Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار،وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٥

قال السجّاد(عليه السلام): إنّ القبر روضة من رياض الجنّة، أو حفرة من حفر النيران.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢١٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله) لبعض أصحابه: كيف أنت إذا أتاك فتّانا القبر؟ فقال: يا رسول الله، ما فتّانا القبر؟ قال(صلى الله عليه وآله): ملكان فظّان غليظان، أصواتهما كالرعد القاصف، وأبصارهما كالبرق الخاطف، يطئان في أشعارهما، ويحفران بأنيابهما فيسألانك، قال: وأنا على مثل هذه الحال؟ قال(صلى الله عليه وآله): وأنت على مثل حالك هذه، قال: إذن أكفيهما.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢١٥-٢١٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٧

قال الصادق(عليه السلام): إنّ رقيّة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله) لمّا ماتت قام رسول الله(صلى الله عليه وآله) على قبرها، فرفع يده تلقاء السماء ودمعت عيناه، فقالوا له: يا رسول الله، إنّا قد رأيناك رفعت رأسك إلى السماء ودمعت عيناك، فقال(صلى الله عليه وآله): إنّي سألت ربّي أن يهب لي رقيّة من ضمّة القبر.

المصدر الأصلي: كتاب الحسین بن سعید
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢١٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٨

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): مرّ عيسى بن مريم(عليه السلام) بقبر يعذّب صاحبه ثمّ مرّ به من قابل فإذا هو ليس يعذّب، قال: يا ربّ، مررت بهذا القبر عام أوّل فكان صاحبه يعذّب، ثمّ مررت به العام فإذا هو ليس يعذّب؟ فأوحى الله عزّ وجلّ إليه: يا روح الله، إنّه أدرك له ولد صالح، فأصلح طريقاً، وآوى يتيماً، فغفرت له بما عمل ابنه.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢٠
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٩

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): ضغطة القبر للمؤمن كفّارة لما كان منه من تضييع النعم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق، ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٠

قال الصادق(عليه السلام): من مات ما بين زوال الشمس يوم الخميس إلى زوال الشمس من يوم الجمعة من المؤمنين أعاذه الله من ضغطة القبر.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١١

قال الصادق(عليه السلام): خاطب رسول الله(صلى الله عليه وآله) قبر سعد ١ فمسحه بيده واختلج بين كتفيه، فقيل له: يا رسول الله، رأيناك خاطبت واختلج بين كتفيك، وقلت: سعد يفعل به هذا، فقال(صلى الله عليه وآله): إنّه ليس من مؤمن إلّا وله ضمّة.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢١
(١) سعد بن مُعاذ (م۵ه‍): كانت له سيادة الأوس وحمل لواءهم يوم بدر، شهد أحداً، ورمي بسهم يوم الخندق، فمات من أثر جرحه ودفن بالبقيع. راجع: الأعلام، ج۳، ص۸۸.
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٢

كان السجّاد(عليه السلام) يعظ الناس ويزهّدهم في الدنيا، ويرغّبهم في أعمال الآخرة بهذا الكلام في كلّ جمعة في مسجد الرسول(صلى الله عليه وآله) وحفظ عنه وكتب، كان يقول(عليه السلام): أيّها الناس، اتّقوا الله واعلموا أنّكم إليه ترجعون، فتجد كلّ نفس ما عملت في هذه الدنيا من خير محضراً، ﴿وَ مَا عَمِلَت مِن سُوء تَوَدُّ لَو أَنَّ بَينَها وَبَينَهُ أَمَداً بَعيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفسَهُ﴾.

ویحك ابن آدم، الغافل وليس بمغفول عنه، ابن آدم، إنّ أجلك أسرع شيء إليك، قد أقبل نحوك حثيثاً يطلبك، ويوشك أن يدركك، وكأنّ قد أوفيت أجلك، وقبض الملك روحك، وصرت إلى منزل وحيداً فردّ إليك فيه روحك، واقتحم عليك فيه ملكاك: منكر ونكير لمساءلتك وشديد امتحانك.

