لم نجبه أن يقوم، فأخرجت رأسي فقلت: أنا _ والله _ أخبرك يا رسول الله، إنّها استقت بالقربة حتّى أثّر في صدرها، وجرّت بالرحى حتّى مجلت يداها، وكسحت البيت حتّى اغبرّت ثيابها، وأوقدت تحت القدر حتّى دكنت ثيابها، فقلت لها: لو أتيت أباك فسألته خادماً يكفيك حرّ ما أنت فيه من هذا العمل، قال: أ فلا أعلّمكما ما هو خير لكما من الخادم؟ إذا أخذتما منامكما فسبّحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين، وكـبّرا أربعاً وثلاثين، فأخرجت رأسها فقالت (عليها السلام): رضيت عن الله ورسوله، رضيت عن الله ورسوله، رضيت عن الله ورسوله.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٣-١٩٤
(١) «اللِّفَاع»: اللحاف. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٤، ص٢٦١.
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٠٩

قال عليّ (عليه السلام): عوذة للصبيّ إذا كثر بكاؤه، ولمن يفزع بالليل، وللمرأة إذا سهرت من وجع: ﴿فَضَرَبْنَا عَلىَ ءَاذَانِهِمْ فىِ الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَىُّ الحِزْبَينْ‏ِ أَحْصىَ‏ لِمَا لَبِثُواْ أَمَدًا﴾.

المصدر الأصلي: طبّ الأئمّة (عليهم السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٤
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٠

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ آية الكرسيّ في دبر كلّ صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنّة إلّا الموت، ولا يواظب عليها إلّا صدّيق أو عابد ومن قرأها إذا أخذ مضجعه، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٦
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١١

قال الصادق (عليه السلام): إذا خفت الجنابة فقل في فراشك: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الاحتلام، ومن سوء الأحلام، ومن أن يتلاعب بي الشيطان في اليقظة والمنام».

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٧
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٢

قال الصادق (عليه السلام): فإذا خفت الأرق ١ فقل عند منامك: «سبحان الله ذي الشأن، دائم السلطان، عظيم البرهان، ﴿كُلَّ يَوْمٍ هُوَ في شَأْنٍ﴾ ثمّ قل: «يا مشبع البطون الجائعة، يا كاسي الجنوب العارية، يا مسكّن العروق الضاربة، يا منوّم العيون الساهرة،سكّن عروقي الضاربة، وائذن لعيني نوماً عاجلاً». وفي قول آخر: اقرأ آية الكرسيّ و﴿إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ أَمَنَةً مِنْهُ﴾ و﴿وَ جَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً﴾ … وللنعاس: ﴿وَ لَمَّا جاءَ مُوسى لِميقاتِنا﴾ إلى قوله: ﴿أَوَّلُ الْمُؤْمِنينَ﴾، يقرأ على الماء ويمسح به رأسه ووجهه وذراعيه.

وللفزع أيضاً: ﴿شَهِدَ الله﴾ إلى قوله ﴿سَريعُ الْحِسابِ﴾، وآية الكرسيّ، و﴿قُلِ ادْعُوا اللهَ﴾ إلى آخر سورة الإسراء، و﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ﴾، إلى آخر الآية و﴿لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ﴾ إلى آخر السورة، و﴿قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَ النَّهارِ مِنَ الرَّحْمنِ﴾ في سورة الأنبياء.

و للفزع من السباع والجنّ والسحرة: ﴿قُلِ اللهُ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَ هُوَ الْواحِدُ الْقَهَّارُ﴾ و﴿الْيَوْمَ تُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللهَ سَريعُ الْحِسابِ﴾ و﴿لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ﴾.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٩٧-١٩٨
(١) «الأَ رَق»: السَهَر. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج١، ص٤۰.
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٣

قال علي (عليه السلام): ما من عبد يقرأ ﴿قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى‏ إِلَيَّ﴾ إلى آخر السورة، إلّا كان له نوراً من مضجعه إلى بيت الله الحرام، فإن كان من أهل بيت الله الحرام كان له نوراً إلى بيت المقدس.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰۰
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٤

قال الصادق (عليه السلام): من قرأ «يس» في ليلته قبل أن ينام، وكّل الله به ألف ملك يحفظونه من كلّ شيطان رجيم ومن كلّ آفة.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰۰
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٥

قال الباقر (عليه السلام): من قرأ الواقعة كلّ ليلة قبل أن ينام، لقي الله عزّ وجلّ ووجهه كالقمر ليلة البدر.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰۰
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٦

