Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨١٩

قال الصادق (عليه السلام): اعتكف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في أوّل ما فرض شهر رمضان في العشر الأوّل، وفي السنة الثانية في العشر الأوسط، وفي السنة الثالثة في العشر الأواخر، فلم يزل يفعل ذلك حتّى مضى.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٠

قال عليّ بن المغيرة: قلت للكاظم (عليه السلام): إنّ أبي سأل جدّك (عليه السلام) عن ختم‏ القرآن في كلّ ليلة في شهر رمضان؟ قال (عليه السلام): افعل فيه ما استطعت، فكان أبي يختمه أربعين ختمة في شهر رمضان، ثمّ ختمته بعد أبي، فربما زدت وربما نقصت، وإنّما يكون ذلك على قدر فراغي وشغلي ونشاطي وكسلي، فإذا كان يوم الفطر جعلت لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ختمة ولفاطمة (عليها السلام)ختمة وللأئمّة(عليهم السلام)ختمة حتّى انتهيت إليه ١ ، فصيّرت لك واحدة منذ صرت في هذه الحال، فأيّ شي‏ء لي بذلك؟ قال (عليه السلام): لك بذلك أن تكون معهم يوم القيامة، قلت: الله أكبر، فلي بذلك؟ قال (عليه السلام): نعم _ ثلاث مرّات _ ‏.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٥
(١) كذا في البحار وفي المصدر [راجع: إقبال الأعمال، ج١، ص١٠٩]، ولكنّ الصواب «حتّی انتهیت إلیك» كما في الكافي، ج٢، ص٦١٨، فراجع.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢١

كان من دعاء الصادق (عليه السلام) إذا أخذ مصحف القرآن والجامع قبل أن يقرأ القرآن وقبل أن ينشره، يقول حين يأخذه بيمينه: بسم الله، اللّهــمّ إنّي أشهد أنّ هذا كتابك المنزل من عندك على رسولك محمّد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكتابك الناطق على لسان رسولك، وفيه حكمك وشرائع دينك، أنزلته على نبيّك، وجعلته عهداً منك إلى خلقك، وحبلاً متّصلاً فيما بينك وبين عبادك.

اللّهــمّ إنّي نشرت عهدك وكتابك.

اللّهــمّ فاجعل نظري فيه عبادة، وقراءتي تفكّراً، وفكري اعتباراً، واجعلني ممّن أتّعظ ببيان مواعظك فيه، وأجتنب معاصيك، ولا تطبع عند قراءتي كتابك على قلبي، ولا على سمعي، ولا تجعل على بصري غشاوة، ولا تجعل قراءتي قراءة لا تدبّر فيها، بل اجعلني أتدبّر آياته وأحكامه، آخذاً بشرائع دينك، ولا تجعل نظري فيه غفلة، ولا قراءتي هذرمة ١ ، إنّك أنت الرؤوف الرحيم.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٥-٦
(١) «الْهَذْرَمَةُ»: السرعة فى الكلام. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٥، ص٢٥٦.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٢

قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): اعلم أنّه من بلغ فضل الله عليه إلى أن يكون متصرّفاً في العبادات المندوبات بأمر يعرفه في سرّه فيعتمد عليه، فإنّه يكون مقدار قراءته في شهر رمضان بقدر ذلك البيان، وأمّا من كان متصرّفاً في القراءة بحسب الأمر الظاهر في الأخبار، فإنّه بحسب ما يتّفق له من التفرّغ والأعذار، فإذا لم يكن له عائق عن استمرار القراءة في شهر الصيام، فليعمل ما روي عن الصادق (عليه السلام)، قال: سألته عن الرجل في كم يقرأ القرآن؟ قال (عليه السلام): في ستّ فصاعداً، قلت: في شهر رمضان؟ قال (عليه السلام): في ثلاث فصاعداً، قال الصادق (عليه السلام): لا تعجبني أن يقرأ القرآن في أقلّ من الشهر.

واعلم أنّ المراد من قراءتك القرآن أن تستحضر في عقلك وقلبك أنّ الله جلّ جلاله يقرأ عليك كلامه بلسانك، فتستمع مقدّس كلامه، وتعترف بقدر إنعامه، وتستفهم المراد من آدابه، ومواعظه وأحكامه.

فإن قلت: لا يقوم ضعف البشرية والأجزاء الترابية، بقدر معرفة حرمة الجلالة الإلهية، فليكن أدبك في الاستماع والانتفاع على قدر أنّه لو قرأ عليك بعض ملوك الدنيا كلاماً قد نظمه، وأراد منك أن تفهم معانيه وتعمل به وتعظّمه، فلا ترض لنفسك وأنت مقرّ بالإسلام، أن يكون الله جلّ جلاله دون مقام ملك في الدنيا، يزول ملكه لبعض الأحلام.

