Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في قلة اليقين بين الناس، وفي فرق الإيمان والإسلام، وفي حد اليقين، وفي حلية المكسب، وفي أن القليل من العمل الدائم خير من الكثير المملول منه، وفي فوائد اليقين، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٠٧

قال الصادق (عليه السلام): فما أوتي الناس أقلّ من اليقين، وإنّما تمسّكتم بأدنى الإسلام، فإيّاكم أن ينفلت من أيديكم.

بيــان:
«أن ينفلت من أيديكم»، أي يخرج من قلوبكم فجأة، فيدلّ على أنّ من لم يكن في درجة كاملة من الإيمان، فهو على خطر من زواله، فلا يغترّ من لم يتّق المعاصي بحصول العقائد له، فإنّه يمكن زواله عنه بحيث لم يعلم، فإنّ الأعمال الصالحة والأخلاق الحسنة حصون للإيمان، تحفظه من سرّاق شياطين الإنس والجانّ. (ص١٣٨)
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٣٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٠٨

قال یونس: سألت الرضا (عليه السلام) عن الإيمان والإسلام، فقال: قال الباقر (عليه السلام): إنّما هو الإسلام، والإيمان فوقه بدرجة، والتقوى فوق الإيمان بدرجة، واليقين فوق التقوى بدرجة، ولم يقسم بين الناس شيء أقلّ من اليقين، قلت: فأيّ شيء اليقين؟ قال (عليه السلام): التوكّل على الله، والتسليم لله، والرضا بقضاء الله، والتفويض إلى الله، قلت: فما تفسير ذلك؟ قال (عليه السلام): هكذا قال الباقر (عليه السلام).

