Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في خشية الإمام الحسن (ع) وخوفه من الله ومن يوم الحساب، وفي أنه أصدق الناس وأفصحهم، وفي كثرة حجه بيت الله الحرام، وفي أن سيماءه سيماء الأنبياء وبهاءه وبهاء الملوك، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤٨

قال الصادق عليه السلام: حدّثني أبي عن أبيه عليه السلام أنّ الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام كان أعبد الناس في زمانه وأزهدهم وأفضلهم، وكان إذا حجّ حجّ ماشياً، وربما مشى حافياً، وكان إذا ذكر الموت بكى، وإذا ذكر القبر بكى، وإذا ذكر البعث والنشور بكى، وإذا ذكر الممرّ على الصراط بكى، وإذا ذكر العرض على الله تعالی ذكره شهق شهقة يغشى عليه منها، وكان إذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربّه(عز وجل)، وكان إذا ذكر الجنّة والنار اضطرب اضطراب السليم، وسأل الله الجنّة وتعوّذ به من النار، وكان عليه السلام لا يقرأ من كتاب الله(عز وجل): ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾، إلّا قال: لبّيك اللّهمّ لبّيك، ولم ير في شيء من أحواله إلّا ذاكراً لله سبحانه، وكان أصدق الناس لهجة، وأفصحهم منطقاً … .

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤٩

قال عبد الله بن بكیر: قلت للصادق عليه السلام: بلغنا أنّ الحسن بن عليّ عليه السلام حجّ عشرين حجّة ماشياً؟ قال عليه السلام: إنّ الحسن بن علي عليه السلام حجّ ويساق معه المحامل والرحال.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٠

ما بلغ أحد من الشرف بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ما بلغ الحسن عليه السلام، كان يبسط له على باب داره، فإذا خرج وجلس انقطع الطريق، فما مرّ أحد من خلق الله إجلالاً له، فإذا علم قام ودخل بيته فمرّ الناس. ولقد رأيته في طريق مكّة ماشياً، فما من خلق الله أحد رآه إلّا نزل ومشى حتّى رأيت سعد بن أبي وقّاص يمشي.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥١

إنّ الحسن بن عليّ عليه السلام كان يحضر مجلس رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ابن سبع سنين، فيسمع الوحي فيحفظه، فيأتي أمّه فيلقي إليها ما حفظه، كلّما دخل عليّ عليه السلام وجد عندها علماً بالتنزيل، فيسألها عن ذلك، فقالت: من ولدك الحسن عليه السلام. فتخفّى يوماً في الدار، وقد دخل الحسن عليه السلام وقد سمع الوحي، فأراد أن يلقيه إليها فارتجّ عليه ١ ، فعجبت أمّه من ذلك، فقال عليه السلام: لا تعجبين يا أمّاه، فإنّ كبيراً يسمعني، فاستماعه قد أوقفني، فخرج عليّ عليه السلام فقبّله. وفي رواية: يا أمّاه، قلّ بياني، وكلّ لساني، لعلّ سيّداً يرعاني.

المصدر الأصلي: مناقب آل آبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٨
(١) «أُرْتـِجَ على فلان»: إذا أراد قولاً أو شعراً، فلم يصل إلى تمامه. لسان العرب، ج٢، ص٢٨٠.
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٢

قيل للحسن بن عليّ (عليه السلام): إنّ فيك عظمة، قال: بل فيّ عزّة، قال الله تعالی: ﴿وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلمُؤمِنِينَ﴾.

وقال واصل بن عطاء: كان الحسن بن عليّ (عليه السلام) عليه سيماء الأنبياء، وبهاء الملوك.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٨-٣٣٩
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٣

كان (عليه السلام) إذا بلغ باب المسجد رفع رأسه ويقول: إلهي، ضيفك ببابك، يا محسن، قد أتاك المسيء، فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك، يا كريم.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٩
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٤

كان الحسن (عليه السلام) إذا فرغ من الفجر، لم يتكلّم حتّى تطلع الشمس، وإن زحزح.