ألا وإنّ أوّل ما يسألانك عن ربّك الذي كنت تعبده، وعن نبيّك الذي أرسل إليك، وعن دينك الذي كنت تدين به، وعن كتابك الذي كنت تتلوه، وعن إمامك الذي كنت تتولّاه، ثمّ عن عمرك فيما أفنيته؟ ومالك من أين اكتسبته وفيما أتلفته؟

فخذ حذرك وانظر لنفسك وأعدّ للجواب قبل الامتحان والمسألة والاختبار، فإن تك مؤمناً تقيّاً عارفاً بدينك متّبعاً للصادقين موالياً لأولياء الله، لقّاك الله حجّتك وأنطق لسانك بالصواب فأحسنت الجواب، فبشّرت بالجنّة والرضوان من الله والخيرات الحسان واستقبلتك الملائكة بالروح والريحان، وإن لم تكن كذلك تلجلج لسانك ودحضت حجّتك، وعميت عن الجواب وبشّرت بالنار، واستقبلتك ملائكة العذاب بنزل من حميم وتصلية جحيم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢٣-٢٢٤
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٣

قال الصادق(عليه السلام): إنّ أطفال شيعتنا من المؤمنين تربّيهم فاطمة(عليها السلام).

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٢٩
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٤

قال الكاظم(عليه السلام): خرجت مع أبي(عليه السلام) إلى بعض أمواله، فلمّا برزنا إلى الصحراء استقبله شيخ أبيض الرأس واللحية، فسلّم عليه فنزل إليه أبي(عليه السلام)، أسمعه يقول له: جعلت فداك، ثمّ جلسنا فتساءلا طويلاً، ثمّ قام الشيخ وانصرف وودّع أبي(عليه السلام)، وقام ينظر في قفاه حتّى تواری عنه، فقلت لأبي(عليه السلام): من هذا الشيخ الذي سمعتك تقول له ما لم تقله لأحد؟ قال(عليه السلام): هذا أبي(عليه السلام).

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٣١
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٥

قال الصادق(عليه السلام): لمّا ماتت فاطمة بنت أسد أمّ أمير المؤمنين(عليه السلام) جاء عليّ(عليه السلام) إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله)، فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله): يا أبا الحسن ما لك؟ قال(عليه السلام): أمّي ماتت، فقال النبيّ(صلى الله عليه وآله): وأمّي والله، ثمّ بكى، وقال: وا أمّاه، ثمّ قال لعليّ(عليه السلام): هذا قميصي فكفّنها فيه، وهذا ردائي فكفّنها فيه، فإذا فرغتم فآذنوني.

فلمّا أخرجت، صلّى عليها النبيّ(صلى الله عليه وآله) صلاة لم يصلّ قبلها ولا بعدها على أحد مثلها، ثمّ نزل على قبرها فاضطجع فيه، ثمّ قال لها: يا فاطمة، قالت: لبّيك يا رسول الله، فقال(صلى الله عليه وآله): فهل وجدت ما وعد ربّك حقّاً؟ قالت: نعم، فجزاك الله خير جزاء، وطالت مناجاته في القبر. فلمّا خرج، قيل: يا رسول الله، لقد صنعت بها شيئاً في تكفينك إيّاها ثيابك، ودخولك في قبرها، وطول مناجاتك، وطول صلاتك، ما رأيناك صنعته بأحد قبلها، قال(صلى الله عليه وآله): أمّا تكفيني إيّاها فإنّي لمّا قلت لها: يعرض الناس يوم يحشرون من قبورهم، فصاحت وقالت: وا سوأتاه، فلبّستها ثيابي وسألت الله في صلاتي عليها أن لا يبلي أكفانها حتّى تدخل الجنّة فأجابني إلى ذلك.

