Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في الأدعية النافعة لعلاج الأوجاع المختلفة والآلام التي تعترض الجسد، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢٠

قال الصادق (عليه السلام): تضع يدك على الموضع الذي فيه الوجع، وتقول ثلاث مرّات: «الله الله الله ربّي حقّاً لا أشرك به شيئاً، اللّهــمّ أنت لها ولكلّ عظيمة ففرّجها عنّي».

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٤٩-٥٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢١

قال الصادق (عليه السلام): تضع يدك على موضع الوجع وتقول: «اللّهــمّ إنّي أسألك بحقّ القرآن العظيم الذي ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ﴾، وهو عندك في أمّ الكتاب عليّ حكيم أن تشفيني بشفائك، وتداويني بدوائك، وتعافيني من بلائك» ثلاث مرّات، «وصلّى اللّه على محمّد وأهل بيته».

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٥٠
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢٢

قال رجل: شكوت إلى الصادق (عليه السلام) وجعاً بي، فقال: قل: «بسم الله» ثمّ امسح يدك عليه، وقل: «أعوذ بعزّة الله، وأعوذ بجلال الله، وأعوذ بعظمة الله، وأعوذ بجمع الله، وأعوذ برسول الله، وأعوذ بأسماء الله من شرّ ما أحذر، ومن شرّ ما أخاف على نفسي» تقولها سبع مرّات، قال: ففعلت فأذهب الله عنّي.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٥٠
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢٣

قال الصادق (عليه السلام): تضع يدك على موضع الوجع وتقول: «بسم الله وبالله محمّد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، لا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللّهمّ امسح عنّي ما أجد» ويمسح الوجع ثلاث مرّات.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٥٠
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢٤

قال داود الرقّي: قلت للكاظم (عليه السلام): يا بن رسول الله، لا أزال أجد في رأسي شكاة، وربّما أسهرتني وشغلتني عن الصلاة بالليل، قال (عليه السلام): يا داود، إذا أحسست بشيء من ذلك فامسح يدك عليه، وقل: «أعوذ بالله، وأعيذ نفسي من جميع ما اعتراني باسم الله العظيم وكلماته التامّات التي لا يجاوزهنّ برّ ولا فاجر، أعیذ نفسي بالله عزَّ وجلّ وبرسول الله، صلّى الله عليه وآله الطاهرين الأخيار، اللّهــمّ بحقّهم عليك إلّا أجرتني من شكاتي هذه»، فإنّها لا تضرّك بعد.

المصدر الأصلي: طبّ الأئمّة(عليهم السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٥٤
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥٢٥

قال عمّار الدهني‏: شكوت إلى الصادق (عليه السلام) الصداع، فقال: إذا أنت فرغت من الفريضة فضع سبابتك اليمنى على عينك، وقل سبع مرّات وأنت تمرّها على حاجبك الأيمن: «يا حنّان، اشفني، يا حنّان، اشفني» ثمّ أمرّها سبع مرّات على حاجبك الأيسر، وقل: «يا منّان، اشفني» ثمّ ضع راحتك اليمنى على هامتك وقل: «يا من سكن له ما في السموات وما في الأرض، صلّ على محمّد وآله وسكّن ما بي» ثمّ انهض إلى التطوّع.

المصدر الأصلي: طبّ الأئمّة(عليهم السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٢
، ص٥٦