Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨١١

قال الباقر (عليه السلام): أحقّ الناس بالصلاة على المرأة إذا ماتت زوجها، وإذا ماتت المرأة وقف المصلّي عليها عند صدرها، ومن الرجل إذا صلّى عليه عند رأسه، وإذا أدخلت المرأة القبر وقف زوجها في موضع يتناول وركها، ولا شفيع للمرأة أنجح عند ربّها من رضا زوجها.

لمّا ماتت فاطمة (عليها السلام) قام أمير المؤمنين (عليه السلام) وقال: اللّهمّ، إنّي راضٍ عن ابنة نبيّك، اللّهمّ، إنّها قد أوحشت فآنسها، اللّهمّ، إنّها قد هجرت فصلها، اللّهمّ، إنّها قد ظلمت فاحكم لها، وأنت خير الحاكمين.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٤٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨١٢

قال العسكري (عليه السلام): إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لمّا أتاه جبرئيل بنعي النجاشي بكى بكاء حزين عليه، وقال: إنّ أخاكم أصحمة مات، ثمّ خرج إلى الجبّانة وصلّى عليه وكـبّر سبعاً، فخفض الله له كلّ مرتفع حتّى رأى جنازته وهو بالحبشة.

بيــان:
لا خلاف بين أصحابنا في عدم جواز الصلاة على الغائب، ولعلّ هذا الحكم مخصوص بتلك الواقعة كعدد التكبيرات ... ولأنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يمكن أن يكون دعا له لا أنّه صلّى عليه وأطلق على الدعاء اسم الصلاة بالنظر إلى الحقيقة الأصلية.
وقد ورد هذا في أخبار أهل البيت (عليهم السلام). روى الشيخ عن محمّد بن مسلم وزرارة قال: قلت له: فالنجاشي لم يصلّ عليه النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ فقال (عليه السلام): لا، إنّما دعا له.
المصدر الأصلي: الخصال، عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، تفسير الإمام العسكري (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٤٦-٣٤٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨١٣

أقبل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ذات يوم إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) باكياً وهو يقول: ﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَاجِعُونَ﴾، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): مه، يا عليّ، فقال عليّ (عليه السلام): يا رسول الله، ماتت أمّي فاطمة بنت أسد.

فبكى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ثمّ قال: رحم الله أمّك يا عليّ، أما إنّها إن كانت لك أمّاً فقد كانت لي أمّاً، خذ عمامتي هذه وخذ ثوبيّ هذين فكفّنها فيهما، ومر النساء فليحسنّ غسلها، ولا تخرجها حتّى أجيء، فإليّ أمرها.

وأقبل النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد ساعة، وأخرجت فاطمة أمّ عليّ (عليه السلام)، فصلّى عليها النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) صلاة لم يصلّ على أحد قبلها مثل تلك الصلاة، ثمّ كـبّر عليها أربعين تكبيرة.

ثمّ دخل إلى القبر فتمدّد فيه، فلم يسمع له أنين ولا حركة، ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا عليّ ادخل، يا حسن ادخل، فدخلا القبر، فلمّا فرغ ممّا احتاج إليه قال (صلى الله عليه وآله وسلم) له: يا عليّ اخرج، يا حسن اخرج، فخرجا.

ثمّ زحف النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) حتّى صار عند رأسها، ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا فاطمة، أنا محمّد سيّد ولد آدم ولا فخر، فإن أتاك منكر ونكير فسألاك: من ربّك؟ فقولي: الله ربّي، ومحمّد نبيّي، والإسلام ديني، والقرآن كتابي، وابني إمامي ووليّي، ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): اللّهمّ ثبّت فاطمة بالقول الثابت، ثمّ خرج من قبرها وحثا عليها حثيات، ثمّ ضرب بيده اليمنى على اليسرى، فنفضهما ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): والذي نفس محمّد بيده، لقد سمعت فاطمة تصفيق يميني على شمالي.

فقام إليه عمّار بن ياسر فقال: فداك أبي وأمّي يا رسول الله، لقد صلّيت عليها صلاة لم تصلّ على أحد قبلها مثل تلك الصلاة، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا أبا اليقظان، وأهل ذلك هي منّي، لقد كان لها من أبي طالب ولد كثير، ولقد كان خيرهم كثيراً وكان خيرنا قليلاً، فكانت تشبعني وتجيعهم، وتكسوني وتعريهم، وتدهنني وتشعثهم.

قال: فلم كـبّرت عليها أربعين تكبيرة يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): نعم يا عمّار، التفتّ عن يميني فنظرت إلى أربعين صفّاً من الملائكة، فكـبّرت لكلّ صفّ تكبيرة.

قال: فتمدّدك في القبر، فلم يسمع لك أنين ولا حركة؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الناس يحشرون يوم القيامة عراة، فلم أزل أطلب إلى ربّي عزّ وجلّ أن يبعثها ستيرة، والذي نفس محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) بيده، ما خرجت من قبرها حتّى رأيت مصباحين من نور عند رأسها، ومصباحين من نور عند يديها، ومصباحين من نور عند رجليها، وملكيها الموكّلين بقبرها يستغفران لها إلى أن تقوم الساعة.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٥٠-٣٥١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨١٤

قال عليّ (عليه السلام): إذا صلّى على المؤمن أربعون رجلاً من المؤمنين واجتهدوا في الدعاء له، استجيب لهم.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٣٧٤