بيــان:
أي وإن أريد تنحية من ذلك باستنطاق ما يهمّ.
المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٥

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الحسن بن عليّ (عليه السلام) حجّ خمسة وعشرين حجّة ماشياً، وقاسم الله تعالی ماله مرّتين، وفي خبر: قاسم ربّه ثلاث مرّات وحجّ عشرين حجّة على قدميه.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٣٩
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٦

جاء الحسن (عليه السلام) بعض الأعراب فقال: أعطوه ما في الخزانة، فوجد فيها عشرون ألف دينار، فدفعها إلى الأعرابي، فقال الأعرابي: يا مولاي، أ لا تركتني أبوح بحاجتي وأنشر مدحتي، فأنشأ الحسن (عليه السلام):

نحن أناس نوالنا خضل
يرتع فيه الرجاء والأمل‏

تجود قبل السؤال أنفسنا
خوفاً على ماء وجه من يسل‏

لو علم البحر فضل نائلنا
لغاض من بعد فيضه خجل‏

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤١
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٧

سمع (عليه السلام) رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٢
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٨

قال أنس: حيّت جارية للحسن بن عليّ (عليه السلام) بطاقة ريحان، فقال لها: أنت حرّة لوجه الله، فقلت له في ذلك، فقال (عليه السلام): أدّبنا الله تعالی، فقال: ﴿وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحسَنَ مِنهَا﴾، وكان أحسن منها إعتاقها.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٣
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٥٩

إنّ شاميّاً رآه راكباً فجعل يلعنه والحسن (عليه السلام) لا يردّ، فلمّا فرغ أقبل الحسن (عليه السلام) فسلّم عليه وضحك، فقال: أيّها الشيخ، أظنّك غريباً، ولعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك، وإن كنت عرياناً كسوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك، وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا، وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك؛ لأنّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً.

فلمّا سمع الرجل كلامه بكى، ثمّ قال: أشهد أنّك خليفة الله في أرضه، ﴿اللَّهُ أَعلَمُ حَيثُ يَجعَلُ رِسَالَتَهُ﴾، وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إليّ، والآن أنت أحبّ خلق الله إليّ، وحوّل رحله إليه وكان ضيفه إلى أن ارتحل، وصار معتقداً لمحبّتهم.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٤
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٠

روي أنّ الحسن (عليه السلام) لم يسمع قطّ منه كلمة فيها مكروه إلّا مرّة واحدة؛ فإنّه كان بينه وبين عمرو بن عثمان خصومة في أرض، فقال له الحسن (عليه السلام): ليس لعمرو عندنا إلّا ما يرغم أنفه.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٥
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦١

طاف الحسن بن عليّ (عليه السلام) بالبيت، فسمع رجلاً يقول: هذا ابن فاطمة الزهراء، فالتفت إليه، فقال (عليه السلام): قل: عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فأبي خير من أمّي.

ونادى عبد الله بن عمر الحسن بن عليّ (عليه السلام) في أيّام صفّين وقال: إنّ لي نصيحة، فلمّا برز إليه قال: إنّ أباك بغضة لعنة، وقد خاض في دم عثمان، فهل لك أن تخلعه نبايعك؟ فأسمعه الحسن (عليه السلام) ما كرهه، فقال معاوية: إنّه ابن أبيه.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٥
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٢

إنّ رجلاً قال: دخلت مسجد المدينة، فإذا أنا برجل يحدّث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) والناس حوله، فقلت له: أخبرني عن ﴿شَاهِدٍ وَمَشهُودٍ﴾، فقال: نعم، أمّا الشاهد فيوم الجمعة، وأمّا المشهود فيوم عرفة.

