Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في اجتناب صحبة الجاهل، وفي مجالسة الأشرار، وفي مجالسة الأنذال والحديث مع النساء وفي مجالسة الأغنياء، وفي مؤاخاة الأحمق والبخيل والجبان والكذاب، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٤٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أحكم الناس من فرّ من جهّال الناس.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩۰
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٤٦

قال الصادق (عليه السلام): من رأى أخاه على أمر يكرهه فلم يردّه عنه وهو يقدر عليه فقد خانه، ومن لم يجتنب مصادقة الأحمق أوشك أن يتخلّق بأخلاقه.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩۰
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٤٧

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مجالسة الأشرار تورث سوء الظنّ بالأخيار.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٤٨

قال الصادق (عليه السلام): انظر إلى كلّ من لا يفيدك منفعة في دينك، فلا تعتدّنّ به ولا ترغبنّ في صحبته، فإنّ كلّ ما سوى الله تبارك وتعالى مضمحلّ وخيم عاقبته.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٤٩

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاثة مجالستهم تميت القلب: مجالسة الأنذال ١، والحديث مع النساء، ومجالسة الأغنياء.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩١
(١) «الْأَنْذَال»: جمع «نَذْل»، وهو الخسيس المحتقر في جميع أحواله. مجمع البحرين، ج٥، ص٤٨۰.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٠

قال الباقر (عليه السلام): لا تقارن ولا تواخ أربعة: الأحمق والبخيل والجبان والكذّاب، أمّا الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك، وأمّا البخيل فإنّه يأخذ منك ولا يعطيك، وأمّا الجبان فإنّه يهرب عنك وعن والديه، وأمّا الكذّاب فإنّه يصدّق ولا يصدق‏.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٢

قال السجّاد (عليه السلام): ليس لك أن تقعد مع من شئت، لأنّ الله تبارك وتعالى يقول: ﴿وَ إِذا رَأَيْتَ الَّذينَ يَخُوضُونَ في آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا في حَديثٍ غَيْرِهِ وَ إِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمينَ﴾، وليس لك أن تتكلّم بما شئت لأنّ الله عزّ وجلّ قال: ﴿وَ لا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ﴾، ولأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو صمت فسلم، وليس لك أن تسمع ما شئت، لأنّ الله عزّ وجلّ يقول: ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلاً﴾.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٣
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٣

نهى النبيّ (صلى الله عليه وآله) عن المحادثة التي تدعو إلى غير الله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٤
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٤

قال الصادق (عليه السلام): أربعة يذهبن ضياعاً: مودّة تمنحها من لا وفاء له، ومعروف عند من لا شكر له، وعلم عند من لا استماع له، وسرّ تودعه عند من لا حصافة ١ له.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٤
(١) «الحَصَافَة»: ثَخانة العقل وجودة الرأْي. تاج العروس، ج١٢، ص١٤۰.
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٥

قال الباقر (عليه السلام) لرجل: يا فلان، لا تجالس الأغنياء، فإنّ العبد يجالسهم وهو يرى أنّ لله عليه نعمة، فما يقوم حتّى يرى أن ليس لله عليه نعمة.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٤
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٦

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أربع يمتن القلب: الذنب على الذنب، وكثرة مناقشة النساء _ يعني: محادثتهنّ _ ومماراة الأحمق تقول ويقول ولا يرجع إلى خير، ومجالسة الموتى، فقيل له: يا رسول الله، وما الموتى؟ قال (صلى الله عليه وآله): كلّ غنيّ مترف.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٤-١٩٥
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس في مجلس يسبّ فيه إمام ويعاب فيه مسلم، إنّ الله يقول: ﴿وَ إِذا رَأَيْتَ الَّذينَ يَخُوضُونَ في‏ آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا في‏ حَديثٍ غَيْرِهِ وَ إِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى‏ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمينَ﴾.

المصدر الأصلي: السرائر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٥
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٨

قال الصادق والكاظم (عليهما السلام): ينبغي للرجل أن يحفظ أصحاب أبيه، فإنّ برّه بهم برّه بوالديه.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٦
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٥٩

قال السجّاد (عليه السلام) لبنيه: جالسوا أهل الدين والمعرفة، فإن لم تقدروا عليهم فالوحدة آنس وأسلم، فإن أبيتم إلّا مجالسة الناس فجالسوا أهل المروّات، فإنّهم لا يرفثون في مجالسهم.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٦
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٠

قال الصادق (عليه السلام): صديق عدوّ عليّ (عليه السلام) عدوّ عليّ (عليه السلام).

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٧
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦١

قال الباقر (عليه السلام): قال أبي عليّ بن الحسين (عليه السلام): يا بنيّ، انظر خمسة فلا تصاحبهم ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق، فقلت: يا أبه، من هم؟ عرّفنيهم.

قال (عليه السلام): إيّاك ومصاحبة الكذّاب، فإنّه بمنزلة السراب، يقرّب لك البعيد ويبعّد لك القريب.

