Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في فضل الانقطاع عن الناس واعتزالهم، وفي الصبر على الوحدة، وفي أن الأنس بالله سبب الوحشة من الناس، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٨٥

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله جلّ وعزّ أوحى إلى نبيّ من أنبياء بني إسرائيل: إن أحببت أن تلقاني غداً في حظيرة القدس، فكن في الدنيا وحيداً غريباً مهموماً محزوناً مستوحشاً من الناس، بمنزلة الطير الواحد، الذي يطير في أرض القفار، ويأكل من رؤوس الأشجار، ويشرب من ماء العيون، فإذا كان الليل آوى وحده ولم يأو مع الطيور، استأنس بربّه، واستوحش من الطيور.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١۰٨-١۰٩
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٨٦

قال الصادق (عليه السلام): إن قدرتم أن لا تعرفوا فافعلوا، وما عليك إن لم يثن عليك الناس؟ وما عليك أن تكون مذموماً عند الناس إذا كنت عند الله محموداً؟

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١۰٩
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٨٧

قال الصادق (عليه السلام): إنّ من أغبط أوليائي عندي عبداً مؤمناً إذا حظّ من صلاح أحسن عبادة ربّه، وعبد الله في السريرة وكان غامضاً في الناس، فلم يشر إليه بالأصابع، وكان رزقه كفافاً فصبر عليه، تعجّلت به المنيّة، فقلّ تراثه وقلّت بواكيه _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١۰٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٨٨

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): قال عيسى بن مريم: طوبى لمن كان صمته فكراً، ونظره عبراً، ووسعه بيته، وبكى على خطيئته، وسلم الناس من يده ولسانه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١۰٩
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٨٩

قال الصادق (عليه السلام): طوبى لعبد نؤومة ١ ، عرف الناس قبل معرفتهم به.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١۰
(١) ورد في المصدر «لُؤَمَة نُوَمَة»، راجع: الزهد، ص٤.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٩٠

قال العسكری (عليه السلام): من آنس بالله استوحش من الناس.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة، عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١۰
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٩١

قال الصادق (عليه السلام): ما من مؤمن إلّا وقد جعل الله له من إيمانه أنساً يسكن إليه، حتّى لو كان على قلّة جبل لم يستوحش.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١١
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٩٢

قال العسكري (عليه السلام): الوحشة من الناس على قدر الفطنة بهم.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٩٣

قال الباقر (عليه السلام): لا يكون العبد عابداً لله حقّ عبادته حتّى ينقطع عن الخلق كلّهم إليه، فحينئذٍ يقول: هذا خالص لي فيقبله بكرمه.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١١
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٣٩٤

قال الكاظم (عليه السلام) لهشام بن الحكم: يا هشام، الصبر على الوحدة علامة على قوّة العقل، فمن عقل عن الله اعتزل أهل الدنيا والراغبين فيها، ورغب فيما عند الله، وكان الله أنيسه في الوحشة، وصاحبه في الوحدة، وغناه في العيلة، ومعزّه من غير عشيرة، يا هشام، قليل العمل مع العلم مقبول مضاعف، وكثير العمل من أهل الجهل مردود.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١١١-١١٢