Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ما ينبغي فعله في بداية شهر رمضان وفي سائر لياليه والسور التي يجدر بالمؤمن إدمانها في لياليه وفي فضل القرآن الكريم، وفي الأذكار الواردة فيه، وفي ما ينبغي فعله عند رؤية هلال شهر رمضان، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٣٦

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار والدعاء، فأمّا الدعاء فيدفع عنكم به البلاء، وأمّا الاستغفار فتمحى به ذنوبكم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٧٨-٣٧٩
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٣٧

قال الصادق (عليه السلام): إذا أتى شهر رمضان فاقرأ كلّ ليلة ﴿إِنَّا أَنْزَلْناهُ﴾ ألف مرّة، فإذا أتت ليلة ثلاثة وعشرين فاشدد قلبك، وافتح أذنيك لسماع العجائب ممّا ترى.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٧٩
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٣٨

قال رجل للباقر (عليه السلام): يا بن رسول الله، كيف أعرف أنّ ليلة القدر تكون في كلّ سنة؟ قال (عليه السلام): إذا أتى شهر رمضان فاقرأ سورة الدخان في كلّ ليلة مرّة، وإذا أتت ليلة ثلاثة وعشرين، فإنّك ناظر إلى تصديق الذي عنه سألت.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٧٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٣٩

قال الرضا (عليه السلام): وأكثر في هذا الشهر المبارك من قراءة القرآن، والصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكثرة الصدقة، وذكر الله في آناء الليل والنهار، وبرّ الإخوان، وإفطارهم معك بما يمكنك، فإنّ في ذلك ثواباً عظيماً وأجراً كبيراً.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٨١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٤٠

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): رمضان شهر الله تبارك وتعالى، استكثروا فيه من التهليل والتكبير والتحميد والتمجيد والتسبيح، وهو ربيع الفقراء.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٨١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٤١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من قرأ في رجب وشعبان وشهر رمضان كلّ يوم وليلة: فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، و﴿قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ﴾، و﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾،و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾، و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾، ثلاث مرّات، ويقول: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم» ثلاث مرّات، ثمّ يصلّي على النبيّ وآله ثلاث مرّات، ويقول: «اللّهــمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، وعلى كلّ ملك ونبيّ» ثلاث مرّات، ثمّ يقول: «اللّهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات» ثلاث مرّات، ثمّ يقول: «أستغفر الله وأتوب إليه»، أربعمائة مرّة، ثمّ قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): والذي نفسي بيده، من قرأ هذه السور وفعل ذلك كلّه في الشهور الثلاثة ولياليها لا يفوته شيء، لو كانت ذنوبه عدد قطر المطر، وورق الشجر، وزبد البحر، غفرها الله له، وإنّه ينادي منادٍ يوم الفطر يقول: يا عبدي، أنت وليّي حقّاً حقّاً، ولك عندي بكلّ حرف قرأته شفاعة في الأخوان والأخوات بكرامتك عليّ.

ثمّ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): والذي بعثني بالحقّ نبيّاً، إنّ من قرأ هذه السور، وفعل ذلك في هذه الشهور الثلاثة ولياليها، ولو في عمره مرّة واحدة، أعطاه الله بكلّ حرف سبعين ألف حسنة، كلّ حسنة أثقل عند الله من جبال الدنيا، ويقضي الله له سبعمائة حاجة عند نزعه، وسبعمائة حاجة في القبر، وسبعمائة عند خروجه من قبره، ومثل ذلك عند تطاير الصحف، ومثله عند الميزان، ومثله عند الصراط، ويظلّه الله تعالى تحت ظلّ عرشه، ويحاسبه حساباً يسيراً، ويشيّعه سبعون ألف ملك إلى الجنّة، ويقول الله تعالى: خذها لك في هذه الأشهر، ويذهب به إلى الجنّة، وقد أعدّ له ما لا عين رأت ولا أذن سمعت.

المصدر الأصلي: أعلام الدين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٨١-٣٨٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧٤٢

قال الصادق (عليه السلام): إذا رأيت هلال شهر رمضان، فلا تشر إليه بالأصابع، ولكن استقبل القبلة، وارفع يديك إلى السماء، وخاطب الهلال تقول: ربّي وربّك الله ربّ العالمين، اللّهــمّ أهلّه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ما تحبّ وترضى، اللّهــمّ بارك لنا في شهرنا هذا، وارزقنا عونه وخيره، واصرف عنّا ضرّه وشرّه، وبلاءه وفتنته.

المصدر الأصلي: الهداية
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٣
، ص٣٨٣