Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في لقاء الإمام الباقر (ع)، بجابر بن عبد الله الأنصار الصحابي الجليل، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٨٩٦

قال جابر الجعفي: لقد حدّثني جابر بن عبد الله الأنصاري، أنّه سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: يا جابر، إنّك ستبقى حتّى تلقى ولدي محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المعروف في التوراة بباقر، فإذا لقيته فاقرئه منّي السلام.

فلقيه جابر بن عبد الله الأنصاري في بعض سكك المدينة، فقال له: يا غلام، من أنت؟ قال: أنا محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب، قال له جابر: يا بنيّ، أقبل، فأقبل، ثمّ قال له: أدبر، فأدبر، فقال: شمائل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وربّ الكعبة.

ثمّ قال: يا بنيّ، رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقرئك السلام، فقال (عليه السلام): على رسول الله السلام، مادامت السماوات والأرض، وعليك يا جابر بما بلّغت السلام، فقال له جابر: يا باقر، يا باقر، يا باقر، أنت الباقر حقّاً، أنت الذي تبقر العلم بقراً، ثمّ كان جابر يأتيه فيجلس بين يديه فيعلّمه، فربما غلط جابر فيما يحدّث به عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيردّ عليه ويذكّره، فيقبل ذلك منه ويرجع إلى قوله، وكان يقول: يا باقر، يا باقر، يا باقر، أشهد بالله أنّك قد أوتيت الحكم صبيّاً.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٢٢٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٨٩٧

قال الصادق (عليه السلام): إنّ جابر بن عبد الله كان آخر من بقي من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وكان رجلاً منقطعاً إلينا أهل البيت، فكان يقعد في مسجد الرسول (صلى الله عليه وآله) معتجراً بعمامة، وكان يقول: يا باقر، يا باقر، فكان أهل المدينة يقولون: جابر يهجر، فكان يقول: لا، والله، لا أهجر، ولكنّي سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّك ستدرك رجلاً منّي اسمه اسمي، وشمائله شمائلي، يبقر العلم بقراً، فذلك الذي دعاني إلى ما أقول.

المصدر الأصلي: الخرائج والجرائح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٦
، ص٢٢٥-٢٢٦