Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤٠٥

قال الصادق (عليه السلام): لا ينبغي للمؤمن أن يجلس إلّا حيث ينتهي به الجلوس، فإنّ تخطّي أعناق الرجال سخافة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤٠٦

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إيّاك والجلوس في الطرقات.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤٠٧

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): جاهد نفسك واحذر جليسك واجتنب عدوّك، وعليك بمجالس الذكر.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤٠٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المجالس بالأمانة إلّا ثلاثة مجالس: مجلس سفك فيه دم حرام، ومجلس استحلّ فيه فرج حرام، ومجلس استحلّ فيه مال حرام بغير حقّه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٥
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤٠٩

قال لقمان لابنه: يا بنيّ، اختر المجالس على عينك، فإن رأيت قوماً يذكرون الله عزّ وجلّ فاجلس معهم، فإنّك إن تك عالماً ينفعك علمك ويزيدونك علماً، وإن كنت جاهلاً علّموك، ولعلّ الله أن يظلّهم برحمة فتعمّك معهم، وإذا رأيت قوماً لا يذكرون الله فلا تجلس معهم، فإنّك إن تك عالماً لا ينفعك علمك وإن تك جاهلاً يزيدونك جهلاً، ولعلّ الله أن يظلّهم بعقوبة فتعمّك معهم.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٥-٤٦٦
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٠

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أيّها الناس، عظّموا أهل بيتي في حياتي ومن بعدي، وأكرموهم وفضّلوهم، فإنّه لا يحلّ لأحد أن يقوم من مجلسه لأحد إلّا
لأهل بيتي.

المصدر الأصلي: كتاب سليم بن قيس
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كلّ واعظ قبلة.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٧
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٢

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): إنّ كفّارة المجلس: «سبحانك اللّهمّ وبحمدك، لا إله إلّا أنت، ربّ تب عليّ واغفر لي».

المصدر الأصلي: خطّ الشهيد الأوّل(رح)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٧
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٣

قال عليّ (عليه السلام): إيّاك ومقاعد الأسواق، فإنّها محاضر الشيطان ومعاريض الفتن.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٧
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٤

قال الصادق (عليه السلام): ما اجتمع قوم في مجلس لم يذكروا الله ولم يذكرونا إلّا كان ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٨
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٥

قال الباقر (عليه السلام): إنّ ذكرنا من ذكر الله، وذكر عدوّنا من ذكر الشيطان.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٨
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٦

قال الباقر (عليه السلام): من أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى، فليقل إذا أراد القيام من مجلسه: ﴿سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبّ‏ِ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَ سَلَامٌ عَلىَ الْمُرْسَلِينَ وَ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ‏ِ الْعَالَمِينَ﴾.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٨
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ الملائكة يمرّون على حلق الذكر فيقومون على رؤوسهم، ويبكون لبكائهم، ويؤمّنون على دعائهم، فإذا صعدوا إلى السماء يقول الله تعالی: يا ملائكتي، أين كنتم _ وهو أعلم _؟

فيقولون: يا ربّنا، إنّا حضرنا مجلساً من مجالس الذكر، فرأينا أقواماً يسبّحونك ويمجّدونك ويقدّسونك ويخافون نارك، فيقول الله سبحانه: يا ملائكتي، ازووها عنهم، أشهدكم أنّي قد غفرت لهم وآمنتهم ممّا يخافون.

فيقولون: ربّنا، إنّ فيهم فلاناً وإنّه لم يذكرك، فيقول الله تعالی: قد غفرت له بمجالسته لهم، فإنّ الذاكرين من لا يشقى بهم جليسهم.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٨
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤١٨

قال الصادق (عليه السلام): الذاكر لله في الغافلين كالمقاتل عن الهاربين.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٦٨