Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في كيفية معاشرة الناس وآداب المجالسة وفي أن الله سبحانه يسأل عن الأصحاب والأصدقاء، وفي قوله سبحانه: (وقولوا للناس حسنا)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٣

قال العسكري (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام): دخل محمّد بن مسلم بن شهاب الزهري على عليّ بن الحسين (عليه السلام)، وهو كئيب حزين، فقال له زين العابدين (عليه السلام): ما بالك مغموماً؟قال: يا بن رسول الله، غموم وهموم تتوالى عليّ لما امتحنت به من جهة حسّاد نعمي والطامعين فيّ وممّن أرجوه وممّن أحسنت إليه فيخلف ظنّي، فقال له عليّ بن الحسين (عليه السلام): احفظ عليك لسانك تملك به إخوانك، قال الزهري: يا بن رسول الله، إنّي أحسن إليهم بما يبدر من كلامي، قال عليّ بن الحسين (عليه السلام): هيهات هيهات، إيّاك وأن تعجب من نفسك، وإيّاك أن تتكلّم بما يسبق إلى القلوب إنكاره وإن كان عندك اعتذاره، فليس كلّ من تسمعه شرّاً يمكنك أن توسّعه عذراً، ثمّ قال (عليه السلام): يا زهري، من لم يكن عقله من أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه، ثمّ قال: يا زهري، أ ما عليك أن تجعل المسلمين منك بمنزلة أهل بيتك: فتجعل كبيرهم منك بمنزلة والدك، وتجعل صغيرهم منك بمنزلة ولدك، وتجعل تربك بمنزلة أخيك؟ فأيّ هؤلاء تحبّ أن تظلم؟ وأيّ هؤلاء تحبّ أن تدعو عليه؟وأيّ هؤلاء تحبّ أن تهتك ستره؟ وإن عرض لك إبليس _ لعنه الله _ أنّ لك فضلاً على أحد من أهل القبلة، فانظر، إن كان أكبر منك فقل: قد سبقني بالإيمان والعمل الصالح، فهو خير منّي، وإن كان أصغر منك فقل: قد سبقته بالمعاصي والذنوب، فهو خير منّي، وإن كان تربك فقل: أنا على يقين من ذنبي وفي شكّ من أمره، فما لي أدع يقيني لشكّي؟ وإن رأيت المسلمين يعظّمونك ويوقّرونك ويبجّلونك فقل: هذا فضل أخذوا به، وإن رأيت منهم جفاء وانقباضاً عنك فقل: هذا الذنب أحدثته، فإنّك إذا فعلت ذلك سهّل الله عليك عيشك وكثر أصدقاؤك وقلّ أعداؤك وفرحت بما يكون من برّهم، ولم تأسف على ما يكون من جفائهم.

واعلم أنّ أكرم الناس على الناس من كان خيره عليهم فائضاً وكان عنهم مستغنياً متعفّفاً، وأكرم الناس بعده عليهم من كان متعفّفاً وإن كان إليهم محتاجاً، فإنّما أهل الدنيا يعتقبون الأموال، فمن لم يزدحمهم فيما يعتقبونه كرم عليهم، ومن لم يزاحمهم فيها ومكّنهم من بعضها كان أعزّ وأكرم.

المصدر الأصلي: الاحتجاج
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٥-١٥٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٤

قال الباقر (عليه السلام): إنّ عليّاً (عليه السلام) صاحب رجلاً ذميّاً، فقال له الذمّي: أين تريد يا عبد الله؟ قال (عليه السلام): أريد الكوفة، فلمّا عدل الطريق بالذمّي عدل معه عليّ (عليه السلام)، فقال له الذمّي: أ ليس زعمت تريد الكوفة؟ قال (عليه السلام): بلى، فقال له الذمّي: فقد تركت الطريق، فقال له: قد علمت، فقال (عليه السلام) له: فلم عدلت معي وقد علمت ذلك؟ فقال له عليّ (عليه السلام): هذا من تمام حسن الصحبة أن يشيّع الرجل صاحبه هنيهة إذا فارقه، وكذلك أمرنا نبيّنا، فقال له: هكذا قال؟ قال (عليه السلام): نعم، فقال له الذمّي: لا جرم إنّما تبعه من تبعه لأفعاله الكريمة وأنا أشهدك أنّي على دينك، فرجع الذميّ مع عليّ (عليه السلام)، فلمّا عرفه أسلم.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): رأس العقل بعد الإيمان بالله عزّ وجلّ التحبّب إلى الناس.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٦