قال الصادق (عليه السلام): من أوى إلى فراشه فقرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ إحدى عشر مرّة، حفظه الله في داره ودويرات حوله.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰١
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٧

قال الكاظم (عليه السلام): لم يقل أحد قطّ إذا أراد أن ينام: ﴿إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَ لَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَليماً غَفُوراً﴾ فسقط عليه البيت.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰١
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٨

قال الصادق (عليه السلام): من قال: «أستغفر الله» مائة مرّة حين ينام، بات وقد تحاتت الذنوب كلّها عنه كما تتحاتّ الورق من الشجر ويصبح وليس عليه ذنب.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰١
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦١٩

قال الكاظم (عليه السلام): من بات في بيت وحده أو في دار أو في قرية وحده، فليقل: «اللّهمّ آنس وحشتي وأعنّي على وحدتي».

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰١
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٠

قال الباقر (عليه السلام): ما استيقظ رسول الله (صلى الله عليه وآله) من نوم قطّ إلّا خرّ لله عزّ وجلّ ساجداً.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰٢
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢١

وروي أنّه (صلى الله عليه وآله) لا ينام إلّا والسواك عند رأسه، فإذا نهض بدأ بالسواك، وقال (صلى الله عليه وآله): لقد أمرت بالسواك حتّى خشيت أن يكتب عليّ.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰٢
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٢

كان (صلى الله عليه وآله) ممّا يقول إذا استيقظ: «الحمد لله الذي أحياني بعد موتي، إنّ ربّي لغفور شكور»، وكان يقول (صلى الله عليه وآله): «اللّهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم ونوره وهداه وبركته وطهوره ومعافاته، اللّهمّ إنّي أسألك خيره وخير ما فيه، وأعوذ بك من شرّه وشرّ ما بعده».

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰٢
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٣

دعاء آخر عند الانتباه من النوم: الحمد لله الذي أحياني بعد ما أماتني وإليه النشور، الحمد لله الذي ردّ عليّ روحي لأحمده وأعبده.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰٤
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٤

قال الصادق (عليه السلام): وقل حين تأوي إلى فراشك: «أعوذ بعزّة الله وأعوذ بقدرة الله وأعوذ بكمال الله وأعوذ بسلطان الله وأعوذ بجبروت الله وأعوذ بدفع الله وأعوذ بجمع الله وأعوذ بملك الله وأعوذ برحمة الله وأعوذ برسول الله (صلى الله عليه وآله) من شرّ ما خلق وذرأ وبرأ ومن شرّ العامة والسامة، ومن شرّ فسقة الجنّ والإنس، ومن شرّ فسقة العرب والعجم، ومن شر كلّ دابّة في الليل والنهار أنت آخذ بناصيتها، إنّ ربي على صراط مستقيم» وتعوّذ من شئت.

بيــان:
أقول: وإن شئت فكن كمملوك أعرفه من مماليك الله، إذا نام بالإذن من الله والأدب مع الله، واستقبل القبلة بوجهه إلى الله، وتوسّد يمينه على صفات الثكلى الواضعة يدها على خدّها، فإنّه قد ثكل كثيراً ممّا يقرّبه إلى الله، ويقصد بتلك النومة أن يتقوّى بها في اليقظة على طاعة الله وعلى ما يراد في تلك الحال من العبودية والذلّة لله، وكأنّ جبل ذنوب قلبه قد رفع على رأسه ليسقط عليه من يد غضب الله كما جرى لبني إسرائيل، حيث قال جلّ جلاله: ﴿وَ إِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ﴾ فإنّ أولئك ذلّوا واستسلموا لذلك، خوفاً من سقوط الجبل على الحياة الفانية، وجبل الذنوب يخاف صاحبه أن يسقط عليه، فيهلك جميع حياته وسعادته الفانية والباقية. (ص٢۰٨)
المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢۰٥
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٥

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): أمان لأمّتي من السيف: ﴿قُلِ ادْعُوا اللهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ﴾ وقرأ آية الكرسيّ.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٣
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٦

قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيّدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) في منامه فليصلّ العشاء الآخرة وليغتسل غسلاً نظيفاً، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرّة آية الكرسيّ، وليصلّ على محمّد وآله (عليهم السلام) ألف مرّة، ولیبت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خدّه الأيمن، وليسبّح مائة مرّة: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلّا بالله»، وليقل مائة مرّة: «ما شاء الله»، فإنّه يرى النبيّ (صلى الله عليه وآله) في منامه.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٤
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٧