فجزته إلى آخر يحدّث، فقلت: أخبرني عن ﴿شَاهِدٍ وَمَشهُودٍ﴾، فقال: نعم، أمّا الشاهد فيوم الجمعة، وأمّا المشهود فيوم النحر، فجزتهما إلى غلام كأنّ وجهه الدينار وهو يحدّث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقلت: أخبرني عن ﴿شَاهِدٍ وَمَشهُودٍ﴾، فقال: نعم، أمّا الشاهد فمحمّد (صلى الله عليه وآله)، وأمّا المشهود فيوم القيامة، أ ما سمعته يقول: ﴿يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدٗا﴾ وقال تعالی: ﴿ذَلِكَ يَومٌ مَّجمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَومٌ مَّشهُودٌ﴾؟

فسألت عن الأوّل فقالوا: ابن عبّاس، وسألت عن الثاني فقالوا: ابن عمر، وسألت عن الثالث فقالوا الحسن بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وكان قول الحسن (عليه السلام) أحسن.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٥-٣٤٦
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٣

نقل أنّه (عليه السلام) اغتسل وخرج من داره في حلّة فاخرة، وبزّة طاهرة، ومحاسن سافرة، وقسمات ظاهرة، ونفخات ناشرة، ووجهه يشرق حسناً … فعرض له في طريقه من محاويج اليهود … فاستوقف الحسن (عليه السلام) وقال: يا بن رسول الله، أنصفني، فقال (عليه السلام): في أيّ شيء؟ فقال: جدّك يقول: «الدنيا سجن المؤمن وجنّة الكافر» وأنت مؤمن وأنا كافر، فما أرى الدنيا إلّا جنّة تتنعّم بها، وتستلذّ بها، وما أراها إلّا سجناً لي قد أهلكني ضرّها، وأتلفني فقرها.

فلمّا سمع الحسن (عليه السلام) كلامه أشرق عليه نور التأييد، واستخرج الجواب بفهمه من خزانة علمه، وأوضح لليهودي خطأ ظنّه وخطل زعمه، وقال: يا شيخ، لو نظرت إلى ما أعدّ الله لي وللمؤمنين في الدار الآخرة ممّا لا عين رأت ولا أذن سمعت، لعلمت أنّي قبل انتقالي إليه في هذه الدنيا في سجن ضنك، ولو نظرت إلى ما أعدّ الله لك ولكلّ كافر في الدار الآخرة من سعير نار الجحيم ونكال العذاب المقيم، لرأيت أنّك قبل مصيرك إليه الآن في جنّة واسعة ونعمة جامعة.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٤٦-٣٤٧
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٤

أتی الحسن (عليه السلام) رجل فقال: إنّ فلاناً يقع فيك، فقال (عليه السلام): ألقيتني في تعب، أريد الآن أن أستغفر الله لي وله.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥۰
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٥

وقف رجل على الحسن بن عليّ (عليه السلام)، فقال: يا ابن أمير المؤمنين، بالذي أنعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك إليه، بل إنعاماً منه عليك إلّا ما أنصفتني من خصمي، فإنّه غشوم ظلوم، لا يوقّر الشيخ الكبير ولا يرحم الطفل الصغير، وكان (عليه السلام) متّكئاً فاستوى جالساً، وقال له: من خصمك حتّى أنتصف لك منه؟ فقال له: الفقر.

فأطرق (عليه السلام) ساعة ثمّ رفع رأسه إلى خادمه وقال له: أحضر ما عندك من موجود، فأحضر خمسة آلاف درهم، فقال (عليه السلام): ادفعها إليه، ثمّ قال له: بحقّ هذه الأقسام التي أقسمت بها عليّ، متى أتاك خصمك جائراً إلّا ما أتيتني منه متظلّماً.

المصدر الأصلي: العدد القویّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥۰
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٦

قال عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) للحسن: يا بنيّ، قم، فاخطب حتّى أسمع كلامك، قال: يا أبتاه، كيف أخطب وأنا أنظر إلى وجهك؟ أستحيي منك، فجمع عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) أمّهات أولاده ثمّ توارى عنه، حيث يسمع كلامه.