وإيّاك ومصاحبة الفاسق، فإنّه بائعك بأكلة أو أقلّ من ذلك.

وإيّاك ومصاحبة البخيل، فإنّه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه.

وإيّاك ومصاحبة الأحمق، فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.

وإيّاك ومصاحبة القاطع لرحمه، فإنّي وجدته ملعوناً في كتاب الله عزّ وجلّ في ثلاثة مواضع: قال الله عزّ وجلّ: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فىِ الْأَرْضِ وَ تُقَطِّعُواْ أَرْحَامَكُمْ ۞ أُوْلَئكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ﴾، وقال عزّ وجلّ: ﴿الَّذينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ ميثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾، وقال في البقرة: ﴿الَّذينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ ميثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ﴾.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٦-١٩٧
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٢

قال عليّ (عليه السلام): ثلاث من حفظهنّ كان معصوماً من الشيطان الرجيم ومن كلّ بليّة: من لم يخل بامرأة ليس يملك منها شيئاً، ولم يدخل على سلطان، ولم يعن صاحب بدعة ببدعته.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٧
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٣

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): فمن اشتبه عليكم أمره ولم تعرفوا دينه فانظروا إلى خلطائه، فإن كانوا أهل دين الله فهو على دين الله، وإن كانوا على غير دين الله فلا حظّ له من دين الله، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يواخينّ كافراً ولا يخالطنّ فاجراً، ومن آخى كافراً أو خالط فاجراً كان كافراً فاجراً.

المصدر الأصلي: صفات الشيعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٧
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٤

قال الباقر (عليه السلام): أردت سفراً فأوصى أبي عليّ بن الحسين (عليه السلام)، فقال في وصيّته: إيّاك _ يا بنيّ _ أن تصاحب الأحمق أو تخالطه، واهجره ولا تجادله، فإنّ الأحمق هجنة ١ عين غائباً كان أو حاضراً، إن تكلّم فضحه حمقه، وإن سكت قصر به عيّه، وإن عمل أفسد، وإن استرعى أضاع، لا علمه من نفسه يغنيه ولا علم غيره ينفعه، ولا يطيع ناصحه، ولا يستريح مقارنه، تودّ أمّه ثكلته، وامرأته أنّها فقدت، وجاره بعد داره، وجليسه الوحدة من مجالسته، إن كان أصغر من في المجلس أعيى من فوقه، وإن كان أكبرهم أفسد من دونه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٨
(١) «الهُجنَة»: العیب. لسان العرب، ج١٣، ص٤٣١.
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٥

قال عليّ (عليه السلام): قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٨
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٦

قال عليّ (عليه السلام): اتّقوا من تبغضه قلوبكم.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٨
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٧

قال عليّ (عليه السلام): العافية عشرة أجزاء: تسعة منها في الصمت إلّا بذكر الله، وواحد في ترك مجالسة السفهاء.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٨
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٨

قال الصادق (عليه السلام): لا ينبغي للمؤمن أن يجلس مجلساً يعصى الله فيه ولا يقدر على تغييره.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص١٩٩
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٦٩

قال الجعفري ١ : سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول لأبي ٢ : ما لي رأيتك عند عبد الرحمن بن يعقوب؟ فقال: إنّه خالي، فقال (عليه السلام): إنّه يقول في الله قولاً عظيماً، يصف الله ولا يوصف، فإمّا جلست معه وتركتنا، وإمّا جلست معنا وتركته، فقلت: هو يقول ما شاء، أيّ شيء عليّ منه إذا لم أقل ما يقول؟ فقال أبو الحسن (عليه السلام): أ ما تخاف أن تنزل به نقمة فتصيبكم جميعاً؟ أ ما علمت بالذي كان من أصحاب موسى (عليه السلام) وكان أبوه من أصحاب فرعون؟ فلمّا لحقت خيل فرعون موسى (عليه السلام) تخلّف عنهم ليعظ أباه فيلحقه بموسى (عليه السلام) فمضى أبوه وهو يراغمه حتّى بلغا طرفاً من البحر فغرقا جميعاً، فأتي موسى (عليه السلام) الخبر فقال: هو في رحمة الله، ولكنّ النقمة إذا نزلت لم يكن لها عمّن قارب المذنب دفاع.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٢۰۰
(١) قال المجلسي (رحمة الله عليه): الجعفري هو أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري هو من أجلّة أصحابنا ويقال: إنّه لقي الرضا (عليه السلام) إلى آخر الأئمّة (عليهم السلام) وأبو الحسن يحتمل الرضا والهادي (عليهما السلام) ويحتمل أن يكون سليمان بن جعفر الجعفري كما صرّح به في مجالس المفيد. راجع: بحار الأنوار، ج٧١، ص٢۰۰.
(٢) وهذه الفقرة لیست موجودة في المصدر. راجع: الكافي، ج٢، ص٣٧٤ _ ٣٧٥.
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٧٠

قال الصادق (عليه السلام): لا تصحبوا أهل البدع ولا تجالسوهم، فتصيروا عند الناس كواحد منهم.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٢۰١