Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٧٨

قال الفخر الرازي: واعلم أنّ السحر على أقسام:‏

القسم الأوّل: سحر الكلدانيين والكذّابين الذين كانوا في قديم الدهر وهم قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنّها هي المدبّرة لهذا العالم ومنها تصدر الخيرات والشرور والسعادة والنحوسة وهم الذين‏ بعث الله تعالی إبراهيم مبطلاً لمقالتهم ورادّاً عليهم في مذاهبهم….

النوع الثاني من السحر: سحر أصحاب الأوهام والنفوس القويّة؛ قالوا اختلف الناس في أنّ الذي يشير إليه كلّ إنسان بقوله: أنا ما هو، فمن الناس من يقول: إنّه هو هذه البنية، ومنهم من يقول: إنّه جسم سارٍ في هذه البنية؛ ومنهم من يقول: إنّه موجود ليس بجسم ولا جسماني. أمّا إذا قلنا إنّ الإنسان هو هذه البنية، فلا شكّ أنّ هذه البنية مركّبة من الأخلاط الأربعة فلم لا يجوز أن يتّفق في بعض الأعصار النادرة أن يكون مزاج من الأمزجة في ناحية من النواحي يقتضي القدرة على خلق الجسم والعلم بالأمور الغائبة عنّا، وهكذا الكلام إذا قلنا إنّ الإنسان جسم سارٍ في هذه البنية، أمّا إذا قلنا إنّ الإنسان هو النفس فلم لا يجوز أن يقال النفوس مختلفة فيتفق في بعض النفوس أن تكون لذّاتها قادرة على هذه الحوادث الغريبة مطلعة على الأسرار الغائبة عنّا، فهذا الاحتمال ممّا لم يقم دلالة على فساده سوى الوجوه المتقدّمة
وقد بان بطلانها…

النوع الثالث من السحر: الاستعانة بالأرواح الأرضية؛ واعلم أنّ القول بالجنّ ممّا أنكره بعض المتأخّرين من الفلاسفة والمعتزلة، أمّا أكابر الفلاسفة فإنّهم ما أنكروا القول به إلّا أنّهم سمّوها بالأرواح الأرضية وهي في أنفسها مختلفة منها خيّرة ومنها شريرة، فالخيّر منهم الجنّ والشريرة هم كفّار الجنّ وشياطينهم، ثمّ قال خلق منهم: هذا الأرواح جواهر قائمة بأنفسها لا متحيّزة ولا حالّة في المتحيّز وهي قادرة عالمة مدركة للجزئيات واتّصال النفوس الناطقة بها أسهل من اتّصالها بالأرواح السماوية إلّا أنّ القوّة الحاصلة للنفوس الناطقة بسبب اتّصالها بهذه الأرواح الأرضية أضعف من القوّة الحاصلة لها بسبب اتّصالها بتلك الأرواح السماوية.

إمّا أنّ الاتّصال أسهل فلأنّ المناسبة بين نفوسنا وبين هذه الأرواح الأرضية أرسل، فإنّ المشابهة والمشاكلة بينها أتمّ وأشدّ من المشاكلة بين نفوسنا وبين الأرواح السماوية وإمّا أنّ القوّة الحاصلة بسبب الاتّصال بالأرواح السماوية أقوى، فلأنّ الأرواح السماوية بالنسبة إلى الأرواح الأرضية كالشمس بالنسبة إلى الشعلة والبحر بالنسبة إلى القطرة والسلطان بالنسبة إلى الرعيّة. قالوا: وهذه الأشياء وإن لم يقم على وجودها برهان قاهر فلا أقلّ من الاحتمال والإمكان ثمّ إنّ أصحاب الصنعة وأرباب التجربة شاهدوا أنّ الاتّصال بهذه الأرواح الأرضية يحصل بأعمال سهلة قليلة من الرقى والدخن والتجريد، فهذا النوع هو المسمّى بالعزائم وعمل تسخير الجنّ.

النوع الرابع من السحر: التخيّلات والأخذ بالعيون؛ فهذا النوع مبنيّ على مقدّمات: أحدها أنّ أغلاط البصر كثيرة، فإنّ راكب السفينة إذا نظر إلى الشطّ رأى السفينة واقفة والشطّ متحرّكاً وذلك يدلّ على أنّ الساكن يرى متحرّكاً والمتحرّك يرى ساكناً والقطرة النازلة ترى خطّاً مستقيماً والزبالة التي تدار بسرعة ترى دائرة والقبّة ترى في الماء كالإجاصة والشخص الصغير يرى في الضباب عظيماً وكبخار الأرض الذي يريك قرص الشمس عند طلوعها عظيماً، فإذا فارقته وارتفعت صغرت وأمّا رؤية العظيم من البعيد صغيراً فظاهر، فهذه الأشياء قد هدّت العقول إلى أنّ القوّة الباصرة قد تبصر الشي‏ء على خلاف ما هو عليه في الجملة لبعض الأسباب العارضة.

وثانيها: أنّ القوة الباصرة إنّما تقف على المحسوس وقوفاً تامّاً إذا أدركت المحسوس في زمان له مقدار، فأمّا إذا أدركت المحسوس في زمان صغير جدّاً ثمّ أدركت بعده محسوساً آخر وهكذا فإنّه يختلط البعض بالبعض ولا يتميّز بعض المحسوسات عن البعض ولذلك فإنّ الرحى إذا أخرجت من مركزها إلى محيطها خطوطا كثيرة بألوان مختلفة ثمّ استدارت فإنّ الحسّ يرى لوناً واحداً كأنّه‏ مركّب من كلّ تلك الألوان.