فقام الحسن (عليه السلام) فقال: الحمد لله الواحد بغير تشبيه، الدائم بغير تكوين، القائم بغير كلفة، الخالق بغير منصبة، الموصوف بغير غاية، المعروف بغير محدودية، العزيز لم يزل قديماً في القدم، ردعت القلوب لهيبته، وذهلت العقول لعزّته، وخضعت الرقاب لقدرته، فليس يخطر على قلب بشر مبلغ جبروته، ولا يبلغ الناس كنه جلاله، ولا يفصح الواصفون منهم لكنه عظمته، ولا تبلغه العلماء بألبابها، ولا أهل التفكّر بتدبير أمورها، أعلم خلقه به الذي بالحدّ لا يصفه، يدرك الأبصار ولايدركه الابصار، ﴿وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ﴾.
أمّا بعد، فإن عليّاً (عليه السلام) باب من دخله كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.

فقام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وقبّل بين عينيه، ثمّ قال: ﴿ذُرِّيَّةً بَعضُهَا مِن بَعضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾.

المصدر الأصلي: تفسير فرات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥۰-٣٥١
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٧

قال الصادق (عليه السلام): لقي الحسن بن عليّ (عليه السلام) عبد الله بن جعفر، فقال: يا عبد الله، كيف يكون المؤمن مؤمناً وهو يسخط قسمه، ويحقّر منزلته والحاكم عليه الله؟ وأنا الضامن لمن لم يهجس في قلبه إلّا الرضا أن يدعو الله فيستجاب له.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥١
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٨

قال نجیح: رأيت الحسن بن عليّ (عليه السلام) يأكل وبين يديه كلب، كلّما أكل لقمة طرح للكلب مثلها، فقلت له: يا بن رسول الله، أ لا أرجم هذا الكلب عن طعامك؟ قال (عليه السلام): دعه، إنّي لأستحيي من الله عزّ وجلّ أن يكون ذو روح ينظر في وجهي، وأنا آكل ثمّ لا أطعمه. ١

/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥٢
(١) روی العلّامة المجلسي (رحمة الله عليه) هذه الروایة من بعض كتب المناقب المعتبرة ولم یذكر اسمه.
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٦٩

ذكر أنّ مروان بن الحكم _ عليه اللعنة _ شتم الحسن بن عليّ (عليه السلام)، فلمّا فرغ قال الحسن: إنّي _ والله _ لا أمحو عنك شيئاً، ولكن مهّدك الله، فلئن كنت صادقاً فجزاك الله بصدقك، ولئن كنت كاذباً فجزاك الله بكذبك، والله أشدّ نقمة منّي ١.

/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥٢
(١) رواها العلّامة المجلسي (رحمة الله عليه) من بعض كتب المناقب المعتبرة بدون التسمیة.
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٧٠

قال له معاوية: أما إنّك يا حسن، قد كنت ترجو أن تكون خليفة ولست هناك، فقال الحسن (عليه السلام): أمّا الخليفة فمن سار بسيرة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعمل بطاعة الله عزّ وجلّ، ليس الخليفة من سار بالجور وعطّل السنن واتّخذ الدنيا أمّاً وأباً، ولكن ذلك ملك أصاب ملكاً، فتمتّع منه قليلاً وكان قد انقطع عنه، فاتّخم لذّته، وبقيت عليه تبعته، وكان كما قال الله تبارك وتعالى: ﴿وَإِن أَدرِي لَعَلَّهُ فِتنَةٌ لَّكُم وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ﴾.

المصدر الأصلي: الاحتجاج
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥٤
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٧١

وسأل شامي الحسن بن عليّ (عليه السلام) فقال (عليه السلام): كم بين الحقّ والباطل؟ فقال (عليه السلام): أربع أصابع: فما رأيت بعينك فهو الحقّ، وقد تسمع بأذنيك باطلاً كثيراً، وقال: كم بين الإيمان واليقين؟ فقال (عليه السلام): أربع أصابع: الإيمان ما سمعناه واليقين ما رأيناه، قال: وكم بين السماء والأرض؟ قال (عليه السلام): دعوة المظلوم ومدّ البصر، قال: كم بين المشرق والمغرب؟ قال (عليه السلام): مسيرة يوم للشمس.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٥٧