Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٢٦

قال عيسى بن مريم (عليه السلام): يا بني إسرائيل، لا تحدّثوا بالحكمة الجهّال فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم، ولا تعينوا الظالم على ظلمه فيبطل فضلكم.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار، أمالي الصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٢٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأمور ثلاثة: أمر تبيّن لك رشده فاتّبعه، وأمر تبيّن لك غيّه فاجتنبه، وأمر اختلف فيه فردّه إلى الله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٢٨

قال زين العابدين (عليه السلام): المنافق ينهى ولا ينتهي، ويأمر بما لا يأتي، إذا قام في الصلاة اعترض، وإذا ركع ربض، وإذا سجد نقر، وإذا جلس شغر، يمسي وهمّه الطعام وهو مفطر، ويصبح وهمّه النوم ولم يسهر، إن حدّثك كذبك، وإن وعدك أخلفك، وإن ائتمنته خانك، وإن خالفته اغتابك.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٢٩

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): للمرائي ثلاث علامات: يكسل إذا كان وحده، وينشط إذا كان عنده أحد، ويحبّ أن يحمد في جميع أموره.

وللظالم ثلاث علامات: يقهر من فوقه بالمعصية، ومن هو دونه بالغلبة، ويظاهر الظلمة.

وللكسلان ثلاث علامات: يتوانى حتّى يفرّط، ويفرّط حتّى يضيّع، ويضيّع حتّى يأثم.

وللمنافق ثلاث علامات: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٦
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٣٠

قال حمّاد بن عیسی: قال الصادق (عليه السلام): فكن _ يا حمّاد _ طالباً للعلم في آناء الليل والنهار، وإن أردت أن تقرّ عينك وتنال خير الدنيا والآخرة فاقطع الطمع ممّا في أيدي الناس، وعدّ نفسك في الموتى، ولا تحدّثنّ نفسك أنّك فوق أحد من الناس، واخزن لسانك كما تخزن مالك.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٦-٢۰٧
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٣١

قال الصادق (عليه السلام): المنافق قد رضي ببعده من رحمة الله تعالی، لأنّه يأتي بأعماله الظاهرة شبيهاً بالشريعة، وهو لاغٍ باغٍ لاهٍ بالقلب عن حقّها، مستهزئ فيها، وعلامة النفاق: قلّة المبالاة بالكذب والخيانة والوقاحة والدعوى بلا معنى وسخنة العين والسفه والغلط وقلّة الحياء واستصغار المعاصي واستضياع أرباب الدين، واستخفاف المصائب في الدين والكبر وحبّ المدح والحسد وإيثار الدنيا على الآخرة والشرّ على الخير والحثّ على النميمة وحبّ اللهو ومعونة أهل الفسق والبغي والتخلّف عن الخيرات وتنقّص أهلها واستحسان ما يفعله من سوء واستقباح ما يفعله غيره من حسن … .

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٣٢

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من خالفت سريرته علانيته فهو منافق، كائناً من كان وحيث كان، وفي أيّ أرض كان، وعلى أيّ رتبة كان.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٧-٢۰٨
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٣٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا أحبّ الشيخ الجاهل، ولا الغنيّ الظلوم، ولا الفقير المختال.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٨
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١٣٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ أبغض الناس إلى الله من يقتدي بسيّئة المؤمن، ولا يقتدي بحسنته.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٩
، ص٢۰٨