Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث ما يعلق على الصبيان من الأحراز النافعة للحفظ، وفي حرز الإمام الرضا (ع) الذي لا يفارقه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٦

لمّا نزل أبو الحسن الرضا (عليه السلام) قصر حميد بن قحطبة، نزع ثيابه وناولها حميداً فاحتملها وناولها جارية له لتغسلها، فما لبثت إذ جاءت ومعها رقعة فناولتها حميداً، وقالت: وجدتها في جيب الرضا (عليه السلام)، قال حميد: جعلت فداك، إنّ الجارية وجدت رقعة في جيب قميصك فما هي؟ قال: يا حميد، هذه عوذة لا نفارقها، فقال: لو شرّفتني بها، قال (عليه السلام): هذه عوذة من أمسكها في جيبه كان مدفوعاً عنه، وكانت له حرزاً من الشيطان الرجيم، ثمّ أملى على حميد العوذة وهي: بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله إنّي ﴿أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾ أو غير تقيّ، أخذت بالله السميع البصير على سمعك وبصرك، لا سلطان لك عليّ، ولا على سمعي، ولا على بصري، ولا على شعري، ولا على بشري، ولا على لحمي، ولا على دمي، ولا على مخّي، ولا على عصبي، ولا على عظامي، ولا على مالي، ولا على أهلي، ولا على ما رزقني ربي، سترت بيني وبينك بستر النبوّة، الذي استتر به أنبياء الله من سلطان الفراعنة، جبرئيل عن يميني، وميكائيل عن يساري، وإسرافيل من ورائي، ومحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) أمامي، والله مطّلع عليّ يمنعك منّي، ويمنع الشيطان منّي، اللّهــمّ لا يغلب جهله أناتك أن يستفزّني ويستخفّني، اللّهــمّ إليك التجأت، اللّهــمّ إليك التجأت، اللّهــمّ إليك التجأت.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص١٩٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٧

قال الصادق (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام): إنّ عليّاً (عليه السلام) سئل عن التعويذ يعلّق على الصبيان؟ فقال (عليه السلام): علّقوا ما شئتم إذا كان‏ فيه ذكر اللّه‏.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص١٩٢-١٩٣