Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢٧٠

قال الصادق (عليه السلام): قبر الحسين بن عليّ (عليه السلام) عشرون ذراعاً في عشرين ذراعاً مكسّراً، روضة من رياض الجنّة، منه معراج إلى السماء، فليس من ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل إلّا وهو يسأل الله أن يزوره، وفوج يهبط وفوج يصعد.

المصدر الأصلي: كامل الزيارة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٨
، ص١٠٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢٧١

قال أبوهاشم الجعفري: دخلت على الهادي (عليه السلام) وهو محموم عليل، فقال (عليه السلام) لي: يا أبا هاشم، ابعث رجلاً من موالينا إلى الحير يدعو الله لي، فخرجت من عنده فاستقبلني عليّ بن بلال، فأعلمته ما قال (عليه السلام) لي، وسألته أن يكون الرجل الذي يخرج، فقال: السمع والطاعة، ولكنّني أقول: إنّه أفضل من الحير إذا كان بمنزلة من في الحير، ودعاؤه لنفسه أفضل من دعائي له بالحير، فأعلمته ما قال، فقال (عليه السلام) لي: قل له: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أفضل من البيت والحجر، وكان يطوف بالبيت ويستلم الحجر، وإنّ لله تبارك وتعالى بقاعاً يحبّ أن يدعى فيها، فيستجيب لمن دعاه، والحير منها.

المصدر الأصلي: كامل الزيارة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٨
، ص١١٣-١١٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢٧٢

قال الصادق (عليه السلام): حريم قبر الحسين (عليه السلام) فرسخ في فرسخ في فرسخ في فرسخ.

المصدر الأصلي: كامل الزيارة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٨
، ص١١٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢٧٣

قال السجّاد (عليه السلام): كأنّي بالقصور وقد شيّدت حول قبر الحسين (عليه السلام) وكأنّي بالأسواق قد حفّت حول قبره، فلا تذهب الأيّام والليالي حتّى يسار إليه من الآفاق، وذلك عند انقطاع ملك بني مروان.

المصدر الأصلي: صحيفة الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٨
، ص١١٤
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢٧٤

قال الصادق (عليه السلام): مرّ أمير المؤمنين (عليه السلام) بكربلا في أناس من أصحابه، فلمّا مرّ بها اغرورقت عيناه بالبكاء، ثمّ قال (عليه السلام): هذا مناخ ركابهم، وهذا ملقى رحالهم، وهنا تهراق دماؤهم، طوبى لك من تربة، عليك تهراق دماء الأحبّة.

المصدر الأصلي: كامل الزيارة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٨
، ص١١٦
تذنيب: اعلم أنّه اختلف كلام الأصحاب في حدّ الحائر فقيل: إنّه ما أحاطت به جدران الصحن، فيدخل فيه الصحن من جميع الجوانب والعمارات المتّصلة بالقبّة المنوّرة والمسجد الذي خلفها، وقيل: إنّه القبّة الشريفة حسب، وقيل: هي مع ما اتّصل بها من العمارات كالمسجد والمقتل والخزانة وغيرها، والأوّل أظهر لاشتهاره بهذا الوصف بين أهل المشهد آخذين عن أسلافهم، ولظاهر كلمات أكثر الأصحاب، قال ابن إدريس (رحمه الله)في السرائر: المراد بالحائر ما دار سور المشهد والمسجد عليه، قال: لأنّ ذلك هو الحائر حقيقة، لأنّ الحائر في لسان العرب الموضع المطمئنّ الذي يحار فيه الماء. وذكر الشهيد في الذكرى أنّ في هذا الموضع حار الماء لمّا أمر المتوكّل باطلاقه على قبر الحسين (عليه السلام) ليعفيه، فكان لا يبلغه. (ص١١٧)