بيــان:
(١) قوله (عليه السلام): «التوكّل على الله»: تفسير اليقين بما ذكر من باب تعريف الشيء بلوازمه وآثاره، فإنّه إذا حصل اليقين في النفس بالله سبحانه ووحدانيته وعلمه وقدرته وحكمته، وتقديره للأشياء، وتدبيره فيها، ورأفته بالعباد، ورحمته يلزمه التوكّل عليه في أموره، والاعتماد عليه والوثوق به، وإن توسّل بالأسباب تعبّداً، والتسليم له في جميع أحكامه، ولخلفائه فيما يصدر عنهم، والرضا بكلّ ما يقضي عليه على حسب المصالح من النعمة والبلاء والفقر والغنى والعزّ والذلّ وغيرها، وتفويض الأمر إليه في دفع شرّ الأعادي الظاهرة والباطنة، أو ردّ الأمر بالكلية إليه في جميع الأمور، بحيث يرى قدرته مضمحلّة في جنب قدرته، إرادته معدومة عند إرادته، كما قال تعالی: ﴿وَ ما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللهُ﴾ ويعبّر عن هذه المرتبة الفناء في الله.
(٢) قال بعض المحقّقین: اعلم أنّ العلم والعبادة جوهران لأجلهما كان كلّما ترى وتسمع، من تصنيف المصنّفين، وتعليم المعلّمين، ووعظ الواعظين ونظر الناظرين، بل لأجلهما أنزلت الكتب، وأرسلت الرسل، بل لأجلهما خلقت السماوات والأرض، وما فيهما من الخلق، وناهيك لشرف العلم قول الله عزّ وجلّ: ﴿اللهُ الَّذي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللّهََ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَديرٌ وَ أَنَّ اللّهََ قَدْ أَحاطَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عِلْماً﴾ ولشرف العبادة قوله سبحانه: ﴿وَ ما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ﴾، فحقّ للعبد أن لا يشتغل إلّا بهما، ولا يتعب إلّا لهما، وأشرف الجوهرين العلم، كما ورد: «فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم» والمراد بالعلم الدين، أعني: معرفة الله سبحانه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، قال الله عزّ وجلّ: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ﴾، وقال تعالی:
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ الْكِتابِ الَّذي نَزَّلَ عَلى‏ رَسُولِهِ وَ الْكِتابِ الَّذي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَ مَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعيداً﴾.
ومرجع الإيمان إلى العلم، وذلك لأنّ الإيمان هو التصديق بالشيء على ما هو عليه، ولا محالة هو مستلزم لتصوّر ذلك الشيء كذلك بحسب الطاقة، وهما معنى العلم والكفر ما يقابله، وهو بمعنى الستر والغطاء ومرجعه إلى الجهل، وقد خصّ الإيمان في الشرع بالتصديق بهذه الخمسة ولو إجمالاً، فالعلم بها لا بدّ منه، وإليه الإشارة بقوله (صلى الله عليه وآله): «طلب العلم فريضة على كلّ مسلم ومسلمة» ولكن لكلّ إنسان بحسب طاقته ووسعه ﴿لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها﴾، فإنّ للعلم والإيمان درجات مترتّبة في القوّة والضعف، والزيادة والنقصان، بعضها فوق بعض، كما دلّت عليه الأخبار الكثيرة.
وذلك لأنّ الإيمان إنّما يكون بقدر العلم الذي به حياة القلب، وهو نور يحصل في القلب بسبب ارتفاع الحجاب بينه وبين الله جلّ جلاله: ﴿اللهُ وَلِيُّ الَّذينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ﴾، ﴿أَ وَ مَنْ كانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْناهُ وَ جَعَلْنا لَهُ نُوراً يَمْشي‏ بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها﴾، وليس العلم بكثرة التعلّم إنّما هو نور يقذفه الله في قلب من يريد أن يهديه، وهذا النور قابل للقوّة والضعف والاشتداد والنقص كسائر الأنوار، ﴿وَ إِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إيماناً﴾، ﴿وَ قُلْ رَبِّ زِدْني‏ عِلْماً﴾.
كلّما ارتفع حجاب ازداد نور فيقوى الإيمان ويتكامل إلى أن ينبسط نور فينشرح صدره، ويطّلع على حقائق الأشياء، وتجلّى له الغيوب، ويعرف كلّ شيء في موضعه، فيظهر له صدق الأنبياء (عليهم السلام) في جميع ما أخبروا عنه إجمالاً وتفصيلاً على حسب نوره وبمقدار انشراح صدره، وينبعث من قلبه داعية العمل بكلّ مأمور والاجتناب عن كلّ محظور، فيضاف إلى نور معرفته أنوار الأخلاق الفاضلة والملكات الحميدة، ﴿نُورُهُمْ يَسْعى‏ بَيْنَ أَيْديهِمْ وَ بِأَيْمانِهِمْ﴾، ﴿نُورٌ عَلى‏ نُورٍ﴾.
وكلّ عبادة تقع على وجهها، تورث في القلب صفاء يجعله مستعدّاً لحصول نور فيه، وانشراح ومعرفة ويقين، ثمّ ذلك النور والمعرفة واليقين تحمله على عبادة أخرى، وإخلاص آخر فيها يوجب نوراً آخر وانشراحاً أتمّ ومعرفة أخرى ويقيناً أقوى، وهكذا إلى ما شاء الله جلّ جلاله، وعلى كلّ من ذلك، شواهد من الكتاب والسنّة.
ثمّ اعلم أنّ أوائل درجات الإيمان تصديقات مشوبة بالشكوك والشبه على اختلاف مراتبها، ويمكن معها الشرك: ﴿وَ ما يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُمْ مُشْرِكُونَ﴾، وعنها يعبّر بالإسلام في الأكثر: ﴿قالَتِ الْأَعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَ لكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا وَ لَمَّا يَدْخُلِ الْإيمانُ في‏ قُلُوبِكُمْ﴾، وأواسطها تصديقات لا يشوبها شكّ ولا شبهة ﴿الَّذينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا﴾، وأكثر إطلاق الإيمان عليها خاصّة: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَ إِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إيماناً وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾.
وأواخرها تصديقات كذلك مع كشف وشهود وذوق وعيان ومحبّة كاملة لله سبحانه، وشوق تامّ إلى حضرته المقدّسة ﴿يُحِبُّهُمْ وَ يُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرينَ يُجاهِدُونَ في‏ سَبيلِ اللَّهِ وَ لا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتيهِ مَنْ يَشاءُ﴾. وعنها العبارة تارة بالإحسان «الإحسان أن تعبد الله كأنّك تراه»، وأخرى بالإيقان ﴿وَ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ﴾.
وإلى المراتب الثلاث الإشارة بقوله عزّ وجلّ: ﴿لَيْسَ عَلَى الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ جُناحٌ فيما طَعِمُوا إِذا مَا اتَّقَوْا وَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَ آمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَ أَحْسَنُوا وَ اللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنينَ﴾، وإلى مقابلاته التي هي مراتب الكفر، الإشارة بقوله جلّ وعزّ: ﴿إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدادُوا كُفْراً لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَ لا لِيَهْدِيَهُمْ سَبيلاً﴾، فنسبة الإحسان واليقين إلى الإيمان، كنسبة الإيمان إلى الإسلام.
ولليقين ثلاث مراتب: علم اليقين، وعين اليقين، وحقّ اليقين ﴿كلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ۞ لَترَوُنَّ الجَحِيمَ ۞ ثُمَّ لَترَوُنَّها عَيْنَ الْيَقِينِ﴾، ﴿إِنَّ هذا لَهُوَ حَقُّ الْيَقينِ﴾، والفرق بينها إنّما ينكشف بمثال: فعلم اليقين بالنار مثلاً هو مشاهدة المرئيّات بتوسّط نورها، وعين اليقين بها هو معاينة جرمها، وحقّ اليقين بها الاحتراق فيها، وانمحاء الهوية بها، والصيرورة ناراً صرفاً، وليس وراء هذا غاية ولا هو قابل للزيادة، «لو كشف الغطاء ما ازددت يقيناً». (ص١٣٩-١٤٢)
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٣٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٠٩