قال الصادق (عليه السلام): كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: لتجمع في قلبك الافتقار إلى الناس والاستغناء عنهم، يكون افتقارك إليهم في لين كلامك وحسن بشرك، ويكون استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك وبقاء عزّك.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٧

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): كفى بالمرء عيباً أن ينظر من الناس إلى ما يعمى عنه من نفسه ويعيّر الناس بما لا يستطيع تركه ويؤذي جليسه بما لا يعنيه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٨

قال المفضّل بن عمر: دخلت على الصادق (عليه السلام)، فقال لي: من صحبك؟ فقلت له: رجل من إخواني، قال (عليه السلام): فما فعل؟ فقلت: منذ دخلت المدينة لم أعرف مكانه، فقال (عليه السلام) لي: أ ما علمت أنّ من صحب مؤمناً أربعين خطوة، سأله الله عنه يوم القيامة؟

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٩
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٥٩

قال عليّ (عليه السلام): إنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فسعوهم بطلاقة الوجه وحسن اللقاء.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق، عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٠

قال الصادق (عليه السلام): أوصيكم بتقوى الله، ولا تحمّلوا الناس على أكتافكم فتذلّوا، إنّ الله تبارك وتعالى يقول في كتابه: ﴿وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً﴾، عودوا مرضاهم،واشهدوا جنائزهم، واشهدوا لهم وعليهم، وصلّوا معهم في مساجدهم، ثمّ قال: أيّ شيء أشدّ على قوم يزعمون أنّهم يأتمّون بقوم فيأمرونهم وينهونهم فلا يقبلون منهم، ويذيعون حديثهم عند عدوّهم فيأتي عدوّهم إلينا، فيقولون لنا: إنّ قوماً يقولون ويروون عنكم كذا وكذا، فنحن نقول: إنّا براء ممّن يقول هذا، فيقع عليهم البراءة؟

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٥٩
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦١

قال الصادق (عليه السلام): حسن المعاشرة مع خلق الله تعالی في غير معصية من مزيد فضل الله عزّ وجلّ عند عبده، ومن كان خاضعاً في السرّ كان حسن المعاشرة في العلانية، فعاشر الخلق لله، ولا تعاشرهم لنصيبك من الدنيا ولطلب الجاه والرياء والسمعة، ولا تستقطنّ بسببها عن حدود الشريعة من باب المماثلة والشهرة، فإنّهم لا يغنون عنك شيئاً، وتفوتك الآخرة بلا فائدة.

واجعل من هو أكبر منك بمنزلة الأب، والأصغر بمنزلة الولد، والمثل بمنزلة الأخ، ولا تدع ما تعمله يقيناً من نفسك بما تشكّ فيه من غيرك، وكن رفيقاً في أمرك بالمعروف، شفيقاً في نهيك عن المنكر، ولا تدع النصيحة في كلّ حال، قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً﴾.

