Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦١٧

قال ياسر الخادم: سمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) يقول: إنّ أوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاثة مواطن، يوم يلد ويخرج من بطن أمّه فيرى الدنيا ويوم يموت ويعاين الآخرة وأهلها ويوم يبعث فيرى أحكاما لم يرها في دار الدنيا وقد سلّم الله عزّ وجلّ على يحيى (عليه السلام) في هذه المواطن الثلاثة وآمن روعته فقال: ﴿وَسَلَامٌ عَلَيۡهِ يَوۡمَ وُلِدَ وَيَوۡمَ يَمُوتُ وَيَوۡمَ يُبۡعَثُ حَيّاً﴾ وقد سلّم عيسى ابن مريم (عليه السلام) على نفسه في هذه المواطن الثلاثة فقال: ﴿وَٱلسَّلَامُ عَلَيَّ يَوۡمَ وُلِدتُّ وَيَوۡمَ أَمُوتُ وَيَوۡمَ أُبۡعَثُ حَيّاً﴾.

المصدر الأصلي: علل الشرائع، عيون أخبارالرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص٣٣٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦١٨

قال ابن بزيع: سألت الرضا (عليه السلام) عن الرجل يجامع المرأة في ما دون الفرج، فتنزل المرأة، هل عليها غسل؟ قال (عليه السلام): نعم.

بيــان:
أقول: الأخبار في هذا المعنى كثيرة، وهي تدلّ مع ما مرّ من الأخبار في شبه الأعمام والأخوال، على أنّ للمرأة منيّاً كالرجل، كما ذهب إليه جالينوس وأكثر الأطبّاء، وذهب أرسطو وجماعة من الحكماء إلى أنه ليس للمرأة منيّ، وإنما تنفصل من بيضتها رطوبة شبيهة بالمنيّ يقال لها المني مجازاً، إذ عندهم أنّ المنيّ ما اجتمع فيه خمس صفات:
بياض اللون، وحصول اللذّة عند الخروج، والقوّة العاقدة، والدفق، ورائحة شبيهة برائحة الطلع، وإذا امتزج منيّ الرجل بتلك الرطوبة، تتولّد منه مادّة الجنين، ومنيّ الرجل هي العاقدة والفاعلة، ورطوبة المرأة هي المنعقدة والمنفعلة.
وقال جالينوس وأتباعه: في كلّ منهما قوّة عاقدة ومنعقدة. والحقّ أنّ النزاع في إطلاق المنيّ على رطوبة المرأة وعدمه لفظي لا طائل تحته، وقد مرّ في الأخبار الكثيرة أنّ الولد يتكون من المنيّين معاً.
المصدر الأصلي: تهذيب الأحكام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص٣٦٨