قال أبو بصیر: قال الصادق (عليه السلام) ليس شيء إلّا وله حدّ، قلت: جعلت فداك، فما حدّ التوكّل؟ قال (عليه السلام): اليقين، قلت: فما حدّ اليقين؟ قال (عليه السلام): أن لا تخاف مع الله شيئاً.

بيــان:
وعدم الخوف من غيره سبحانه لا ينافي التقيّة وعدم إلقاء النفس إلى التهلكة إطاعة لأمره تعالی، فإنّ صاحب اليقين يفعلهما خوفاً منه تعالی، كما أنّ التوكّل لا ينافي التوسّل بالوسائل والأسباب تعبّداً، مع كون الاعتماد على الله تعالی في جميع الأمور.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٢-١٤٣
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٠

قال الصادق (عليه السلام): من صحّة يقين المرء المسلم أن لا يرضي الناس بسخط الله، ولا يلومهم على ما لم يؤته الله، فإنّ الرزق لا يسوقه حرص حريص، ولا يردّه كراهية كاره، ولو أنّ أحدكم فرّ من رزقه كما يفرّ من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت، ثمّ قال: إنّ الله بعدله وقسطه جعل الروح والراحة في اليقين والرضا، وجعل الهمّ والحزن في الشكّ والسخط.

بيــان:
«من صحّة يقين المرء المسلم»، أي من علامات كون يقينه بالله، وبكونه مالكاً لنفعه وضرّه، وقاسماً لرزقه على ما علم صلاح دنياه وآخرته فيه، وأنّ الله مقلّب القلوب، وهي بيده يصرفها كيف يشاء، وأنّ الآخرة الباقية خير من الدنيا الفانية صحيحاً غير معلول، ولا مشوب بشكّ وشبهة، وأنّه واقع ليس محض الدعوى.
«أن لا يرضي الناس بسخط الله»: بأن يوافقهم في معاصيه تعالی، طلباً لما عندهم من الزخارف الدنيوية، أو المناصب الباطلة، ويفتيهم بما يوافق رضاهم من غير خوف أو تقيّة، ولا يأمرهم بالمعروف، ولا ينهاهم عن المنكر، من غير خوف ضرر أو عدم تجويز تأثير، بل لمحض رعاية رضاهم وطلب التقرّب عندهم، أو يأتي أبواب الظالمين ويتذلّل عندهم لا لتقيّة تجوّزه، ولا لمصلحة جلب نفع لمؤمن، أو لدفع ضرر عنه، بل لطلب ما في أيديهم، لسوء يقينه بالله وبرازقيته، مع أنّه يترتّب عليه خلاف ما أمّله، كما روي: «من أرضى الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس». (ص١٤٣-١٤٤)
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٣
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١١

