Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ما عوض الله الإمام الحسين (ع) بشهادته، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٥٣٧

قال محمّد بن مسلم: سمعت الباقر والصادق (عليهما السلام) يقولان‏: إنّ الله تعالی عوّض الحسين (عليه السلام) من قتله أن جعل الإمامة في ذرّيّته، والشفاء في تربته، وإجابة الدعاء عند قبره، ولا تعدّ أيّام زائريه جائياً وراجعاً من عمره ١ . قال محمّد بن مسلم: فقلت للصادق (عليه السلام): هذه الخلال تنال بالحسين (عليه السلام)، فما له في نفسه؟ قال (عليه السلام): إنّ الله تعالی ألحقه بالنبيّ (صلى الله عليه وآله)، فكان معه في درجته ومنزلته، ثمّ تلا الصادق (عليه السلام): ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتهُم ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلحَقنَا بِهِم ذُرِّيَّتَهُم﴾.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٤
، ص٢٢١
(١) المراد بذلك: أنّ أيّام زيارة زائر الحسين (عليه السلام) لا يكتب من عمره، فهي خارج دائرة العمر المقدّر. وعليه فلو أطال الزائر في زيارته فإنّ هذه الإطالة تُعدّ ممّا كتبه الله تعالی من عمر مضاف إلى عمره. وهذا المعنى لم يرد في حقّ أيّ زيارة من الزيارات _ حتّى الحجّ _ ومن هنا صحّ أن يكون هذا الأمر من مختصّات زيارة الإمام الحسين (عليه السلام).