Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٧٣

قال أحمد بن محمّد بن يحيى‏: أراد بعض أوليائنا الخروج للتجارة فقال: لا أخرج حتّى آتي جعفر بن محمّد (عليه السلام) فأسلّم عليه فأستشيره في أمري هذا، وأسأله الدعاء لي، فأتاه فقال: يا بن رسول الله، إنّي عزمت على الخروج للتجارة، وإنّي آليت على نفسي أن لا أخرج حتّى ألقاك، وأستشيرك وأسألك الدعاء لي، فدعا له وقال (عليه السلام): عليك بصدق اللسان في حديثك، ولا تكتم عيباً يكون في تجارتك، ولا تغبن المسترسل، فإنّ غبنه رباً، ولا ترض للناس إلّا ما ترضاه لنفسك، وأعط الحقّ وخذه، ولا تخف ولا تحزن، فإنّ التاجر الصدوق مع السفرة الكرام البررة يوم القيامة، واجتنب الحلف، فإنّ اليمين الفاجر تورث صاحبها النار، والتاجر فاجر إلّا من أعطى الحقّ وأخذه.

وإذا عزمت على السفر أو حاجة مهمّة فأكثر الدعاء والاستخارة، فإنّ أبي حدّثني عن أبيه عن جدّه أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يعلّم أصحابه الاستخارة كما يعلّمهم السورة من القرآن، وإنّا لنعمل ذلك متى هممنا بأمر، ونتّخذ رقاعاً للاستخارة، فما خرج لنا عملنا عليه أحببنا ذلك أم كرهنا.

فقال الرجل: يا مولاي، فعلّمني كيف أعمل؟ فقال: إذا أردت ذلك فأسبغ الوضوء، وصلّ ركعتين: تقرأ في كلّ ركعة الحمد و﴿قُلۡ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ مائة مرّة، فإذا سلّمت فارفع يديك بالدعاء … .

المصدر الأصلي: مجموع الدعوات، فتح الأبواب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢٣٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٧٤

عنهم (عليهم السلام) قال لبعض أصحابه وقد سأله عن الأمر يكون يمضي فيه ولا يجد أحداً يشاوره فكيف يصنع؟ قال (عليه السلام): شاور ربّك، فقال له: كيف؟ قال (عليه السلام): انو الحاجة في نفسك واكتب رقعتين، في واحدة: لا، وفي واحدة: نعم، واجعلهما في بندقتين من طين، ثمّ صلّ ركعتين واجعلهما تحت ذيلك، وقل: «يا الله، إنّي أشاورك في أمري هذا وأنت خير مستشار ومشير، فأشر عليّ بما فيه صلاح وحسن عاقبة»، ثمّ أدخل يدك، فإن كان فيها «نعم» فافعل، وإن كان فيها «لا» لا تفعل، هكذا تشاور ربّك.

المصدر الأصلي: فتح الأبواب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢٣٧-٢٣٨