Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٤٥

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من أذلّ مؤمناً أذلّه الله.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٤٦

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من استذلّ مؤمناً أو حقّره لفقره وقلّة ذات يده، شهره الله يوم القيامة ثمّ يفضحه.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٢-١٤٣
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٤٧

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): ربّ أشعث أغبر ذي طمرين مدقع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرّه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٣
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٤٨

قال محمّد بن يحيى بن أبي عباد عن عمّه: سمعت الرضا (عليه السلام) يوماً ينشد شعراً، فقلت: لمن هذا _ أعزّ الله الأمير _؟ فقال (عليه السلام): لعراقي لكم، قلت: أنشدنيه أبو العتاهية ١ لنفسه، فقال (عليه السلام): هات اسمه ٢ ودع عنك هذا، إنّ الله سبحانه وتعالی يقول: ﴿وَ لا تَنابَزُوا بِالْأَلْقابِ﴾، ولعلّ الرجل يكره هذا.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص ١٤٣-١٤٤
(١) «العَتاهِيَةُ»: الأَحمق. تاج العروس، ج١٩، ص٦٢.
(٢) إسماعیل بن القاسم العنزي(م٢١١هـ): شاعر مكثر، یحبّ المجون والشهرة ولذا یكنّی بأبي العتاهیة. راجع: أعیان الشیعة، ج٣، ص٣٩٤.
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٤٩

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله عزّوجلّ خلق المؤمنين من نور عظمته وجلال كبريائه، فمن طعن عليهم أو ردّ عليهم قولهم فقد ردّ على الله في عرشه وليس من الله في شيء، إنّما هو شرك شيطان.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٥
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٠

قال الصادق (عليه السلام): ما من إنسان يطعن في عين مؤمن إلّا مات بشرّ ميتة، وكان يتمنّى أن يرجع إلى خير.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٥
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لقد أسري بي، فأوحى الله إليّ من وراء الحجاب ما أوحى، وشافهني من دونه بما شافهني، فكان فيما شافهني أن قال: يا محمّد، من آذى لي وليّاً فقد أرصدني بالمحاربة، ومن حاربني حاربته، فقلت: يا ربّ، ومن وليّك هذا؟ فقد علمت أنّه من حاربك حاربته، فقال: ذاك من أخذت ميثاقه لك ولوصيّك ولورثتكما بالولاية.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٦
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٢

قال الصادق (عليه السلام): من أعان على مؤمن بشطر كلمة لقي الله عزّ وجلّ وبين عينيه مكتوب: آيس من رحمة الله.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٨
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من أكرم أخاه المؤمن بكلمة يلطفه بها أو قضى له حاجة أو فرّج عنه كربة، لم تزل الرحمة ظلّاً عليه مجدولاً ما كان في ذلك من النظر في حاجته، ثمّ قال (صلى الله عليه وآله): أ لا أنبّئكم لم سمّي المؤمن مؤمناً؟ لإيمانه الناس على أنفسهم وأموالهم.

أ لا أنبّئكم من المسلم؟ من سلم الناس من يده ولسانه.

أ لا أنبّئكم بالمهاجر؟ من هجر السيّئات وما حرّم الله عليه، ومن دفع مؤمناً دفعة ليذلّه بها، أو لطمه لطمة أو أتى إليه أمراً يكرهه لعنته الملائكة حتّى يرضيه من حقّه ويتوب ويستغفر.

فإيّاكم والعجلة إلى أحد، فلعلّه مؤمن وأنتم لا تعلمون، وعليكم بالأناة واللين، والتسرّع من سلاح الشياطين، وما من شيء أحبّ إلى الله من الأناة واللين.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٨
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٤

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): ألا ومن لطم خدّ مسلم أو وجهه بدّد الله عظامه يوم القيامة، وحشر مغلولاً حتّى يدخل جهنّم إلّا أن يتوب.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٨
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٥

قال الصادق (عليه السلام): من روّع مؤمناً بسلطان ليصيب منه مكروهاً فلم يصبه فهو في النار، ومن روّع مؤمناً بسلطان ليصيب منه مكروهاً فأصابه فهو مع فرعون وآل فرعون في النار.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٤٩
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٦

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من نظر إلى مؤمن نظرة يخيفه بها، أخافه الله تعالی يوم لا ظلّ إلّا ظلّه وحشره في صورة الذرّ بلحمه وجسمه وجميع أعضائه وروحه حتّى يورده مورده.