واقطع عمّن تنسيك وصلته ذكر الله وتشغلك ألفته عن طاعة الله، فإنّ ذلك من أولياء الشيطان وأعوانه، ولا يحملنّك رؤيتهم إلى المداهنة على الحقّ، فإنّ ذلك هو الخسران المبين العظيم، ويفوتك الآخرة بلا فائدة.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦۰
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٢

قال الباقر (عليه السلام) في قوله ﴿وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً﴾: قولوا للناس أحسن ما تحبّون أن يقال لكم، فإنّ الله يبغض اللعّان السبّاب الطعّان على المؤمنين المتفحّش السائل الملحف، ويحبّ الحييّ الحليم العفيف المتعفّف.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦١
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٣

قال الصادق (عليه السلام): اتّقوا الله، ولا تحملوا الناس على أكتافكم، إنّ الله يقول في كتابه: ﴿وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً﴾ … .

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦١
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٤

قال أبو الربيع الشامي: كنّا عند الصادق (عليه السلام) والبيت غاصّ بأهله ١ ، فقال (عليه السلام): إنّه ليس منّا من لم يحسن صحبة من صحبه ومرافقة من رافقه وممالحة من مالحه ومخالقة من خالقه

المصدر الأصلي: السرائر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦١
(١) «غاصّ»: ممتلئ. مجمع البحرين، ج٤، ص١٧٦.
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٥

قال الصادق (عليه السلام): عليكم بالصلاة في المسجد وحسن الجوار للناس وإقامة الشهادة وحضور الجنائز، إنّه لا بدّ لكم من الناس، إنّ أحداً لا يستغني عن الناس حياته، فأمّا نحن نأتي جنائزهم، وإنّما ينبغي لكم أن تصنعوا مثل ما يصنع من تأتمّون به، والناس لا بدّ لبعضهم من بعض ما داموا على هذه الحال حتّى يكون ذلك، ثمّ ينقطع كلّ قوم إلى أهل أهوائهم، ثمّ قال: عليكم بحسن الصلاة، واعملوا لآخرتكم، واختاروا لأنفسكم، فإنّ الرجل قد يكون كيّساً في أمر الدنيا، فيقال: ما أكيس فلاناً! وإنّما الكيّس كيّس الآخرة.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٢
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٦

قال عبد الله بن زياد: سلّمنا على الصادق (عليه السلام) بمنى، ثمّ قلت: يا ابن رسول الله، إنّا قوم مجتازون، لسنا نطيق هذا المجلس منك كلّما أردناه، فأوصنا، قال (عليه السلام): عليكم بتقوى الله وصدق الحديث وأداء الأمانة وحسن الصحابة لمن صحبكم وإفشاء السلام وإطعام الطعام، صلّوا في مساجدهم وعودوا مرضاهم واتّبعوا جنائزهم، فإنّ أبي حدّثني أنّ شيعتنا أهل البيت كانوا خيار من كانوا منهم، إن كان فقيه كان منهم، وإن كان مؤذّن كان منهم، وإن كان إمام كان منهم، وإن كان صاحب أمانة كان منهم، وإن كان صاحب وديعة كان منهم، وكذلك كونوا حبّبونا إلى الناس ولا تبغّضونا إليهم.

المصدر الأصلي: صفات الشيعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٢-١٦٣
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٧

قال الباقر (عليه السلام): لمّا احتضر أمير المؤمنين (عليه السلام) جمع بنيه حسناً وحسيناً (عليهما السلام) وابن الحنفية والأصاغر من ولده فوصّاهم، وكان في آخر وصيّته:

يا بنيّ، عاشروا الناس عشرة إن غبتم حنّوا إليكم وإن فقدتم بكوا عليكم.

يا بنيّ، إنّ القلوب جنود مجنّدة، تتلاحظ بالمودّة وتتناجى بها وكذلك هي في البغض، فإذا أحببتم الرجل من غير خير سبق منه إليكم فارجوه، وإذا أبغضتم الرجل من غير سوء سبق منه إليكم فاحذروه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٣
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أجيبوا الداعي وعودوا المريض واقبلوا الهديّة ولا تظلموا المسلمين.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٣
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٦٩

قال عليّ (عليه السلام): لا يكون الصديق صديقاً حتّى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته وغيبته ووفاته.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٣
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٠