قال عمرو بن مرّة: يا رسول الله، إنّ الله كتب عليّ الشقوة، فلا أراني أرزق إلّا من دفّي بكفّي، فأذن لي في الغناء من غير فاحشة، فقال (صلى الله عليه وآله): لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة، كذبت أي عدوّ الله، لقد رزقك الله طيّباً فاخترت ما حرّم الله عليك من رزقه، مكان ما أحلّ الله لك من حلاله، أما إنّك لو قلت بعد هذه النوبة شيئاً، ضربتك ضرباً وجيعاً.

المصدر الأصلي: مفاتیح الغیب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٦
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٢

قال الصادق (عليه السلام): إنّ العمل الدائم القليل على اليقين، أفضل عند الله من العمل الكثير على غير يقين.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٣

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): قليل مدوم عليه، خير من كثير مملول منه.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٧
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٤

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا يجد أحدكم طعم الإيمان حتّى يعلم أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٤٨
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٥

بينما عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) يعبّيء الكتائب يوم صفّين، ومعاوية مستقبله على فرس له يتأكّل تحته تأكّلاً  ١ ، وعليّ (عليه السلام) على فرس رسول الله (صلى الله عليه وآله) المرتجز، وبيده حربة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وهو متقلّد سيفه ذا الفقار. فقال رجل من أصحابه: احترس يا أمير المؤمنين، فإنّا نخشى أن يغتالك هذا الملعون، فقال (عليه السلام): لئن قلت ذاك إنّه غير مأمون على دينه، وإنّه لأشقى القاسطين، وألعن الخارجين على الأئمّة المهتدين، ولكن كفى بالأجل حارساً، ليس أحد من الناس إلّا ومعه ملائكة حفظة يحفظونه من أن يتردّى في بئر، أو يقع عليه حائط، أو يصيبه سوء، فإذا حان أجله خلّوا بينه وبين ما يصيبه، وكذلك أنا، إذا حان أجلي انبعث أشقاها، فخضّب هذه من هذا _ وأشار إلى لحيته ورأسه _ عهداً معهوداً ووعداً غير مكذوب.

المصدر الأصلي: التوحيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٥٥-١٥٦
(١) «تَأَكَّلَ الرجل»: غضِب وهاج وكاد بعضه يأكل بعضاً. لسان العرب، ج١١، ص٢٢.
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٦

قال الصادق (عليه السلام): إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلّى بالناس الصبح فنظر إلى شابّ في المسجد وهو يخفق ويهوي برأسه مصفرّاً لونه، قد نحف جسمه، وغارت عيناه في رأسه، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): كيف أصبحت يا فلان؟ قال: أصبحت يا رسول الله، موقناً، فعجب رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قوله وقال له: إنّ لكلّ يقين حقيقة، فما حقيقة يقينك؟ فقال: فإنّ يقيني _ يا رسول الله _ هو الذي أحزنني، وأسهر ليلي، وأظمأ هواجري، فعزفت نفسي عن الدنيا وما فيها، حتّى كأنّي أنظر إلى عرش ربّي وقد نصب للحساب، وحشر الخلائق لذلك وأنا فيهم، وكأنّي أنظر إلى أهل الجنّة يتنعّمون في الجنّة ويتعارفون ﴿عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِ مُتَّكِـُٔونَ﴾، وكأنّي أنظر إلى أهل النار وهم فيها معذّبون مصطرخون، وكأنّي الآن أسمع زفير النار يدور في مسامعي.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): هذا عبد نوّر الله قلبه بالإيمان، ثمّ قال له: الزم ما أنت عليه، فقال الشابّ: ادع الله لي _ يا رسول الله _ أن أرزق الشهادة معك، فدعا له رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فلم يلبث أن خرج في بعض غزوات النبيّ (صلى الله عليه وآله) فاستشهد بعد تسعة نفر وكان هو العاشر.

