Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ثواب من ترك الغناء في دار الدنيا، وفي ما يخافه الإمام الرضا (ع) على شيعته، وفي النهي عن الغناء وفي التفاف الشياطين حول المغنين، ووهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار،وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٣

قال عاصم بن حمید: قلت للصادق (عليه السلام): جعلت فداك، إنّي أريد أن أسألك عن شيء أستحیي منه، قال (عليه السلام): سل، قلت: في الجنّة غناء؟ قال (عليه السلام): إنّ في الجنّة شجراً يأمر الله رياحها فتهبّ، فتضرب تلك الشجرة بأصوات لم يسمع الخلائق بمثلها حسناً. ثمّ قال (عليه السلام): هذا عوض لمن ترك السماع في الدنيا من مخافة الله.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٤

قال الريّان بن الصلت: ‏ قلت للرضا (عليه السلام): إنّ العبّاسي ١ أخبرني أنّك رخّصت في السماع؟ فقال (عليه السلام): كذب الزنديق، ما هكذا كان، إنّما سألني عن سماع الغناء، فأعلمته أنّ رجلاً أتى أبا جعفر الباقر (عليه السلام) فسأله عن سماع الغناء، فقال (عليه السلام) له: أخبرني إذا جمع الله تبارك وتعالى بين الحقّ والباطل مع أيّهما يكون الغناء؟ فقال الرجل: مع الباطل، فقال (عليه السلام) له: «حسبك، فقد حكمت على نفسك» فهكذا كان قولي له.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤٢-٢٤٣
(١) العبّاسي هو هشام بن إبراهیم الراشدي، كان أوّلاً من أصحاب الرضا (عليه السلام) وخواصّه، ثمّ صار عیناً للفضل بن سهل وكان یحمل إلیه أخبار الرضا (عليه السلام)، كان مؤدّب بعض أولاد مأمون فسمّي هشام العبّاسي. راجع: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ج٢، ص١٥٣.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّي أخاف عليكم استخفافاً بالدين وبيع الحكم وقطيعة الرحم، وأن تتّخذوا القرآن مزامير وتقدّمون أحدكم وليس بأفضلكم في الدين.

المصدر الأصلي: عیون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤٣-٢٤٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٦

قال الصادق (عليه السلام): أ ما يستحیي أحدكم أن يغنّي على دابّته وهي تسبّح؟

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤٦
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٧

قيل للصادق (عليه السلام): جعلت فداك، إنّ لي جيراناً ولهم جوار مغنّيات يتغنّين ويضربن بالعود، فربما دخلت الخلاء فأطيل الجلوس استماعاً منّي لهنّ. فقال (عليه السلام): لا تفعل، فقال الرجل: والله، ما هو شيء آتيه برجلي، إنّما هو أسمع بأذني، فقال (عليه السلام): بالله، أنت ما سمعت قول الله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّ السَّمۡعَ وَالۡبَصَرَ وَالۡفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡ‍ُٔولاً﴾؟

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤٦
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥٦٨

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): ما رفع أحد صوته بالغناء إلّا بعث الله شيطانين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتّى يمسك.

المصدر الأصلي: جامع الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٦
، ص٢٤٧