Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٣٣٥

قال أحمد بن إبراهیم: شكوت إلى أبي جعفر محمّد بن عثمان ١ شوقي إلى رؤية مولانا (عليه السلام)، فقال لي: مع الشوق تشتهي أن تراه؟ فقلت له: نعم، فقال لي: شكر الله لك شوقك، وأراك وجهه في يسر وعافية، لا تلتمس يا أبا عبد الله، أن تراه، فإنّ أيّام الغيبة تشتاق إليه، ولا تسأل الاجتماع معه، إنّها عزائم الله والتسليم لها أولى، ولكن توجّه إليه بالزيارة، وأمّا كيف يعمل وما أملاه عند محمّد بن عليّ، فانسخوه من عنده، وهو التوجّه إلى الصاحب بالزيارة بعد صلاة اثنتى عشرة ركعة: تقرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ في جميعها ركعتين ركعتين، ثمّ تصلّي على محمّد وآله، وتقول قول الله جلّ اسمه: «سلام على آل ياسين»، ذلك هو الفضل المبين، من عند الله، ﴿وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾، إمامه من يهديه صراطه المستقيم، وقد آتاكم الله خلافته يا آل ياسين.

وذكرنا في الزيارة وصلّى الله على سيّدنا محمّد النبيّ وآله الطاهري.

بيــان:
(١) ولعلّه أشار بقوله «وذكرنا في الزيارة» إلى أنّه يتلو بعد ذلك زيارة الندبة كما مرّ، فظهر من هذا الخبر أنّ الصلاة قبل الزيارة وأنّها اثنتا عشر ركعة.

(٢) اعلم أنّه يستحبّ زيارته (عليه السلام) في كلّ مكان وزمان، وفي السرداب المقدّس وعند قبور أجداده الطاهرين(عليهم السلام)أفضل، وفي الأزمنة الشريفة لا سيّما ليلة ميلاده وهي النصف من شعبان على الأصحّ، وليلة القدر التي تنزّل عليه الملائكة والروح أنسب، وقد مرّ الخبر في زيارة الإمام الموجود في باب زيارة الحسين (عليه السلام) من البعيد، فلا تغفل. (ص١١٩)
المصدر الأصلي: المزار الكبير
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٩
، ص٩٧
(١) محمّد بن عثمان بن سعید العمري (م ٣٠٤هـ): أبو جعفر، كان ثاني وكلاء القائم (عجل الله تعالى فرجه) بعد والده، وتوكّل له طیلة خمسین سنة، له كتاب في الفقه، أجمعت الشیعة علی وثاقته. راجع: أعيان الشيعة، ج٢، ص٤٧.