Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من حقّ الضيف أن تمشي معه فتخرجه من حريمك إلى الباب.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٤

قال الباقر (عليه السلام): إذا دخل أحدكم على أخيه في رحله فليقعد حيث يأمر صاحب الرحل، فإنّ صاحب الرحل أعرف بعورة بيته من الداخل عليه.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٥

قال الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام): دعا رجل أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال (عليه السلام) له: قد أجبتك على أن تضمن لي ثلاث خصال، قال: وما هنّ يا أمير المؤمنين؟ قال (عليه السلام): لا تدخل عليّ شيئاً من خارج، ولا تدّخر عليّ شيئاً في البيت، ولا تجحف بالعيال، قال: ذلك لك، فأجابه أمير المؤمنين (عليه السلام).

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٦

نزل على الصادق (عليه السلام) قوم من جهينة فأضافهم، فلمّا أرادوا الرحلة زوّدهم ووصلهم وأعطاهم، ثمّ قال لغلمانه: تنحّوا لا تعينوهم، فلمّا فرغوا جاؤوا ليودّعوه، فقالوا له: يا بن رسول الله، فقد أضفت فأحسنت الضيافة، وأعطيت فأجزلت العطيّة، ثمّ أمرت غلمانك أن لا يعينونا على الرحلة، فقال (عليه السلام): إنّا أهل بيت لا نعين أضيافنا على الرحلة من عندنا.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥١-٤٥٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أضف بطعامك من تحبّ في الله.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٢
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٨

قال الباقر (عليه السلام): لأن أشبع أخاً لي في الله، أحبّ إليّ من أن أشبع عشرة مساكين.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧٩

قال الصادق (عليه السلام): اعمل طعاماً وتنوّق فيه وادع عليه أصحابك.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٣
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٠

قال الصادق (عليه السلام): إذا أتاك أخوك فآته بما عندك، وإذا دعوته فتكلّف له.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٣
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨١

قال الصادق (عليه السلام): المؤمن لا يحتشم من أخيه، وما أدري أيّهما أعجب: الذي يكلّف أخاه _ إذا دخل عليه _ أن يتكلّف له، أو المتكلّف لأخيه؟

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٣
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٢

قال الصادق (عليه السلام): هلك لامرئ احتقر لأخيه ما حضره، هلك لامرئ احتقر من أخيه ما قدّم إليه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من مكرمة الرجل لأخيه أن يقبل تحفته وأن يتحفه بما عنده ولا يتكلّف له شيئاً، وقال (صلى الله عليه وآله): لا أحبّ المتكلّفين.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٤
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٤

كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا طعم عند أهل بيت قال: طعم عندكم الصائمون، وأكل معكم الأبرار، وصلّت عليكم الملائكة الأخيار.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٤
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٥

قال الصادق (عليه السلام): إنّ من الحشمة عند الأخ إذا أكل على خوان عند أخيه أن يرفع يده قبل يديه، وقال (عليه السلام): لا تقل لأخيك إذا دخل عليك: أكلت اليوم شيئاً؟ ولكن قرّب إليه ما عندك، فإنّ الجواد كلّ الجواد من بذل ما عنده.

المصدر الأصلي: السرائر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٥
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٦

قال الصادق (عليه السلام): لو أنّ رجلاً أنفق على طعام ألف درهم، وأكل منه مؤمن لم يعدّ مسرفاً.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٥
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطعم طعاماً رئاء وسمعة أطعمه الله من صديد جهنّم وجعل ذلك الطعام ناراً في بطنه حتّى يقضي بين الناس يوم القيامة.

المصدر الأصلي: زهد النبيّ (صلى الله عليه وآله)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٦
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطعم أخاه حلاوة أذهب الله عنه مرارة الموت.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٦
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٨٩

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): قوت الأجساد الطعام، وقوت الأرواح الإطعام.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٦
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٩٠

قال الصادق (عليه السلام): من أشبع جائعاً أجرى الله له نهراً في الجنّة، وقال: كان سليمان (عليه السلام) يطعم أضيافه اللحم بالحوّاری ١ ، وعياله الخشكار ٢ ، ويأكل هو الشعير غير منخول.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٥٦
(١) «الحُوَّارَى»: دقيق يُنَقَّى من لباب البُرّ، وهو بیاض. راجع: لسان العرب، ج٤، ص٢٢۰.
(٢) «الخُشكار»: خبز السمراء. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٢، ص٢۰.