Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ما أوصى به النبي (صلى الله عليه وآله) عليا (عليه السلام) حين بعثه إلى اليمن، وفي إرجاع النبي (صلى الله عليه وآله) لخالد بن الوليد وأرسال علي (عليه السلام) مكانه وإسلام همدان على يد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٥٢

قال الرضا عليه السلام: إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله بعث عليّاً عليه السلام إلى اليمن، فقال له وهو يوصيه: يا عليّ، أوصيك بالدعاء، فإنّ معه الإجابة، وبالشكر، فإنّ معه المزيد، وإيّاك عن أن تخفر عهداً وتعين عليه، وأنهاك عن المكر، فإنّه ﴿لَا يَحِيقُ المَكرَ السَّيِّئِ إِلَّا بِأَهلِهِ﴾، وأنهاك عن البغي، فإنّه من ﴿بُغِيَ عَلَيهِ لَيَنصُرَنَّهُ الله﴾.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٣٦١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٥٥٣

إنّ النبيّ صلى الله عليه وآله بعث خالد بن الوليد إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام، وأنفذ معه جماعة من المسلمين فيهم البراء بن عازب.

وأقام خالد على القوم ستّة أشهر يدعوهم فلم يجبه أحد منهم، فساء ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فدعا أمير المؤمنين عليه السلام وأمره أن يقفل ١ خالداً ومن معه، وقال له: إن أراد أحد ممّن مع خالد أن يعقّب معك فاتركه.

قال البراء: فكنت ممّن عقّب معه، فلمّا انتهينا إلى أوائل أهل اليمن وبلغ القوم الخبر فجمعوا له، فصلّى بنا عليّ بن أبي طالب عليه السلام الفجر، ثمّ تقدّم بين أيدينا فحمد الله وأثنى عليه، ثمّ قرأ على القوم كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله، فأسلمت همدان كلّها في يوم واحد، وكتب بذلك أمير المؤمنين عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وآله.

فلمّا قرأ كتابه استبشر وابتهج، وخرّ ساجداً شكراً لله تعالی، ثمّ رفع رأسه وجلس وقال: السلام على همدان، ثمّ تتابع بعد إسلام همدان أهل اليمن على الإسلام.

المصدر الأصلي: الإرشاد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢١
، ص٣٦٣
(١) «يَقْفِل»: یعود من سفره. راجع: النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٤، ص٩٢.