Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أحوال أصحاب الباقر (ع)، وأهل زمانه من الأصحاب والملوك والخلفاء، وفي الكمیت بن زید الأسدي وإنشاده الشعر عند الإمام (ع)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٤

قال الباقر عليه السلام: لمّا ولّي عمر بن عبد العزيز أعطانا عطايا عظيمة، فدخل عليه أخوه فقال له: إنّ بني أميّة لا ترضى منك بأن تفضّل بني فاطمة عليها السلام عليهم، فقال: أفضّلهم، لأنّي سمعت _ حتّى لا أبالي ألّا أسمع أو لا أسمع _ أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول: «إنّما فاطمة شجنة منّي، يسرّني ما أسرّها، ويسؤوني ما أساءها»، فأنا أبتغي سرور رسول الله صلى الله عليه وآله، وأتّقي مساءته.

بيــان:
قوله: «حتّى لا أبالي»، أي سمعت كثيراً بحيث لا أبالي أن لا أسمع بعد ذلك. (ص٣٢١)
المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٢٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٥

قال ابن أبي يعفور: قلت للصادق عليه السلام إنّي ليس كلّ ساعة ألقاك ولا يمكنني القدوم، ويجيء الرجل من أصحابنا فيسألني وليس عندي كلّما يسألني عنه، قال عليه السلام: فما يمنعك من محمّد بن مسلم الثقفي؟ فإنّه قد سمع من أبي، وكان عنده مرضيّاً وجيهاً.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٢٨-٣٢٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٦

إنّ الكميت ١ أنشد الباقر عليه السلام: من لقلب متيّم مستهام؟ فتوجّه الباقر عليه السلام إلى الكعبة، فقال: اللّهمّ ارحم الكميت واغفر له _ ثلاث مرّات _ ثمّ قال عليه السلام: يا كميت، هذه مائة ألف قد جمعتها لك من أهل بيتي، فقال الكميت: لا، والله، لا يعلم أحد أنّي آخذ منها حتّى يكون الله عزّ وجلّ الذي يكافيني، ولكن تكرمني بقميص من قمصك، فأعطاه.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٣٣
(١) الكمیت بن زید الأسدي (م١٢٦ه‍): أشعر شعراء العرب في زمانه، له أشعار في الذبّ عن أهل البيت عليهم السلام تعرف بالهاشمیات. قیل: استشهد علی ید یوسف بن عمر. راجع: الدرجات الرفيعة، ج١، ص٥٦٣.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٧

قال أبو حمزة الثمالي: دخل سعد بن عبد الملك _ وكان الباقر عليه السلام يسمّيه سعد الخير وهو من ولد عبد العزيز بن مروان _ على الباقر عليه السلام فبينا ينشجّ كما تنشجّ النساء، فقال له الباقر عليه السلام: ما يبكيك يا سعد؟ قال: وكيف لا أبكي وأنا من ﴿الشَّجَرَةَ المَلعُونَةَ فِي القُرآنِ﴾، فقال عليه السلام له: لست منهم، أنت أموي منّا أهل البيت، أ ما سمعت قول الله عزّ وجلّ يحكي عن إبراهيم عليه السلام: ﴿فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي﴾؟

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٣٧-٣٣٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٨

قال جابر الجعفي: حدّثني الباقر عليه السلام سبعين ألف حديث، لم أحدّث بها أحداً أبداً؛ قال جابر: فقلت للباقر عليه السلام: جعلت فداك، إنّك حمّلتني وقراً عظيماً بما حدّثتني به من سرّكم الذي لا أحدّث به أحداً، وربما جاش في صدري حتّى يأخذني منه شبيه الجنون، قال: يا جابر، فإذا كان ذلك فاخرج إلى الجبّان، فاحفر حفيرة ودلّ رأسك فيها، ثمّ قل: حدّثني محمّد بن عليّ بكذا وكذا.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٤٠
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٩٥٩

قال الكميت بن زيد الأسدي: دخلت على الباقر عليه السلام، فقال: والله يا كميت، لو كان عندنا مال لأعطيناك منه، ولكن لك ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله لحسّان بن ثابت: لن يزال معك روح القدس ما ذببت عنّا … .

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٣٤١