قال عليّ (عليه السلام): في تقلّب الأحوال علم جواهر الرجال.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٣
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧١

قال عليّ (عليه السلام): حسد الصديق من سقم المودّة.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٢

قال عليّ (عليه السلام): ليس من العدل القضاء على الثقة بالظنّ.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٣

قال عليّ (عليه السلام): أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة، فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدوّ عدوّك، وأعداؤك: عدوّك، وعدوّ صديقك، وصديق عدوّك.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٤

قال عليّ (عليه السلام): القرابة إلى المودّة، أحوج من المودّة إلى القرابة.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٥

قال عليّ (عليه السلام): اخبر تقله. ١

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
(١) ومعناه: لا تغترّ بظاهر من تراه، فإنّك إذا اختبرته بغضته. والهاء فيه للسكت. راجع: مجمع البحرين، ج١، ص٣٤٩ _ ٣٥۰.
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٦

قال عليّ (عليه السلام): زهدك في راغب فيك نقصان عقل، ورغبتك في زاهد فيك ذلّ نفس.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٤
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٧

قال عليّ (عليه السلام): شرّ الإخوان من تكلّف له.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٨

قال عليّ (عليه السلام): إذا احتشم الرجل أخاه فقد فارقه.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٧٩

قال عليّ (عليه السلام): الناس إخوان، فمن كانت أخوّته في غير ذات الله فهي عداوة وذلك قوله عزّ وجلّ: ﴿الْأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقينَ﴾.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٠

قال عليّ (عليه السلام): ابذل لصديقك كلّ المودّة ولا تبذل له كلّ الطمأنينة، وأعطه كلّ المواساة ولا تفض إليه بكلّ الأسرار، توفّي الحكمة حقّها والصديق واجبه.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨١

قال عليّ (عليه السلام): لا يكون أخوك أقوى منك على مودّته.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٢

قال عليّ (عليه السلام): البشاشة مخّ المودّة.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٣

قال عليّ (عليه السلام): المودّة قرابة مستفادة.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٤

قال عليّ (عليه السلام): لا يفسدك الظنّ على صديق أصلحه لك اليقين.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٥

قال عليّ (عليه السلام): كفى بك أدباً لنفسك ما كرهته لغيرك.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٦

قال عليّ (عليه السلام): لأخيك عليك مثل الذي لك عليه.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥
الحديث: ٣٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٧

قال عليّ (عليه السلام): لا تضيعنّ حقّ أخيك اتّكالاً على ما بينك وبينه، فإنّه ليس لك بأخ من ضيّعت حقّه، ولا يكن أهلك أشقى الناس بك، اقبل عذر أخيك، وإن لم يكن له عذر فالتمس له عذراً، لا يكلّف أحدكم أخاه الطلب إذا عرف حاجته، لا ترغبنّ فيمن زهد فيك ولا تزهدنّ فيمن رغب فيك، إذا كان للمحافظة موضعاً لا تكثرنّ العتاب، فإنّه يورث الضغينة ويجرّ إلى البغضة، وكثرته من سوء الأدب.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٥-١٦٦
الحديث: ٣٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٨

قال عليّ (عليه السلام): ارحم أخاك وإن عصاك، وصله وإن جفاك.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٣٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٨٩

قال عليّ (عليه السلام): احتمل زلّة وليّك لوقت وثبة عدوّك.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٣٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٠

قال عليّ (عليه السلام): من وعظ أخاه سرّاً فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٣٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا آخا أحدكم رجلاً فليسأله عن اسمه واسم أبيه وقبيلته ومنزله، فإنّه من واجب الحقّ وصافي الإخاء وإلّا فهي مودّة حمقاء.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٤۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٢

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): احذر العاقل إذا أغضبته، والكريم إذا أهنته، والنذل إذا أكرمته، والجاهل إذا صاحبته، ومن كفّ عنك شرّه فاصنع ما سرّه، ومن أمنت من أذيّته فارغب في أخوّته.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٤١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان إذا سمعت باسم رجل خير من أن تلقاه، فإذا لقيته خير من أن تجرّبه، ولو جرّبته أظهر لك أحوالاً، دينهم دراهمهم وهمّتهم بطونهم وقبلتهم نساؤهم، يركعون للرغيف ويسجدون للدرهم، حيارى سكارى لا مسلمين ولا نصارى.