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من أوى إلى فراشه ثمّ قرأ: ﴿تَبارَكَ الَّذي بِيَدِهِ الْمُلْكُ﴾ ثمّ قال: «اللّهمّ ربّ الحلّ والحرم، بلّغ روح محمّد (صلى الله عليه وآله) عنّي تحيّة وسلاماً» أربع مرّات، وكّل الله به ملكين حتّى يأتيا محمّداً (صلى الله عليه وآله) فيقولان: يا محمّد، إنّ فلان بن فلان يقرأ عليك السلام ورحمة الله، فيقول (صلى الله عليه وآله): وعلى فلان بن فلان السلام ورحمة الله وبركاته.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٤-٢١٥
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٨

إذا أردت رؤيا أمير المؤمنين (عليه السلام) في منامك، فقل عند مضجعك: «اللّهمّ إنّي أسألك يا من له لطف خفّي، وأياديه باسطة لا تنقضي، أسألك بلطفك الخفيّ الذي ما لطفت به لعبد إلّا كفي، أن تريني مولاي أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) في منامي».

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٥
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٢٩

عن بعضهم (عليهم السلام): إذا أردت أن ترى ميّتك فبت على طهر، وانضجع على يمينك وسبّح تسبيح فاطمة (عليها السلام) ثمّ قل: «اللّهمّ أنت الحدّ الذي لا يوصف، والإيمان يعرف منه، منك بدت الأشياء وإليك تعود، فما أقبل منها كنت ملجأه ومنجاه، وما أدبر منها لم يكن له ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، فأسألك بلا إله إلّا أنت، وأسألك ببسم الله الرحمن الرحيم وبحقّ محمّد (صلى الله عليه وآله) سيّد النبيّين، وبحقّ عليّ (عليه السلام) خير الوصيّين، وبحقّ فاطمة (عليها السلام) سيّدة نساء العالمين، وبحقّ الحسن والحسين (عليهما السلام) اللذين جعلتهما سيّدي شباب أهل الجنّة أن تصلّي على محمّد وأهل بيته، وأن تريني ميّتي في الحال التي هو فيها» فإنّك تراه إن شاء الله.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٥
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٣٠

قال الباقر (عليه السلام): ما نوى عبد أن يقوم أيّة ساعة نوى _ يعلم الله ذلك منه _ إلّا وكّل الله به ملكين يحرّكانه تلك الساعة.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٦
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٣١

قال الكاظم (عليه السلام): من أحبّ أن ينتبه بالليل فليقل عند النوم: «اللّهمّ لا تنسني ذكرك ولا تؤمنّي مكرك ولا تجعلني من الغافلين وأنبهني لأحبّ الساعات إليك، أدعوك فيها فتستجيب لي وأسألك فتعطيني، وأستغفرك فتغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت يا أرحم الراحمين»، قال (عليه السلام): ثمّ يبعث الله تعالی إليه ملكين ينبهانه، فإن انتبه وإلّا أمر أن يستغفرا له، فإن مات في تلك الليلة مات شهيداً، وإذا انتبه لم يسأل الله تعالی شيئاً في ذلك الموقف إلّا أعطاه.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٦
الحديث: ٣۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٣٢

قال الصادق (عليه السلام): فإن رأيت في منامك شيئاً تكرهه، فقل حين تستيقظ: «أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقرّبون وأنبياء الله المرسلون وعباد الله الصالحون والأئمّة الراشدون المهديّون، من شرّ ما رأيت ومن شرّ رؤياي أن تضرّني ومن الشيطان الرجيم» ثمّ اتفل على يسارك ثلاثاً.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٨
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٣٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): أ لا أعلّمك كلمات إذا أنت قلتهنّ نمت؟ قل: «اللّهمّ ربّ السماوات وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن جاري من بين خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد منهم أو يبغي، عزّ جارك ولا إله غيرك».

المصدر الأصلي: خطّ الشهيد الأوّل (رحمة الله عليه)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢١٩
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦٣٤

قال عليّ (عليه السلام): دعاني النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقال: يا عليّ، إذا أخذت مضجعك فعليك بالاستغفار والصلاة عليّ، وقل: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم». وأكثر من قراءة ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ فإنّها نور القرآن، وعليك بقراءة آية الكرسيّ، فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة وألف رحمة.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٢٢۰-٢٢١