Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٣٥

قال معاوية بن وهب: رآني الصادق (عليه السلام) بالمدينة وأنا أحمل بقلاً، فقال: إنّه يكره للرجل السريّ ١ أن يحمل الشيء الدنيء، فيجترئ عليه. ٢

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٤٧
(١) «الرجل السّريّ»: الرجل الشریف. راجع: لسان العرب، ج١٤، ص٣٧٨.
(٢) لكنّه ورد أيضاً أنَّ صاحب الشيء أحقّ بشيئه أن يحمله، فوجه الجمع مع هذه الرواية أنّ الأمر يختلف بحسب الأشخاص وما يرتبط بمروءتهم. ومن هنا ذكر الإمام الصادق (عليه السلام) فاء التفريع قائلاً: «فيُجترئ عليه» فالسريّ وهو الإنسان الشريف في قومه، لا يُتوقّع منه أن يحمل بقلاً في السوق، إذ أنّ ذلك موجب لسقوط هيبته من أعين الناس فيجترئ عليه، ومن المعلوم أنّ الله تعالى لا يرضى أن يذلّ المؤمن نفسه وهذا بخلاف غيره من عامّة الناس، فيحسن أن يحمل أحدهم متاعه بيده ولا يكلّف غيره بحمله، فإنّ صاحب البضاعة أولى بحملها.
وهناك وجه آخر: وهو التفصيل في المقام بين الشيء الدنيّ وغيره، فقد وردت الكراهة بالنسبة إليه صريحاً في رواية الإمام الكاظم (عليه السلام) حيث قال (عليه السلام): «إنّي لأكره للرجل أن يحمل الشيء الدنيّ بنفسه».
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦٣٦

قال عبد الله بن خالد الكناني: استقبلني أبو الحسن موسى الكاظم (عليه السلام) وقد علّقت سمكة بيدي فقال: اقذفها، إنّي لأكره للرجل أن يحمل الشيء الدنيّ بنفسه، ثمّ قال (عليه السلام): إنّكم قوم أعداؤكم كثير يا معشر الشيعة، إنّكم قوم عاداكم الخلق، فتزيّنوا لهم ما قدرتم عليه.

المصدر الأصلي: صفات الشيعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٤٨