بيــان:
قال بعض المحقّقين: هذا التنوير الذي أشير به في الحديث إنّما يحصل بزيادة الإيمان وشدّة اليقين، فإنّهما ينتهيان بصاحبهما إلى أن يطّلع على حقائق الأشياء محسوساتها ومعقولاتها، فتنكشف له حجبها وأستارها، فيعرفها بعين اليقين على ما هي عليه، من غير وصمة ريب أو شائبة شكّ، فيطمئنّ لها قلبه، ويستريح بها روحه، وهذه هي الحكمة الحقيقية التي من أوتيها ﴿فَقَدۡ أُوتِيَ خَيۡرٗا كَثِيرٗا﴾، وإليه أشار أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله: «هجم بهم العلم على حقائق الأمور، وباشروا روح اليقين، واستلانوا ما استوعره المترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلّقة بالملاء الأعلى».
أراد (عليه السلام) بما استوعره المترفون _ يعني المتنعّمون _ رفض الشهوات البدنية، وقطع التعلّقات الدنيوية، وملازمة الصمت والسهر والجوع والمراقبة والاحتراز عمّا لا يعني ونحو ذلك، وإنّما يتيسّر ذلك بالتجافي عن دار الغرور، والترقّي إلى عالم النور، والأنس بالله، والوحشة عمّا سواه، وصيرورة الهموم جميعاً هما واحداً، وذلك لأنّ القلب مستعدّ لأن يتجلّى فيه حقيقة الحقّ في الأشياء كلّها، من اللوح المحفوظ الذي هو منقوش بجميع ما قضى الله تعالی به إلى يوم القيامة، وإنّما حيل بينه وبينها حجب: كنقصان في جوهره، أو كدورة تراكمت عليه من كثرة الشهوات، أو عدول به عن جهة الحقيقة المطلوبة، أو اعتقاد سبق إليه ورسخ فيه على سبيل التقليد، والقبول بحسن الظنّ، أو جهل بالجهة التي منها يقع العثور على المطلوب، وإلى بعض هذه الحجب أشير في الحديث النبوي: «لولا أنّ الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماء». (ص١٦١)
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٥٩
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٧

قال جماعة من رؤساء اليهود وذوي الألسن والبيان منهم: يا محمّد، إنّك تهجونا وتدّعي على قلوبنا ما الله يعلم منها خلافه، إنّ فيها خيراً كثيراً، نصوم ونتصدّق ونواسي الفقراء، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّما الخير ما أريد به وجه الله تعالی، وعمل على ما أمر الله تعالی به، فأمّا ما أريد به الرياء والسمعة، ومعاندة رسول الله وإظهار العناد له، والتمالك والشرف عليه فليس بخير، بل هو الشرّ الخالص، وبال على صاحبه يعذّبه الله به أشدّ العذاب.

المصدر الأصلي: تفسير الإمام العسكري (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٦٤
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٨

قال الصادق (عليه السلام): لم يقسم بين العباد أقلّ من خمس: اليقين، والقنوع، والصبر، والشكر، والذي يكمل به هذا كلّه العقل.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٣
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤١٩

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): قلت لجبرئيل: ما تفسير اليقين؟ قال: المؤمن يعمل لله كأنّه يراه، فإن لم يكن يرى الله فإنّ الله يراه، وأن يعلم يقيناً أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأنّ ما أخطأه لم يكن ليصيبه.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٣
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٠

أتى أعرابي رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله، بايعني على الإسلام، فقال (صلى الله عليه وآله): على أن تقتل أباك، فكفّ الأعرابي يده، وأقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) على القوم يحدّثهم، فقال الأعرابي: يا رسول الله، بايعني على الإسلام، فقال (صلى الله عليه وآله): على أن تقتل أباك، قال: نعم، فبايعه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ثمّ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الآن لم تتّخذ من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة، إنّي لا آمرك بعقوق الوالدين، ولكن ﴿صاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً﴾.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٧
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢١