وأمّا دخولي في قبرها فإنّي قلت لها يوماً: إنّ الميّت إذا أدخل قبره وانصرف الناس عنه، دخل عليه ملكان: منكر ونكير فيسألانه، فقالت: وا غوثاه بالله، فما زلت أسأل ربّي في قبرها حتّى فتح لها باب من قبرها إلى الجنّة، فصار روضة من رياض الجنّة.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٣٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٦

قال الباقر(عليه السلام) أو الصادق(عليه السلام): إذا مات العبد المؤمن دخل معه في قبره ستّة صور، فيهنّ صورة أحسنهنّ وجهاً وأبهاهنّ‏ هيئة وأطيبهنّ ريحاً وأنظفهنّ صورة، فيقف صورة عن يمينه وأخرى عن يساره وأخرى بين يديه وأخرى خلفه وأخرى عند رجله، وتقف‏ التي هي أحسنهنّ فوق رأسه، فإن أتي عن يمينه منعته التي عن يمينه، ثمّ كذلك إلى أن يؤتى من الجهات الستّ، قال: فتقول أحسنهنّ صورة: ومن أنتم _ جزاكم الله عنّي خيراً _؟ فتقول التي عن يمين العبد: أنا الصلاة، وتقول التي عن يساره: أنا الزكاة، وتقول التي بين يديه: أنا الصيام، وتقول التي خلفه: أنا الحجّ والعمرة، وتقول التي عند رجليه: أنا برّ من وصلت من إخوانك، ثمّ يقلن: من أنت؟ فأنت أحسننا وجهاً وأطيبنا ريحاً وأبهانا هيئة، فتقول: أنا الولاية لآل محمّد(صلى الله عليه وآله).

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٣٤-٢٣٥
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٧

اضطجع عليّ(عليه السلام) في نجف الكوفة على الحصى، فقال قنبر: يا مولاي، أ لا أفرش لك ثوبي تحتك؟ فقال(عليه السلام): لا، إن هي إلّا تربة مؤمن أو مزاحمته في مجلسه، فقال الأصبغ ابن نباتة: أمّا تربة مؤمن فقد علمنا أنّها كانت أو ستكون، فما معنى مزاحمته في مجلسه؟ فقال(عليه السلام): يا بن نباتة، إنّ في هذا الظهر أرواح كلّ مؤمن ومؤمنة في قوالب من نور على منابر من نور.

المصدر الأصلي: مشارق الأنوار١
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٣٧
(١) لم نجد الروایة في المطبوع من مشارق أنوار الیقین، فراجع.
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٨

قال السجّاد(عليه السلام): إنّ المؤمن ليقال لروحه وهو يغسّل: أ يسرّك أن تردّ إلى الجسد الذي كنت فيه؟ فيقول: ما أصنع بالبلاء والخسران والغمّ؟

المصدر الأصلي: المحتضر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٤٣
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١٩

عن أبي بصیر، قال: قال الصادق(عليه السلام): يا أبا محمّد، ١ إنّ الميّت منكم على هذا الأمر شهيد، قلت: وإن مات على فراشه؟ قال(عليه السلام): وإن مات على فراشه، حيّ عند ربّه يرزق.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٤٥
(١) ذكرنا أنّ لیحیی بن القاسم كنیتین: تارة یكنّی بأبي بصیر وهو المشهور، وأخری یكنّی بأبي محمّد، وهذه الكنیة في كلام الإمام أكثر. راجع: رجال النجاشي، ص٤٤١.
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٠

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من صلّى عليّ مرّة صلّيت عليه عشراً، ومن صلّى عليّ عشراً صلّيت عليه مائة، فليكثر امرؤ منكم الصلاة عليّ أو فليقلّ.

