Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أحوال النبي أيوب (عليه السلام) وأن الله لا يبتلي المؤمن بذهاب عقله، وفي ما ابتلى الله به النبي أيوب (عليه السلام) وفي أعظم الناس بلاء، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٩٠

قال الصادق(عليه السلام): إنّ الله عزّ وجلّ يبتلي المؤمن بكلّ بليّة، ويميته بكلّ ميتة، ولا يبتليه بذهاب عقله، أ ما ترى أيّوب(عليه السلام) كيف سلّط إبليس على ماله وعلى ولده وعلى أهله وعلى كلّ شيء منه ولم يسلّط على عقله؟ ترك له ليوحّد الله به.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٢
، ص٣٤١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٩١

قال الباقر(عليه السلام): إنّ أيّوب(عليه السلام) ابتلي سبع سنين من غير ذنب، وإنّ الأنبياء لا يذنبون؛ لأنّهم معصومون مطهّرون لا يذنبون ولا يزيغون ولا يرتكبون ذنباً صغيراً ولا كبيراً، وقال(عليه السلام): إنّ أيّوب(عليه السلام) من جميع ما ابتلي به لم تنتن له رائحة، ولا قبحت له صورة، ولا خرجت منه مدّة من دم ولا قيح، ولا استقذره أحد رآه، ولا استوحش منه أحد شاهده، ولا تدوّد شيء من جسده. وهكذا يصنع الله عزّ وجلّ بجميع من يبتليه من أنبيائه وأوليائه المكرمين عليه، وإنّما اجتنبه الناس لفقره وضعفه في ظاهر أمره، لجهلهم بما له عند ربّه تعالى ذكره من التأييد والفرج، وقد قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): أعظم الناس بلاء الأنبياء،
ثمّ الأمثل فالأمثل.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٢
، ص٣٤٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٩٢

قال الباقر(عليه السلام): أوحى الله إلى شعيب النبيّ(عليه السلام) أنّي معذّب من قومك مائة ألف: أربعين ألفاً من شرارهم، وستّين ألفاً من خيارهم، فقال(عليه السلام): يا ربّ، هؤلاء الأشرار، فما بال الأخيار؟ فأوحى الله عزّ وجلّ إليه: داهنوا أهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي‏.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٢
، ص٣٨٦