Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٢

إذا أردت الخروج من منزلك فقل: «بسم الله، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، توكّلت على الله» فإنّك إذا قلت هكذا نادى ملك في قولك «بسم الله»: هديت أيّها العبد، وفي قولك «لا حول ولا قوّة إلّا بالله»: وقيت، وفي قولك «توكّلت على الله»: كفيت، فيقول الشيطان حينئذٍ: كيف لي بعبد هدي ووقي وكفي؟

واقرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ مرّة عن يمينك ومرّة عن يسارك ومرّة من خلفك ومرّة من بين يديك ومرّة من فوقك، ومرّة من تحتك، فإنّك تكون في يومك كلّه في أمان الله، إذا دخلت منزلك فسلّم على أهلك، فإن لم يكن فيه أحد فقل: «بسم الله وبالله والسلام على رسول الله والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين».

اتّق في جميع أمورك، وأحسن خلقك، وأجمل معاشرتك مع الصغير والكبير، وتواضع مع العلماء وأهل الدين، وارفق بما ملكت يمينك، وتعاهد إخوانك، وتسارع في قضاء حوائجهم، وإيّاك والغيبة والنميمة وسوء الخلق مع أهلك وعيالك، وأحسن مجاورة من جاورك، فإنّ الله يسألك عن الجار، وقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ الله تبارك وتعالى أوصاني في الجار حتّى ظننت أنّه يرثني، وبالله التوفيق.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٣

قال الصادق (عليه السلام): إذا خرجت من منزلك فاخرج خروج من لا يعود، ولا يكن خروجك إلّا لطاعة أو في سبب من أسباب الدين، والزم السكينة والوقار، واذكر الله سرّاً وجهراً.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٤

قال الصادق (عليه السلام): سأل بعض أصحاب أبي ذرّ أهل داره عنه، فقالت: خرج، فقال: يعود؟ قالت: متى يرجع من روحه بيد غيره، ولا يملك لنفسه نفعاً ولا ضرّاً.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٥

قال الصادق (عليه السلام): واعتبر بخلق الله برّهم وفاجرهم أين ما مضيت، واسأل الله أن يجعلك من خواصّ عباده، وأن يجعلك من الصالحين ويلحقك بالماضين منهم ويحشرك في زمرتهم، واحمده واشكره على ما عصمك من الشهوات، وجنّبك من قبيح أفعال المجرمين، وغضّ بصرك من الشهوات ومواضع النهي، واقصد في مشيك، وراقب الله في كلّ خطوة كأنّك على الصراط جائز، ولا تكن لفاتاً، وأفش السلام بأهله مبتدئاً ومجيباً، وأعن من استعان بك في حقّ، وأرشد الضالّ، وأعرض عن الجاهلين، وإذا رجعت ودخلت منزلك، فادخل دخول الميّت في قبره، حيث ليس له همّة إلّا رحمة الله تعالی وعفوه.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٦

قال الصادق (عليه السلام): من قرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ حين يخرج من منزله عشر مرّات، أمن الله وكان في حفظه وكلائه حتّى يرجع إلى منزله.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٧

قال عليّ (عليه السلام): إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكّر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران، وآية الكرسيّ، و﴿إِنَّا أَنْزَلْناهُ في‏ لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾، وأمّ الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٦٩
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٨

قال عليّ (عليه السلام): إذا دخل أحدكم منزله فليسلّم على أهله يقول: «السلام عليكم»، فإن لم يكن له أهل فليقل: «السلام علينا من ربّنا»، وليقرأ: ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ حين يدخل منزله، فإنّه ينفي الفقر.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧۰
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٦٩

كان الصادق (عليه السلام) إذا خرج يقول: «اللّهمّ بك خرجت وبك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، اللّهمّ بارك لي في يومي هذا، وارزقني قوتّه ونصره وفتحه وطهوره وهداه وبركته، واصرف عنّي شرّه وشرّ ما فيه، بسم الله والله أكبر، والحمد لله ربّ العالمين، اللّهمّ إنّي خرجت فبارك لي في خروجي، وانفعني به» وإذا دخل منزله يقول مثل ذلك.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٠

قال أبوحمزة الثمالي: استأذنت على الباقر (عليه السلام) فخرج عليّ وشفتاه تتحرّكان، فقلت: جعلت فداك، خرجت وشفتاك تتحرّكان، فقال (عليه السلام): وألهمنا ذلك يا ثمالي، فقلت: نعم، فأخبرني به، فقال (عليه السلام): نعم، يا ثمالي، من قال حين يخرج من منزله: «بسم الله، حسبي الله، توكّلت على الله، اللّهمّ إنّي أسألك خير أموري كلّها، وأعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة» كفاه الله ما أهمّه من أمر دنياه وآخرته.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧١
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧١

قال عليّ (عليه السلام): من خرج من بيته وقلب خاتمه إلى بطن كفّيه، وقرأ ﴿إِنَّا أَنْزَلْناهُ﴾، ثمّ قال: «آمنت بالله وحده لا شريك له، آمنت بسرّ آل محمّد وعلانيتهم» لم ير في يومه ذلك شيئاً يكرهه.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٢