Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن أمير المؤمنين (عليه السلام) من النبي (ص) بمنزلة هارون من موسى، وفي ما خصه الله به من الفضائل، وفي أنه لولاه لما عرف المؤمنون بعد رسول الله (ص)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢١

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لأمّ سلمة: يا أمّ سلمة، عليّ مني وأنا من عليّ، لحمه لحمي ودمه دمي، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى، يا أمّ سلمة، اسمعي واشهدي، هذا عليّ سيّد المسلمين.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٧
، ص٢٥٤-٢٥٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٢

قال سعید بن مسیّب لسعد بن أبي وقّاص: هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعليّ عليه السلام: حين خرج إلى غزاة تبوك: إنّ المدينة لا تصلح إلّا بي أو بك، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبيّ بعدي؟ قال: نعم، وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعليّ عليه السلام هذه المقالة في غزاته هذه غير مرّة.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٧
، ص٢٥٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٣

قال سعید بن المسیّب: دخلت على سعد بن أبي وقّاص، فقلت: حديث حدّثته عنك حدّثنيه حين استخلف النبيّ صلى الله عليه وآله عليّاً عليه السلام على المدينة، قال: فغضب سعد وقال: من حدّثك به؟ فكرهت أن أخبره أنّ ابنه حدّثنيه فيغضب عليه، ثمّ قال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله حين خرج في غزاة تبوك استخلف عليّاً عليه السلام على المدينة، فقال عليّ عليه السلام: يا رسول الله، ما كنت أحبّ أن تخرج في وجه إلّا وأنا معك، فقال صلى الله عليه وآله: أ وما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي؟

المصدر الأصلي: العمدة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٧
، ص٢٦١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٤

أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً، فقال: ما منعك أن تسبّ أبا تراب؟ فقال: أمّا ما ذكرت ثلاثاً قالهنّ له رسول الله صلى الله عليه وآله فلن أسبّه، لأن تكون لي واحدة منهنّ أحبّ إليّ من حمر النعم.

سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول له وقد خلّفه في بعض مغازيه، فقال له: يا رسول الله، خلّفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: أ ما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبوّة بعدي؟

وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطينّ الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله، قال: فتطاولنا لها، فقال صلى الله عليه وآله: ادعوا لي عليّاً، فأتي به أرمد العين، فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله على يديه.

ولمّا نزلت هذه الآية ﴿نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ﴾، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام، فقال: اللّهمّ، هؤلاء أهل بيتي.

المصدر الأصلي: العمدة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٧
، ص٢٦٤-٢٦٥
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٥

لمّا قدم عليّ عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله بفتح خيبر، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لولا أن تقول فيك طائفة من أمّتي ما قالت النصارى في المسيح بن مريم، لقلت فيك اليوم مقالاً لا تمرّ بملأ إلّا أخذوا التراب من تحت قدميك ومن فضل طهورك فاستشفوا به، ولكن حسبك أن تكون منّي وأنا منك، ترثني وأرثك، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبيّ بعدي، وإنّك تبرئ ذمّتي، وتقاتل على سنّتي، وإنّك غداً في الآخرة أقرب الناس منّي، وإنّك أوّل من يرد عليّ الحوض، وإنّك على الحوض خليفتي، وإنّك أوّل من يكسى معي، وإنّك أوّل داخل الجنّة من أمّتي.

وإنّ شيعتك على منابر من نور مبيضّة وجوههم حولي أشفع لهم، ويكونون غداً في الجنّة جيراني، وإنّ حربك حربي، وإنّ سلمك سلمي، وإنّ سريرتك سريرتي وعلانيتك علانيتي، وإنّ ولدك ولدي، وإنّك منجز عداتي، وإنّك على الحوض وليس أحد من الأمّة يعدلك عندي، وإنّ الحقّ على لسانك وفي قلبك وبين عينيك، وإنّ الإيمان خالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي، وإنّه لا يرد الحوض مبغض لك، ولا يغيب محبّ لك غداً عنّي حتّى يرد عليّ الحوض معك يا عليّ.

فخرّ عليّ عليه السلام ساجداً ثمّ قال: الحمد لله الذي منّ عليّ بالإسلام، وعلّمني القرآن، وحبّبني إلى خير البريّة خاتم النبيّين وسيّد المرسلين إحساناً منه إليّ وفضلاً منه عليّ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا عليّ، لولا أنت لم يعرف المؤمنون من بعدي.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٧
، ص٢٧٢-٢٧٣