وقال (صلى الله عليه وآله): من أحزن مؤمناً ثمّ أعطاه الدنيا لم يكن ذلك كفّارته ولم يؤجر عليه.

المصدر الأصلي: جامع الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥۰
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٧

قال عليّ (عليه السلام): من بالغ في الخصومة ظلم، ومن قصّر ظلم، ولا يستطيع أن يتّقي الله من يخاصم.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥۰
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٨

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من عارض أخاه المؤمن في حديثه فكأنّما خدش في وجهه.

المصدر الأصلي: قضاء الحقوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥١
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥٩

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): لا تحقّروا ضعفاء إخوانكم، فإنّه من احتقر مؤمناً لم يجمع الله بينهما في الجنّة إلّا أن يتوب.

المصدر الأصلي: قضاء الحقوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥١
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٠

قال عليّ (عليه السلام): من أسرع إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥١
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦١

قال الصادق (عليه السلام): قال الله عزّ وجلّ: ليأذن بحرب منّي من آذى عبدي المؤمن، وليأمن غضبي من أكرم عبدي المؤمن، ولو لم يكن من خلقي في الأرض فيما بين المشرق والمغرب إلّا مؤمن واحد مع إمام عادل لاستغنيت بعبادتهما عن جميع ما خلقت في أرضي ولقامت سبع سماوات وأرضين بهما، ولجعلت لهما إيمانهما أنساً لا يحتاجان إلى أنس سواهما.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥٢
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٢

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): قال الله عزّ وجلّ: ما تقرّب إليّ عبد بشيء أحبّ إليّ ممّا افترضت عليه، وإنّه ليتقرّب إليّ بالنافلة حتّى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته وإن سألني أعطيته.

وما تردّدت عن شيء أنا فاعله كتردّدي عن موت عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته.

بيــان:
أشار إجمالاً إلى طريق الوصول إلى درجة الولاية من بداية السلوك إلى النهاية، أي ما تحبّب ولا طلب القرب لديّ بمثل أداء ما افترضت عليه، أي أصالة أو أعمّ منه وممّا أوجبه على نفسه بنذر وشبهه لعموم الموصول.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥٥-١٥٦
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٣

قال الصادق (عليه السلام): من حقّر مؤمناً مسكيناً لم يزل الله عزّ وجلّ حاقراً له ماقتاً حتّى يرجع عن حقرته إيّاه.

بيــان:
التحقير يكون بالقلب فقط، وإظهاره أشدّ، وهو إمّا بقول كرهه أو بالاستهزاء به أو بشتمه أو بضربه أو بفعل يستلزم إهانته أو بترك قول أو فعل يستلزمها وأمثال ذلك.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥٧
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٤

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله تبارك وتعالى يقول: من أهان لي وليّاً فقد أرصد لمحاربتي، وأنا أسرع شيء إلى نصرة أوليائي.

بيــان:
يدلّ على أنّ عقوبة إذلال المؤمن تصل إلى المذلّ في الدنيا أيضاً، بل بعد الإذلال بلا مهلة ولو بمنع اللطف والخذلان.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٥٨
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): سباب المؤمن كالمشرف على الهلكة.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٦۰
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٦

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثمّ تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثمّ تأخذ يميناً وشمالاً، فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن، فإن كان لذلك أهلاً وإلّا رجعت إلى قائلها.

المصدر الأصلي: مصابيح السنّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٦٦
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٧

قال الصادق (عليه السلام): من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروّته ليسقط من أعين الناس، أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان، فلا يقبله الشيطان.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٦٨
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٨

قال عبد الله بن سنان: قلت له ١: عورة المؤمن على المؤمن حرام؟ قال (عليه السلام): نعم، قلت: تعني سفليه؟ قال (عليه السلام): ليس حيث تذهب، إنّما هو إذاعة سرّه.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٦٩
(١) ورد في المصدر مضمراً وبما أنّ عبد الله بن سنان روی عن الصادق (عليه السلام)، فالظاهر أنّ الروایة عن الصادق (عليه السلام) وهكذا استظهر المجلسي (رحمة الله عليه). راجع: مرآة العقول، ج١١، ص٣.