وثالثها: أنّ النفس إذا كانت مشغولة بشي‏ء فربما حضر عند الحسّ شي‏ء آخر فلا يشعر الحسّ به البتّة، كما أنّ الإنسان عند دخوله على السلطان قد يلقاه إنسان ويتكلّم معه فلا يعرفه ولا يفهم كلامه، لما أنّ قلبه مشغول بشي‏ء آخر وكذا الناظر في المرآة، فإنّه ربما قصد أن يرى قذاة في عينه فيراها ولا يرى ما هو أكثر منها إن كان بوجهه أثر أو بجبهته أو بسائر أعضائه التي تقابل المرآة، وربما قصد أن يرى سطح المرآة هل هو مستوٍ أم لا؟ فلا يرى شيئاً ممّا في المرآة إذا عرفت هذه المقدّمات سهل عند ذلك تصوّر كيفية هذا النوع من السحر.

وذلك لأنّ المشعبذ الحاذق يظهر عمل شي‏ء يشغل أذهان الناظرين به ويأخذ عيونهم إليه حتّى إذا استفزّ عنهم الشغل بذلك الشي‏ء والتحديق نحوه عمل شيئاً آخر عملاً بسرعة شديدة فيبقى ذلك العمل خفيّاً لتعلمون الشيئين: أحدهما: اشتغالهم بالأمر الأوّل والثاني: سرعة الإتيان بهذا العمل الثاني وحينئذٍ يظهر لهم شي‏ء آخر غير ما انتظروه فيتعجّبون منه جدّاً.

ولو أنّه سكت ولم يتكلّم بما يصرف الخواطر إلى ضدّ ما يريد أن يعمل ولم تتحرّك النفوس والأوهام إلى غير ما يريد إخراجه لفطن الناظرون لكلّ ما يفعله، فهذا هو المراد من قولهم: إنّ المشعبذ يأخذ بالعيون لأنّه بالحقيقة يأخذ بالعيون إلى غير الجهة التي يحتال وكلّما كان أخذه للعيون والخواطر وجذبه لها إلى سواء مقصوده أقوى كان أحذق في عمله وكلّما كانت الأحوال التي تفيد حسّ البصر نوعاً من أنواع الخلل أشدّ كان هذا العمل أحسن مثل أن يجلس المشعبذ في موضع مضي‏ء جدّاً فإنّ الضوء الشديد يفيد البصر كلالاً واختلالاً وكذا الظلمة الشديدة وكذلك الألوان المشرقة القويّة تفيد البصر كلالاً واختلالاً والألوان المظلمة قلّما تقف القوّة الباصرة على أحوالها فهذا مجامع القول في هذا النوع من السحر.

النوع الخامس من السحر: الأعمال العجيبة التي تطرأ من تركيب الآلات المركّبة على النسب الهندسية تارة وعلى ضروب الخيلاء أخرى مثل فارسين يقتتلان فيقتل أحدهما الآخر وكفارس على فرس في يده بوق، كلّما مضت ساعة من النهار ضرب البوق من غير أن يمسّه أحد ومنها الصور التي تصوّرها الروم وأهل الهند حتّى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان حتّى يصوّرونها ضاحكة وباكية وحتّى يفرق فيها بين ضحك السرور وضحك الخجل وضحك الشامت.

فهذه الوجوه من لطيف أمور التخائيل وكان سحر سحرة فرعون من هذا الضرب ومن هذا الباب تركيب صندوق الساعات ويندرج في هذا الباب علم جرّ الأثقال وهو أن يجرّ ثقيلاً عظيماً بآلة خفيفة وهذا في الحقيقة لا ينبغي أن يعدّه من باب السحر، لأنّ لها أسباباً معلومة تعيينيّة من اطّلع عليها قدر عليها إلّا أنّ الاطّلاع عليها لمّا كان عسراً شديداً لا يصل إليه إلّا الفرد بعد الفرد لا جرم عدّ أهل الظاهر ذلك من باب السحر…

النوع السادس من السحر: الاستعانة بخواص الأدوية من أن يجعل في طعامه بعض الأدوية المبلّدة المزيلة للعقل والدخن المسكرة نحو دماغ الحمار إذا تناول الإنسان تبلّد عقله وقلّت فطنته. واعلم أنّه لا سبيل إلى إنكار الخواصّ، فإنّ أثر المغناطيس مشاهد إلّا أنّ الناس قد أكثروا فيه وخلطوا الصدق بالكذب والباطل بالحقّ.

النوع السابع من السحر: تعليق القلب؛ وهو أن يدّعي الساحر أنّه قد عرف الاسم الأعظم وأنّ الجنّ يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور، فإذا اتّفق أن كان السامع لذلك ضعيف العقل قليل التميّز اعتقد أنّه حقّ وتعلّق قلبه بذلك وحصل في نفسه نوع من الرعب والمخافة، فإذا حصل الخوف ضعفت القوى الحساسة فحينئذٍ يتمكّن الساحر من أن يفعل حينئذٍ ما شاء وإنّ من جرّب الأمور وعرف أحوال العالم علم أنّ لتعلّق القلب أثراً عظيماً في تنفيذ الأعمال وإخفاء الأسرار.

النوع الثامن من السحر: السعي بالنميمة والتضريب من وجوه خفيّة لطيفة وذلك شائع في الناس فهذا جملة الكلام في أقسام السحر وشرح أنواعه وأصنافه _ والله أعلم _.

المصدر الأصلي: مفاتیح الغیب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٦
، ص٢٧٨-٢٩٧