Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٥٦

قال الباقر (عليه السلام): بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جالس في المسجد، إذ دخل رجل فقام يصلّي، فلم يتمّ ركوعه ولا سجوده، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): نقر كنقر الغراب، لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتنّ على غير ديني.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٠-١٠١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٥٧

قيل لأمير المؤمنين (عليه السلام): يا بن عمّ خير خلق الله، ما معنى مدّ عنقك في الركوع؟ فقال (عليه السلام): تأويله: آمنت بواحدنيّتك، ولو ضربت عنقي.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٣
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٥٨

قال هشام بن الحكم: قلت للكاظم (عليه السلام): لأيّ علّة يقال في الركوع: «سبحان ربّي العظيم وبحمده»؟ ويقال في السجود: «سبحان ربّي الأعلى وبحمده»؟

قال: يا هشام، إنّ الله تبارك وتعالى لمّا أسری بالنبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان من ربّه كقاب قوسين أو أدنى، رفع له حجاب من حجبه فكـبّر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سبعاً حتّى رفع له سبع حجب، فلمّا ذكر ما رأى من عظمة الله ارتعدت فرائصه، فانبرك على ركبتيه وأخذ يقول: «سبحان ربّي العظيم وبحمده»، فلمّا اعتدل من ركوعه قائماً ونظر إليه في موضع أعلى من ذلك الموضع، خرّ على وجهه وجعل يقول: «سبحان ربّي الأعلى وبحمده»، فلمّا قال سبع مرّات سكن ذلك الرعب فلذلك جرت به السنّة.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٣-١٠٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٥٩

قال الفضل: قلت للصادق (عليه السلام): جعلت فداك، علّمني دعاء جامعاً، فقال (عليه السلام) لي: احمد الله، فإنّه لا يبقى أحد يصلّي إلّا دعا لك يقول: «سمع الله لمن حمده».

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٤
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٠

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّي قد نهيت عن القراءة في الركوع والسجود، فأمّا الركوع فعظّموا الله فيه، وأمّا السجود فأكثروا فيها الدعاء، فإنّه قمن ١ أن يستجاب لكم.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٦
(١) «القَمِن»: الجدير. كتاب العين، ج٥، ص١٨١.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦١

نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يذبّح الرجل في الصلاة كما يذبّح الحمار، ومعناه أن يطأطئ الرجل رأسه في الركوع حتّى يكون أخفض من ظهره.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٦
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٢

قال الصادق (عليه السلام): لا يركع عبد لله ركوعاً على الحقيقة، إلّا زيّنه الله بنور بهائه وأظلّه في ظلال كبريائه وكساه كسوة أصفيائه، والركوع أوّل والسجود ثاني، فمن أتى بمعنى الأوّل صلح للثاني، وفي الركوع أدب وفي السجود قرب، ومن لا يحسن الأدب لا يصلح للقرب … .

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٠٨
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٣

قال بريد العجلي: قلت للباقر (عليه السلام): أيّهما أفضل في الصلاة؟ كثرة القراءة أو طول اللبث في الركوع والسجود؟ فقال (عليه السلام): كثرة اللبث في الركوع والسجود في الصلاة أفضل، أ ما تسمع لقول الله تعالى: ﴿فَاقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنۡهُ وَأَقِيمُواْ الصَّلَوٰةَ﴾؟ إنّما عنى بإقامة الصلاة طول اللبث في الركوع والسجود؟ قلت: فأيّهما أفضل كثرة القراءة أو كثرة الدعاء؟ فقال (عليه السلام): كثرة الدعاء أفضل، أ ما تسمع لقول الله لنبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم): ﴿قُلۡ مَا يَعۡبَؤُاْ بِكُمۡ رَبِّي لَوۡلَا دُعَآؤُكُمۡ﴾؟

المصدر الأصلي: السرائر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١١٧
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٤

قال الصادق (عليه السلام): إذا قال الإمام: «سمع الله لمن حمده»، قال من خلفه: «ربّنا لك الحمد» وإن كان وحده إماماً أو غيره قال: «سمع الله لمن حمده الحمد لله ربّ العالمين».

المصدر الأصلي: الذكرى
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١١٨