المصدر الأصلي: أعلام الدين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٤٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٤

قال الصادق (عليه السلام): لا تتبع أخاك بعد القطيعة وقيعة فيه، فيسدّ عليه طريق الرجوع إليك، فلعلّ التجارب تردّه عليك.

المصدر الأصلي: أعلام الدين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٦
الحديث: ٤٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٥

قال الصادق (عليه السلام): وعليكم بحجّ هذا البيت فأدمنوه، فإنّ في إدمانكم الحجّ دفع مكاره الدنيا عنكم وأهوال يوم القيامة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٦

قال الباقر (عليه السلام): صلاح شأن الناس التعايش والتعاشر ملء مكيال ثلثاه فطن وثلث تغافل.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٧

قال الصادق (عليه السلام): من أكرمك فأكرمه، ومن استخفّ بك فأكرم نفسك عنه.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٨

قال الرضا (عليه السلام): اصحب السلطان بالحذر والصديق بالتواضع والعدوّ بالتحرّز والعامّة بالبشر.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٩٩

قال عليّ (عليه السلام): البشاشة حبالة المودّة، والاحتمال قبر العيوب.

وفي رواية أخرى: والمسالمة خبء العيوب.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٠٠

قال عليّ (عليه السلام): خالطوا الناس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنّوا إليكم.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٧
الحديث: ٤٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٠١

قال عليّ (عليه السلام): من لان عوده كثف أغصانه.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٨
الحديث: ٥۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٠٢

قال عليّ (عليه السلام): ليتأسّ صغيركم بكبيركم، وليرؤف كبيركم بصغيركم، ولا تكونوا كجفاة الجاهلية، لا في الدين تتفقّهون ولا عن الله تعقلون.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٨
الحديث: ٥١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٠٣

قال عليّ (عليه السلام) في وصيّته لابنه الحسن (عليه السلام): احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة، وعند صدوده على اللطف والمقاربة، وعند جموده على البذل، وعند تباعده على الدنوّ، وعند شدّته على اللين، وعند جرمه على العذر حتّى كأنّك له عبد وكأنّه ذو نعمة عليك.

وإيّاك أن تضع ذلك في غير موضعه أو أن تفعله بغير أهله.

لا تتّخذنّ عدوّ صديقك صديقاً فتعادي صديقك، وامحض أخاك النصيحة، حسنة كانت أم قبيحة، وتجرّع الغيظ، فإنّي لم أر جرعة أحلى منها عاقبة ولا ألذّ مغبّة.

ولن لمن غالظك، فإنّه يوشك أن يلين لك، وخذ على عدوّك بالفضل، فإنّه أحلى الظفرين، وإن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقيّة يرجع إليها إن بدا له ذلك يوماً ما.

ومن ظنّ بك خيراً فصدّق ظنّه، ولا تضيّعنّ حقّ أخيك اتّكالاً على ما بينك وبينه، فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه.

ولا يكن أهلك أشقى الخلق بك، ولا ترغبنّ فيمن زهد فيك، ولا يكوننّ أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته، ولا يكوننّ على الإساءة أقوى منك على الإحسان، ولا يكبرنّ عليك ظلم من ظلمك، فإنّه يسعى في مضرّته ويغفل، وليس جزاء من سرّك أن تسوءه.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٦٨-١٦٩
الحديث: ٥٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٠٤

قيل للصادق (عليه السلام): ما حدّ حسن الخلق؟ قال (عليه السلام): تلين جناحك وتطيب كلامك وتلقى أخاك ببشر حسن.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٧١