Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٨٨

قال كامل‏ بن العلاء: كنت مع الباقر (عليه السلام) بالعريض، فهبّت ريح شديدة، فجعل الباقر (عليه السلام) يكبّر ثمّ قال (عليه السلام): إنّ التكبير يردّ الريح، وقال (عليه السلام): ما بعث الله ريحاً إلّا رحمة أو عذاباً، فإذا رأيتموها فقولوا: اللّهمّ إنّا نسألك خيرها وخير ما أرسلت له، ونعوذ بك من شرّها وشرّ ما أرسلت له، وكبّروا وارفعوا أصواتكم بالتكبير، فإنّه يكسرها.

المصدر الأصلي: من لا یحضره الفقيه
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٨٩

قال بريد بن معاوية العجلي‏: قلت للصادق (عليه السلام): كيف صار الناس يستلمون الحجر والركن اليماني، ولا يستلمون الركنين الآخرين؟ قال (عليه السلام): إنّ الحجر الأسود والركن اليماني عن يمين العرش، وإنّما أمر الله تبارك وتعالى أن يستلم ما عن يمين عرشه. قلت: فكيف صار مقام إبراهيم عن يساره؟ قال: لأنّ لإبراهيم مقاماً في القيامة ولمحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) مقاماً، فمقام محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) عن يمين عرش ربّنا عزّ وجلّ، ومقام إبراهيم (عليه السلام) عن شمال عرشه، فمقام إبراهيم في مقامه يوم القيامة، وعرش ربّنا مقبل غير مدبر.

بيــان:
ينبغي أن يتصوّر أنّ البيت بإزاء العرش، وحذائه في الدنيا والآخرة، والبيت بمنزلة رجل وجهه إلى الناس، ووجهه الطرف الذي فيه الباب، فإذا توجّه إنسان إلى البيت من جهة الباب، كان المقام والركن الشامي عن يمينه، والحجر الأسود والركن اليماني عن يساره، فإذا فرض البيت إنساناً مواجهاً تنعكس النسبة، فيمينه يحاذي يسارنا وبالعكس.
«وعرش ربّنا مقبل»، أي بمنزلة رجل مقبل، ويمكن أن يكون تسمية الجانب الذي يلي الشامي شمالاً في خبر السيّاري، لأنّه أضعف جانبي الكعبة، كما أنّ الشمال أضعف جانبي الإنسان، لأنّ أشرف أجزاء الكعبة _ وهي الحجر والركن اليماني _ واقعة على الجانب المقابل، فهو بمنزلة اليمين. (ص١٠-١١)
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص١٠
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٩٠

إنّ رجلاً لعن الريح فقال له النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): لا تلعن الريح فإنّها مأمورة، فإنّه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه‏.

المصدر الأصلي: الدرّ المنثور
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص١٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٩١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): الرياح ثمانٍ: أربع منها عذاب، وأربع منها رحمة، فالعذاب منها: العاصف والصرصر والعقيم والقاصف، والرحمة منها: الناشرات والمبشّرات والمرسلات والذاريات. فيرسل الله المرسلات فتثير السحاب، ثمّ يرسل المبشّرات فتلقح السحاب، ثمّ يرسل الذاريات فتحمل السحاب، فتدرّ كما تدرّ اللقحة، ثمّ تمطر وهنّ اللواقح، ثمّ يرسل الناشرات فتنشر ما أراد.

المصدر الأصلي: الدرّ المنثور
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٥٧
، ص٢١