المصدر الأصلي: شرح العقائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٥٤
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢١

روي عن النبيّ(صلى الله عليه وآله) أنّه وقف على قليب بدر، فقال للمشركين الذين قتلوا يومئذٍ وقد ألقوا في القليب: لقد كنتم جيران سوء لرسول الله(صلى الله عليه وآله)، أخرجتموه من منزله وطردتموه، ثمّ اجتمعتم عليه فحاربتموه، فقد وجدت ما وعدني ربّي حقّاً. فقال له عمر: يا رسول الله، ما خطابك لهامٍ قد صديت؟ فقال(صلى الله عليه وآله) له: مه يا بن الخطّاب، فوالله، ما أنت بأسمع منهم وما بينهم وبين أن تأخذهم الملائكة بمقامع الحديد إلّا أن أعرض بوجهي هكذا عنهم.

المصدر الأصلي: شرح العقائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٥٤-٢٥٥
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٢

قال عبد الله بن سلیمان: سألت الباقر(عليه السلام) عن زيارة القبور، قال(عليه السلام): إذا كان يوم الجمعة فزرهم، فإنّه من كان منهم في ضيق وسع عليه ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، يعلمون بمن أتاهم في كلّ يوم فإذا طلعت الشمس كانوا سدىً، قلت: فيعلمون بمن أتاهم فيفرحون به؟ قال(عليه السلام): نعم، ويستوحشون له إذا انصرف عنهم.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٥٦
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٣

قال الصادق(عليه السلام): يسأل الرجل في قبره، فإذا أثبت فسح له في قبره سبعة أذرع وفتح له باب إلى الجنّة، وقيل له: نم نومة العروس قرير العين.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٦٢
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٤

قال عمرو بن يزيد: قلت للصادق(عليه السلام): إنّي سمعتك وأنت تقول: كلّ شيعتنا في الجنّة على ما كان فيهم، قال(عليه السلام): صدقتك، كلّهم _ والله _ في الجنّة، قلت: جعلت فداك، إنّ الذنوب كثيرة كبائر، فقال(عليه السلام): أمّا في القيامة فكلّكم في الجنّة بشفاعة النبيّ المطاع أو وصيّ النبيّ، ولكنّي _ والله _ أتخوّف عليكم في البرزخ، قلت: وما البرزخ‏؟ قال(عليه السلام): القبر منذ حين موته إلى يوم القيامة.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٦٧
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٥

قال حبّة العرني: خرجت مع عليّ(عليه السلام) إلى الظهر، فوقف بوادي السلام كأنّه مخاطب لأقوام، فقمت بقيامه حتّى أعييت، ثمّ جلست حتّى مللت، ثمّ قمت حتّى نالني مثل ما نالني أوّلاً، ثمّ جلست حتّى مللت، ثمّ قمت وجمعت ردائي، فقلت: يا أمير المؤمنين، إنّي قد أشفقت عليك من طول القيام فراحة ساعة، ثمّ طرحت الرداء ليجلس عليه، فقال(عليه السلام): يا حبّة، إن هو إلّا محادثة مؤمن أو مؤانسته؛ قلت: يا أمير المؤمنين، وإنّهم لكذلك؟ قال(عليه السلام): نعم، ولو كشف لك لرأيتهم حلقاً حلقاً محتبين يتحادثون، فقلت: أجسام أم أرواح؟ فقال(عليه السلام): أرواح، وما من مؤمن يموت في بقعة من بقاع الأرض إلّا قيل لروحه: الحقي بوادي السلام، وإنّها لبقعة من جنّة عدن.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٦٨
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢٦

قال الصادق(عليه السلام): إنّ الأرواح في صفة الأجساد في شجرة في الجنّة تعارف وتساءل، فإذا قدمت الروح على الأرواح تقول: دعوها، فإنّها قد أفلتت من هول عظيم، ثمّ يسألونها: ما فعل فلان؟ وما فعل فلان؟ فإن قالت لهم: تركته حيّاً ارتجوه، وإن قالت لهم: قد هلك، قالوا: قد هوى هوى.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص٢٦٩