Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٥٩

قال أبو نجران: قلت للصادق (عليه السلام): إنّ لي قرابة يحبّكم إلّا أنّه يشرب هذا النبيذ _ وأبو نجران، هو الذي يشرب النبيذ، غير أنّه كنّى عن نفسه _ فقال الصادق (عليه السلام): فهل كان يسكر؟ قلت: إي والله، جعلت فداك، إنّه ليسكر، فقال (عليه السلام): فيترك الصلاة؟ قال: ربما قال للجارية: صلّيت البارحة، فربما قالت: نعم، قد صلّيت ثلاث مرّات، وربما قال للجارية: صلّيت البارحة العتمة؟ فتقول: لا والله، ما صلّيت، ولقد أيقظناك وجهدنا بك. فأمسك الصادق (عليه السلام) يده على جبهته طويلاً، ثمّ نحّى يده، ثمّ قال له: قل له: يتركه، فإن زلّت به قدم، فإنّ له قدماً ثابتاً بمودّتنا أهل البيت.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٨٦-٤٨٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٦٠

قال زید النرسي: حضرت الصادق (عليه السلام) ورجل يسأله عن شارب الخمر، أ تقبل له صلاة؟ فقال الصادق (عليه السلام): لا تقبل صلاة شارب المسكر أربعين يوماً، إلّا أن يتوب، قال له الرجل: فإن مات من يومه وساعته؟ قال: تقبل توبته وصلاته إذا تاب وهو يعقل، فأمّا أن يكون في سكره فما يُعبأ بتوبته.

المصدر الأصلي: كتاب زيد النرسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٨٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٦١

قال الصادق (عليه السلام): حرّم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المسكر من كلّ شراب، وما حرّمه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد حرّمه الله، وكلّ مسكر حرام، وما أسكر كثيره فقليله حرام. فقال له رجل من أهل الكوفة: أصلحك الله، إنّ فقهاء بلدنا يقولون: إنّما حُرّم المسكر، فقال: يا شيخ، ما أدري ما يقول فقهاء بلدك، حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: ما أسكر كثيره فقليله حرام.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٩٤-٤٩٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٦٢

كتب الحسين بن عليّ (عليه السلام) إلى معاوية كتاباً، يقرعه فيه ويبكّته بأمور صنع كان فيه: ثمّ ولّيت ابنك، وهو غلام يشرب الشراب، ويلهو بالكلاب، فخنت أمانتك، وأخزيت رعيّتك، ولم تؤدِّ نصيحة ربّك، فكيف تولّي على أمّة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) من يشرب المسكر؟ وشارب المسكر من الفاسقين، وشارب المسكر من الأشرار، وليس شارب المسكر بأمين على درهم، فكيف على الأمّة؟ فعن قليل ترد على عملك، حين تطوى صحائف الاستغفار … .

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٩٥