Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣١

قال الصادق (عليه السلام): من قدّم أربعين رجلاً من إخوانه قبل أن يدعو لنفسه، استجيب له فيهم وفي نفسه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٢

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): يلزم الحقّ لأمّتي في أربع: يحبّون التائب، ويرحمون الضعيف، ويعينون المحسن، ويستغفرون للمذنب.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٣

قال إبرهیم بن هاشم: رأيت عبد الله بن جندب ١ بالموقف، فلم أر موقفاً أحسن من موقفه، ما زال مادّاً يديه إلى السماء، ودموعه تسيل على خدّيه حتّى تبلغ الأرض، فلمّا صدر الناس قلت له: يا أبا محمّد، ما رأيت موقفاً أحسن من موقفك، قال: والله، ما دعوت إلّا لإخواني، وذلك أنّ أبا الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) أخبرني أنّه من دعا لأخيه بظهر الغيب نودي من العرش: ولك مائة ألف ضعف، فكرهت أن أدع مائة ألف ضعف مضمونة لواحدة لا أدري يستجاب أم لا.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٤-٣٨٥
(١) عبد الله بن جندب البجلي: ثقة من أصحاب الكاظم (عليه السلام) والرضا (عليه السلام)، وكان وكیلاً لهما، له شأن رفیع في الورع والعبادة. راجع: رجال العلّامة الحلّي، ص١٠٥.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٤

قال الصادق (عليه السلام) عن آبائه(عليهم السلام): قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): ما من مؤمن أو مؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آتٍ إلى يوم القيامة إلّا وهم شفعاء لمن يقول في دعائه: «اللّهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات»، وإنّ العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب فيقول المؤمنون والمؤمنات: يا ربّنا، هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه، فيشفّعهم اللّه فينجو.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٥
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٥

قال حمران بن أعین: دخلت علی الباقر (عليه السلام) فقلت: أوصني، فقال (عليه السلام): أوصيك بتقوى الله، وإيّاك والمزاح، فإنّه يذهب هيبة الرجل وماء وجهه، وعليك بالدعاء لإخوانك بظهر الغيب، فإنّه يهيل الرزق _ يقولها ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: السرائر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٦-٣٨٧
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٦

قال الرضا (عليه السلام): من دعا لإخوانه من المؤمنين وكّل الله به عن كلّ مؤمن ملكاً يدعو له، وما من مؤمن يدعو للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، إلّا ردّ الله عليه من كلّ مؤمن ومؤمنة حسنة، منذ بعث الله آدم (عليه السلام) إلى أن تقوم الساعة.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٧

قال الباقر (عليه السلام): أسرع الدعاء نجاحاً للإجابة دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب، يبدأ بالدعاء لأخيه فيقول له ملك موكّل: آمين، ولك مثلاه.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٧
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٨

قال زید النرسی: كنت مع معاوية بن وهب ١ في الموقف وهو يدعو، فتفقّدت دعاءه فما رأيته يدعو لنفسه بحرف، ورأيته يدعو لرجل رجل من الآفاق، ويسمّيهم ويسمّي آباءهم حتّى أفاض الناس، فقلت له: يا عمّ، لقد رأيت منك عجباً! قال: وما الذي أعجبك ممّا رأيت؟ قلت: إيثارك إخوانك على نفسك في هذا الموضع، وتفقّدك رجلاً رجلاً، فقال لي: لا يكون تعجّبك من هذا يا بن أخي، فإنّي سمعت مولاي ومولاك ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة، وكان _ والله _ سيّد من مضى وسيّد من بقي بعد آبائه(عليهم السلام) وإلّا صمّتا أذنا معاوية، وعميتا عيناه، ولا نالته شفاعة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) إن لم يكن سمعت منه وهو ٢ يقول:

من دعا لأخيه في ظهر الغيب، نادى ملك من السماء الدنيا: يا عبد الله، لك مائة ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء الثانية: يا عبد الله، ولك مائتا ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء الثالثة: يا عبد الله، ولك ثلاثمائة ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء الرابعة: يا عبد الله، ولك أربعمائة ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء الخامسة: يا عبد الله، ولك خمسمائة ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء السادسة: يا عبد الله، ولك ستمائة ألف ضعف ممّا دعوت.

وناداه ملك من السماء السابعة: يا عبد الله، ولك سبعمائة ألف ضعف ممّا دعوت، ثمّ يناديه الله تبارك وتعالى: أنا الغنيّ الذي لا أفتقر يا عبد الله، لك ألف ألف ضعف ممّا دعوت، فأيّ الخطرين أكبر يا بن أخي؟ ما اخترته أنا لنفسي أو ما تأمرني به؟

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٨
(١) معاویة بن وهب البجلي: عربي صمیم، من أصحاب الصادق والكاظم (عليهما السلام)، حسن الطریقة، له كتاب في فضائل الحجّ. راجع: رجال النجاشي، ص٤١٢)
(٢)ولم یصرّح هنا باسم الإمام (عليه السلام)، ولكن في أصل زید النرسي صرح باسم الإمام الاصادق (عليه السلام). راجع: الأصول الستّة عشر، ص١٨٩.
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٣٩

حكي أنّ بعض الصالحين كان في المسجد يدعو لإخوانه بعد ما فرغ من صلاته، فلمّا خرج من المسجد وافی أباه قد مات، فلمّا فرغ من جهازه أخذ يقسم تركته على إخوانه الذين كان يدعو لهم، فقيل له في ذلك، فقال: كنت في المسجد أدعو لهم في الجنّة، وأبخل عليهم بالفاني؟

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٨٨
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٠

كان عيسى بن أعين إذا حجّ فصار إلى الموقف، أقبل على الدعاء لإخوانه حتّى يفيض الناس، فقيل له: تنفق مالك وتتعب بدنك حتّى إذا صرت إلى الموضع الذي يبثّ فيه الحوائج إلى الله، أقبلت على الدعاء لإخوانك، وتترك نفسك؟ فقال: إنّي على يقين من دعاء الملك لي، وفي شكّ من الدعاء لنفسي.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٩٢
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤١

قال عبد الله بن جندب: كنت في الموقف فلمّا أفضت لقيت إبراهيم بن شعيب ١ فسلّمت عليه، وكان مصاباً بإحدى عينيه، وإذا عينه الصحيحة حمراء كأنّها علقة دم، فقلت له: قد أصبت بإحدى عينيك، وأنا مشفق لك على الأخرى، فلو قصرت من البكاء قليلاً، قال: لا، والله، يا أبا محمّد، ما دعوت لنفسي اليوم بدعوة، فقلت: فلمن دعوت؟ قال: دعوت لإخواني، سمعت الصادق (عليه السلام) يقول: «من دعا لأخيه بظهر الغيب وكّل الله به ملكاً يقول: ولك مثلاه»، فأردت أن أكون إنّما أدعو لإخواني، ويكون الملك يدعو لي، لأنّي في شكّ من دعائي لنفسي، ولست في شكّ من دعاء الملك لي.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٩٢
(١) إبراهیم بن شعیب: من أصحاب الصادق والكاظم (عليهما السلام)، قیل: إنّه من الواقفة علی الكاظم (عليه السلام) ولم یقل بإمامة الرضا (عليه السلام). راجع: معجم رجالالحديث، ج١، ص٢٣٣.