Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن مواد العلم وأصوله عند أهل البيت وأنهم قد ورثوا ذلك من رسول الله (صلى الله عليه وآله) كابرا عن كابر، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٥٩

عن جابر بن یزید الجعفي، قال: قال الباقر(عليه السلام): يا جابر، لو كنّا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنّا من الهالكين، ولكنّا نفتيهم بآثار من رسول الله(صلى الله عليه وآله) وأصول علم عندنا، نتوارثها كابراً عن كابر، نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضّتهم.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦٠

قال الصادق(عليه السلام): والله، لو لا أنّ الله فرض ولايتنا ومودّتنا وقرابتنا ما أدخلناكم بيوتنا ولا أوقفناكم على أبوابنا، والله، ما نقول بأهوائنا ولا نقول برأينا ولا نقول إلّا ما قال ربّنا.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٣
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦١

قال الباقر(عليه السلام) ١ : إنّا على بيّنة من ربّنا بيّنها لنبيّه(صلى الله عليه وآله)، فبيّنها نبيّه(صلى الله عليه وآله) لنا، فلولا ذلك كنّا كهؤلاء الناس.

المصدر الأصلي: الاختصاص، بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٣
(١) والروایة في البصائر عن الإمام الصادق(عليه السلام). راجع: بصائر الدرجات، ج١، ص٣٠١.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦٢

قال الباقر(عليه السلام): إنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) دعا عليّاً(عليه السلام) في المرض الذي توفّي فيه، فقال(صلى الله عليه وآله): يا عليّ، ادن منّي حتّى أسرّ إليك ما أسرّ الله إليّ، وأئتمنك على ما ائتمنني الله عليه.

ففعل ذلك رسول الله(صلى الله عليه وآله) بعليّ(عليه السلام)، وفعله عليّ(عليه السلام) بالحسن(عليه السلام) وفعله الحسن(عليه السلام) بالحسين(عليه السلام) وفعله الحسين(عليه السلام) بأبي(عليه السلام) وفعله أبي(عليه السلام) بي.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٤
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٦٣

قال سورة بن كلیب: قلت للصادق(عليه السلام): بأيّ شيء يفتي الإمام؟ قال(عليه السلام): بالكتاب، قلت: فما لم يكن في الكتاب؟ قال(عليه السلام): بالسنّة، قلت: فما لم يكن في الكتاب والسنّة؟ قال(عليه السلام): ليس شيء إلّا في الكتاب والسنّة، قال: فكرّرت مرّة أو اثنتين، قال(عليه السلام): يسدّد ويوفّق، فأمّا ما تظنّ فلا.

بيــان:
قوله(عليه السلام) «بتوفيق وتسديد»، أي بإلهام من الله وإلقاء من روح القدس _ كما يأتي في كتاب الإمامة _ وليس حيث تذهب من الاجتهاد والقول بالرأي.
المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٧٥