وإن قلت: لا أقدر على بلوغ هذه المرتبة الشريفة، فلا أقلّ أن يكون استماعك وانتفاعك بالقراءة المقدّسة المنيفة، كما لو جاءك كتاب من والدك، أو ولدك القريب إليك، أو من صديقك العزيز عليك، فإنّك إن أنزلت الله جلّ جلاله وكلامه المعظّم دون هذه المراتب، فقد عرضت نفسك الضعيف لصفقة خاسر أو خائب.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٦-٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٣

كان الصادق (عليه السلام) يقول عند الفراغ من قراءة بعض القرآن العظيم: اللّهــمّ إنّي قرأت ما قضيت لي من كتابك الذي أنزلته على نبيّك محمّد صلواتك عليه ورحمتك، فلك الحمد ربّنا، ولك الشكر والمنّة على ما قدّرت ووفّقت، اللّهمّ اجعلني ممّن يحلّ حلالك، ويحرّم حرامك، ويجتنب معاصيك، ويؤمن بمحكمه ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه، واجعله لي شفاء ورحمة وحرزاً وذخراً، اللّهمّ اجعله لي أنساً في قبري، وأنساً في حشري، واجعل لي بركة بكلّ آية قرأتها، وارفع لي بكلّ حرف درسته درجة في أعلى علّيّين، آمين يا ربّ العالمين، اللّهمّ صلّ على محمّد نبيّك وصفيّك ونجيّك ودليلك والداعي إلى سبيلك، وعلي أمير المؤمنين وليّك وخليفتك من بعد رسولك، وعلى أوصيائهما المستحفظين دينك، المستودعين حقّك، والمسترعين خلقك، وعليهم أجمعين السلام ورحمة الله وبركاته.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٧
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٤

اعلم أنّ للصائم معاملة كلّف باستمرارها قبل صومه ومع صومه، فهي مطلوبة منه قبل الإفطار، ومعه وبعده في الليل والنهار، وهي: طهارة قلبه ممّا يكرهه مولاه، واستعمال جوارحه فيما يقرّبه من رضاه، فهذا أمر مراد من العبد مدّة مقامه في دنياه، وأمّا المعاملة المختصّة بزيادة شهر رمضان، فإنّ العبد إذا كان مع الله جلّ جلاله يتصرّف بأمره في الصوم والإفطار، في السرّ والإعلان، فصومه طاعة سعيدة، وإفطاره بأمر الله جلّ جلاله عبادة أيضاً جديدة، فيكون خروجه من الصوم إلى حكم الإفطار، خروج متمثّل أمر الله جلّ جلاله، وتابع لما يريده من الاختيار، متشرّفاً ومتلذّذاً كيف ارتضاه سلطان الدنيا والآخرة أن يكون في بابه، ومتعلّقاً على خدمته، ومنسوباً إلى دولته القاهرة، وكيف وفّقه للقبول منه، وسلّمه من خطر الإعراض عنه.

وإيّاه وأن يعتقد أنّه بدخول وقت الإفطار قد تشمّر من حضرة المطالبة بطهارة الأسرار، وصلاح الأعمال في الليل والنهار، وهو أن يعلم أنّ الله جلّ جلاله ما شمّره إلّا مزيد دوام إحسانه إليه، وإقباله بالرحمة عليه، وكيف يكون العبد مهوناً بإقبال مالك حاضر محسن إليه، ويهوّن من ذلك ما لم يهوّن؟ أ لم يسمع مولاه يقول: ﴿وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾؟

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٧-٨
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٥

قد وردت الروايات متناصرة عن الأئمّة(عليهم السلام)أنّ إفطار الإنسان في شهر رمضان بعد تأدية صلاته، أفضل له وأقرب إلى قبول عبادته، قال الصادق (عليه السلام): يستحبّ للصائم إن قوي على ذلك أن يصلّي قبل أن يفطر، وأمّا إن حضره قوم لا يصبرون إلى أن يفطر معهم بعد صلاته، ويكونون ممّن يقدّمون الإفطار، فليفطر معهم رضىً لله جلّ جلاله، وتعظيماً لمراسمه، وتماماً لعبادته، ومراد ذلك لمالك حياته ومماته، فليقدّم الإفطار معهم على هذه النيّة، محافظاً به على تعظيم الجلالة الإلهية، وإن كان القوم الذين حضروه يشغله إفطاره معهم عن مالكه، ويفرّق بينه وبين ما يريد من شريف مسالكه، فيرضيهم بالإكرام في الطعام، ويعتذر إليهم في المشاركة لهم في الإفطار ببعض الأعذار التي يكون فيها مراقبا للمطّلع على الأسرار، وإن كان الحاضرون ممّن يخافهم إن لم يفطر معهم قبل الصلاة، وكانت التقيّة لهم رضىً لمالك الأحياء والأموات، فليعمل ما يكون فيه رضاه، ولا يغالط نفسه، ولا يتأوّل لأجل طاعة شيطانه وهواه.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٨-٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٦

قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): اعلم أنّه إذا دخل وقت صلاة المغرب على اليقين، فقد جاز إفطار الصائمين ما لم يشغل الإفطار عمّا هو أهمّ منه من عبادات ربّ العالمين، فإن اجتمعت مراسم الله جلّ جلاله على العبد عند دخول وقت العشاء، فليبدأ بالأهمّ فالأهمّ، متابعة لمالك الأشياء، ولئلّا يكون المملوك متصرّفاً في ملك مالكه بغير رضاه، فكأنّه يكون قد غصب الوقت وما يعمله فيه من يد صاحبه، وتصرّف فيما لم يعطه إيّاه، فإيّاه، أن يهوّن بهذا وأمثاله، ثمّ إيّاه.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٩
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٧

قال الحسن بن عليّ (عليه السلام): في المائدة اثنا عشرة خصلة، یجب على كلّ مؤمن أن يعرفها: أربع منها فرض، وأربع منها سنّة، وأربع منها تأديب: فأمّا الفرض: فالمعرفة والرضا والتسمية والشكر، وأمّا السنّة: فالوضوء قبل الطعام، والجلوس على الجانب الأيسر، والأكل بثلاث أصابع، ولعق الأصابع، وأمّا التأديب: فالأكل ممّا يليك، وتصغير اللقمة، والمضغ الشديد، وقلّة النظر في وجوه الناس.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٩
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٨

قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): من آداب شرب الذي يريد الشراب وأكل الطعام: أن يستحضر المنّة لله جلّ جلاله عليه، كيف أكرمه أو أزاحه عن استخدامه في كلّ ما احتاج إلى الطعام والشراب إليه، مذ يوم خلق ذلك إلى حين يتقدّم بين يديه، فإنّه جلّ جلاله استخدم فيما يحتاج الإنسان إليه: الملائكة الموكّلين بتدبير الأفلاك والأرضين، والأنبياء والأوصياء، ونوّابهم الموكلين بتدبير مصالح الآدميين، والملوك والسلاطين، ونوّابهم وجنودهم الذين يحفظون بيضة الإسلام، حتّى يتهيّأ الوصول إلى الطعام واستخدام كلّ من تعب في طعامه من أكّار، ونجّار، وحدّادين، وحطّابين، وخبّازين، وطبّاخين، ومن يقصر عن حصرهم بيان الأقلام، ولسان حال الأفهام، وكيف يحسن من عبد يريحه سيّده من جميع هذا التعب والعناء، ويحمل إليه طعامه وهو مستريح من هذا الشقاء، فلا يرى له في ذلك منّة كبيرة ولا صغيرة، أ فما يكون كأنّه ميّت العقل والقلب، أعمى عن نظر هذه النعم الكثيرة؟

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص٩-١٠
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٢٩

عن الأئمّة(عليهم السلام): يقول عند تناول الطعام: الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم، ويجير ولا يجار عليه، ويستغني ويفتقر إليه، اللّهــمّ لك الحمد على ما رزقتني من الطعام والإدام، في يسر منك وعافية من غير كدّ منّي ومشقّة، بسم الله خير الأسماء، بسم الله ربّ الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، اللّهمّ أسعدني من مطعمي هذا بخيره، وأعذني من شرّه، وأمتعني بنفعه، وسلّمني من ضرّه.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٠
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٠

قال الصادق (عليه السلام): إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لأمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا الحسن، هذا شهر رمضان قد أقبل، فاجعل دعاءك قبل فطورك، فإنّ جبرئيل (عليه السلام) جاءني فقال: يا محمّد، من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر، استجاب الله تعالى دعاءه، وقبل صومه وصلاته، واستجاب له عشر دعوات، وغفر له ذنبه، وفرّج همّه، ونفّس كربته، وقضى حوائجه، وأنجح طلبته، ورفع عمله مع أعمال النبيّين والصدّيقين، وجاء يوم القيامة ووجهه أضوء من القمر ليلة البدر، فقلت: ما هو يا جبرئيل؟ فقال: قل:

اللّهــمّ ربّ النور العظيم، وربّ الكرسيّ الرفيع، وربّ البحر المسجور، وربّ الشفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض، لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيّوم، يا حيّ يا قيّوم، يا حيّ يا قيّوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأوّلون، وبه يصلح الآخرون.

