Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في استبشار رسول الله (ص) بقدوم أمير المؤمنين (ع) عليه، وفي أنه وصي رسول الله وخليفته على الأمة في حياة النبي وبعدها، وفي شدة ابتلائه، وفي ما زينه الله به (سبحانه)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١٠٨

قال عليّ عليه السلام: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وهو في مسجد قبا وعنده نفر من أصحابه، فلمّا بصر بي تهلّل وجهه وتبسّم، حتّى نظرت إلى بياض أسنانه تبرق، ثمّ قال: إليّ يا عليّ، إليّ يا عليّ، فما زال يدنيني حتّى ألصق فخذي بفخذه.

ثمّ أقبل على أصحابه، فقال: معاشر أصحابي، أقبلت إليكم الرحمة بإقبال عليّ عليه السلام أخي إليكم، معاشر أصحابي، إنّ عليّاً منّي وأنا من عليّ، روحه من روحي وطينته من طينتي، وهو أخي ووصيّي وخليفتي على أمّتي في حياتي وبعد موتي، من أطاعه أطاعني، ومن وافقه وافقني، ومن خالفه خالفني.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١٠٩

قال النبيّ صلى الله عليه وآله: لمّا أسري بي إلى السماء ثمّ من السماء إلى سدرة المنتهى، وقفت بين يدي ربّي عزّ وجلّ، فقال لي: يا محمّد، قلت: لبّيك وسعديك، فقال: قد بلوت خلقي فأيّهم وجدت أطوع لك؟ قلت: ربّ، عليّاً، قال: صدقت يا محمّد، فهل اتّخذت لنفسك خليفة يؤدّي عنك، ويعلّم عبادي من كتابي ما لا يعلمون؟ قلت: اختر لي، فإنّ خيرتك خيرتي.

قال: قد اخترت لك عليّاً، فاتّخذه لنفسك خليفة ووصيّاً، ونحلته علمي وحلمي، وهو أمير المؤمنين حقّاً لم ينلها أحد قبله وليست لأحد بعده. يا محمّد، عليّ راية الهدى، وإمام من أطاعني، ونور أوليائي، وهي الكلمة التي ألزمتها المتّقين، من أحبّه فقد أحبّني، ومن أبغضه فقد أبغضني، فبشّره بذلك يا محمّد.

فقال النبيّ صلى الله عليه وآله: قلت: ربّي، فقد بشّرته، فقال عليّ عليه السلام: أنا عبد الله وفي قبضته، إن يعاقبني فبذنوبي لم يظلمني شيئاً، وإن يتمّ لي وعدي فالله مولاي، قال صلى الله عليه وآله: قلت: اللّهمّ اجل قلبه واجعل ربيعه الإيمان به، قال: قد فعلت ذلك به يا محمّد، غير أنّي مختصّه بشيء من البلاء لم أخصّ به أحداً من أوليائي، قلت: ربّي، أخي وصاحبي، قال: قد سبق في علمي أنّه مبتلى، لولا عليّ لم يعرف حزبي ولا أوليائي ولا أولياء رسلي.

المصدر الأصلي: كشف اليقين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص١٣-١٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٠

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما أنزل الله عزّ وجلّ آية ﴿يَا أيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ﴾ إلّا وعليّ عليه السلام رأسها وأميرها.

المصدر الأصلي: كشف اليقين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٢١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١١

قال عليّ عليه السلام: قال لي النبيّ صلى الله عليه وآله: ما سلكت طريقاً ولا فجّاً إلّا سلك الشيطان غير طريقك وفجّك.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا عليه السلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٢٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٢

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعليّ: يا عليّ، إنّ الله قد زيّنك بزينة لم يزيّن العباد بزينة أحبّ إلى الله منها، زيّنك بالزهد في الدنيا، وجعلك لا ترزأ منها شيئاً ولا ترزأ منك شيئاً، ووهب لك حبّ المساكين، فجعلك ترضى بهم أتباعاً ويرضون  بك إماماً … .

بيــان:
«لم يرزأني شيئاً»، أي لم يأخذ منّي شيئاً، وأصله: «النقص».
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٢٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٣

قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: يا عليّ، إنّه لمّا أسري بي إلى السماء تلقّتني الملائكة بالبشارات في كلّ سماء، حتّى لقيني جبرئيل عليه السلام في محفل من الملائكة، فقال: لو اجتمعت أمّتك على حبّ عليّ عليه السلام، ما خلق الله عزّ وجلّ النار … .

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٣٥
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٤

إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله أنفذ جيشاً ومعه عليّ عليه السلام، فأبطأ عليه، فرفع النبيّ صلى الله عليه وآله يده إلى السماء وقال: اللّهمّ لا تمتني حتّى تريني وجه عليّ بن أبي طالب.

المصدر الأصلي: الروضة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٤٣
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٥

قال ابن مسعود: دخلت يوماً على رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت: يا رسول الله، عليك السلام، أرني الحقّ لأنظر إليه، فقال صلى الله عليه وآله: يا عبد الله، لج المخدع ١ ، فولجت المخدع وعليّ بن أبي طالب عليه السلام يصلّي وهو يقول في سجوده وركوعه: «اللّهمّ، بحقّ محمّد عبدك، اغفر للخاطئين من شيعتي» … .

المصدر الأصلي: الفضائل، الروضة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٤٣
(١) «المِخْدَع»: البيت الصغير الذي يكون داخل البيت الكبير. لسان العرب، ج٨، ص٦٥.
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٢١١٦

لمّا نزل رسول الله صلى الله عليه وآله بطن قديد ١ ، قال لعليّ بن أبي طالب عليه السلام: يا عليّ، إنّي سألت الله عزّ وجلّ أن يوالي بيني وبينك ففعل، وسألته أن يواخي بيني وبينك ففعل، وسألته أن يجعلك وصيّي ففعل. فقال رجل: والله، لصاع من تمر في شنّ بال خير ممّا سأل محمّد ربّه، هلّا سأله ملكاً يعضده على عدوّه، أو كنزاً يستعين به على فاقته؟ فأنزل الله تعالی: ﴿فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَالله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد، الأمالي للطوسي: قال الصادق عليه السلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٠
، ص٧٢
(١) «قُدَيْد»: موضع بين مكّة والمدينة بينها وبين ذي الحليفة مسافة بعيدة. مجمع البحرين، ج٣، ص١٢٥.