قال الباقر (عليه السلام): إنّ أناساً أتوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد ما أسلموا فقالوا: يا رسول الله، أ يؤخذ الرجل منّا بما عمل في الجاهلية بعد إسلامه؟ فقال (صلى الله عليه وآله): من حسن إسلامه وصحّ يقين إيمانه، لم يأخذه الله بما عمل في الجاهلية، ومن سخف إسلامه ولم يصحّ يقين إيمانه، أخذه الله بالأوّل والآخر.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٧
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٢

قال الصادق (عليه السلام): الإيمان في القلب، واليقين خطرات.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٨
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٣

قال الصادق (عليه السلام): سلوا ربّكم العفو والعافية، فإنّكم لستم من رجال البلاء، فإنّه من كان قبلكم من بني إسرائيل شقّوا بالمناشير على أن يعطوا الكفر فلم يعطوه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٨
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٤

قال الصادق (عليه السلام): إنّ المؤمن أشدّ من زبر الحديد، إنّ الحديد إذا دخل النار لان، وإنّ المؤمن لو قتل ونشر ثمّ قتل لم يتغيّر قلبه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٨
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٥

قال الصادق (عليه السلام): اليقين يوصل العبد إلى كلّ حال سنيّ، ومقام عجيب.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٩
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٦

أخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن عظم شأن اليقين حين ذكر عنده أنّ عيسى بن مريم كان يمشي على الماء، فقال (صلى الله عليه وآله): لو زاد يقينه لمشى في الهواء.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٧٩
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان، لا ينال فيه الملك إلّا بالقتل والتجبّر، ولا الغنى إلّا بالغصب والبخل، ولا المحبّة إلّا باستخراج الدين واتّباع الهوى، فمن أدرك ذلك الزمان فصبر على البغضة وهو يقدر على المحبّة، وصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى، وصبر على الذلّ وهو يقدر على العزّ، آتاه الله ثواب خمسين صدّيقاً ممّن صدّق به.

المصدر الأصلي: مشكاة الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٨٣
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٨

قال عبد الله بن عبّاس: أهدي إلى الرسول (صلى الله عليه وآله) بغلة أهداها كسرى له أو قيصر، فركبها النبيّ (صلى الله عليه وآله) فأخذ من شعرها وأردفني خلفه، ثمّ قال: يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله عزّ وجلّ في الرخاء يعرفك في الشدّة، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، قد مضى القلم بما هو كائن، فلو جهد الناس أن ينفعوك بأمر لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه، فإن استطعت أن تعمل بالصبر مع اليقين فافعل، وإن لم تستطع فإنّ في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً، واعلم أنّ الصبر مع النصر، وأنّ الفرج مع الكرب، ﴿إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً﴾.

المصدر الأصلي: مشكاة الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٨٣
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٢٩

قال عليّ (عليه السلام): وكّل الرزق بالحمق ووكّل الحرمان بالعقل ووكّل البلاء باليقين والصبر. ١

المصدر الأصلي: مشكاة الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٨٤
(١) إنّ الرواية لا تدلّ على تحقّق الملازمة الحقيقية بين الرزق والحمق، وكذلك بين الحرمان والعقل بنحو الموجبة الكلّية، بل المراد منها إثبات ذلك موجبة جزئية، وذلك رفعاً للاستغراب من مرزوقية الأحمق وحرمان العاقل لا إثباتاً للملازمة، حيث إنّ مضمون ذلك قد يخفى بالنظرة الأوّلية فإنّ الحماقة موجبة لتضيّق الرزق، كما أنّ العقل موجب لزيادة الرزق. وعليه فإنّ الرواية بصدد بيان عدم التعويل على الجهد البشري فحسب في كسب الرزق، فإنّه تعالی هو الرزّاق ذو القوّة المتين، فيفتح باب رزقه لمن يشاء ولو كان من الحمقى، ويضيّقه على من يشاء ولو كان من العقلاء.
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٣٠

قال مهران: كتبت إلى أبي الحسن (عليه السلام) أشكو إليه الدين وتغيّر الحال، فكتب لي: اصبر تؤجر، فإنّك إن لم تصبر لم تؤجر، ولم تردّ قضاء الله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: مشكاة الأنوار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص١٨٤