يا حيّ قبل كلّ حيّ، ويا حيّ بعد كلّ حيّ، ويا حيّ لا إله إلّا أنت، صلّ على محمّد وآل محمّد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً، وثبّتني على دين محمّد وآل محمّد، وعلى سنّة محمّد وآل محمّد، عليه وعليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبّل، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإنّي مؤمن بك، ومتوكّل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه، وتصرف عنّي وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه، أنت الحنّان المنّان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمّن تشاء، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٠-١١
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣١

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره: «يا عظيم، يا عظيم، أنت إلهي، لا إله غيرك، اغفر لي الذنب العظيم، إنّه لا يغفر الذنب العظيم إلّا العظيم» إلّا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١١
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٢

قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): اعلم أنّنا قد ذكرنا فيما تقدّم من هذا الكتاب كيفية الاستظهار في الطعام والشراب، ونزيد ههنا بأن نقول: ينبغي أن يكون الطعام والشراب الذي يفطر عليه مع الطهارة من الحرام والشبهات، قد تنزّهت طرق تهيئته لمن يفطر عليه من أن يكون قد اشتغل به من هيّأه عن عبادة الله جلّ جلاله، وهو أهمّ منه، فربما يصير ذلك شبهة في الطعام والشراب، لكونه عمل في وقت كان الله جلّ جلاله كارهاً للعمل فيه، ومعرضاً عنه، وحسبك في سقم طعام أو شراب أن يكون صاحبه ربّ الأرباب كارهاً لتهيئته على تلك الوجوه والأسباب، فما يؤمن المستعمل له أن يكون سقماً في القلوب والأجسام والألباب.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١١-١٢
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): من أفطر على تمر حلال، زيد في صلاته أربعمائة صلاة.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٢
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٤

قال الصادق (عليه السلام): الإفطار على الماء، يغسل ذنوب القلوب.

بيــان:
قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): ولعلّ هذه المقاصد من الأبرار في الإفطار كانت لحال يخصّهم، أو لامتثال أمر يتعلّق بهم من التطلّع على الأسرار، وكلّما كان الذي يفطر الإنسان عليه أبعد من الشبهات، وأقرب إلى المراقبات، كان أفضل أن يفطر به، ويجعله مطيّة ينهض بها في الطاعات، وكسوة لجسده يقف بها بين يدي سيّده.
المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٢
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٥

قال السيّد ابن طاوس (رحمه الله): اعلم أنّ الإفطار عمل يقوم به ديوان العبادات، ومطلب يظفر بالسعادات فلا بدّ له من قصد يليق بتلك المرادات، ومن أهمّ ما قصد الصائم بإفطاره، وختم به تلك العبادة مع العالم بأسراره، امتثال أمر الله جلّ جلاله بحفظ حياته على باب طاعة مالك مبارّه ومسارّه، وإذا لم يقصد بذلك حفظها على باب الطاعة، فكأنّه قد ضيّع الطعام وأتلفه وأتلفها وعرّضها للإضاعة، وخسر في البضاعة، وتصير الطاعات الصادرة عنه عن قوّة سقيمة النيّات، كإنسان يركب دابّة في الحجّ أو الزيارات بغير إذن صاحبها، أو بمخالفة في مسالكها ومذاهبها، أو فيها شيء من الشبهات، وأيّ كلفة أو مشقّة فيما ذكرناه من صلاح النيّة، ومعاملة الجلالة الإلهية؟ حتّى يهرب من تلك المراتب والمناصب، والشرف والمواهب إلى معاملة الشهوة البهيمية والطبع الخائب الذاهب، لولا رضاه لنفسه بذلّ المصائب والشماتة بما حصل فيه من النوائب.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٣-١٤
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٦

كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يحمد الله بين كلّ لقمتين.

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٤
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨٣٧

قال الباقر (عليه السلام): كان عليّ (عليه السلام) إذا أفطر، جثا على ركبتيه حتّى يوضع الخوان ويقول: «اللّهــمّ لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، فتقبّله منّا، إنّك أنت السميع العليم».

المصدر الأصلي: إقبال الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٥
، ص١٥