Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في فضل أهل الكساء وفي فضل عم النبي حمزة وفي جعفر الطيار، وفي ضرورة التمسك بأهل البيت (عليهم السلام)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٠٣

كان رسول الله في الشكاة ١ التي قبض فيها فإذا فاطمة عليها السلام عند رأسه، فبكت حتّى ارتفعت صوتها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله طرفه إليها، فقال: حبيبتي فاطمة، ما الذي يبكيك؟ قالت: أخشى الضيعة من بعدك.

قال صلى الله عليه وآله: يا حبيبتي، لا تبكينّ، فنحن أهل بيت قد أعطانا الله سبع خصال لم يعطها أحداً قبلنا ولا يعطيها أحداً بعدنا.

منّا خاتم النبيّين وأحبّ المخلوقين إلى الله عزّ وجلّ وهو أنا أبوك، ووصيّنا خير الأوصياء وأحبّهم إلى الله وهو بعلك، وشهيدنا خير الشهداء وأحبّهم إلى الله وهو عمّك.

ومنّا من له جناحان في الجنّة يطير بهما مع الملائكة وهو ابن عمّك.

ومنّا سبطا هذه الأمّة وهما ابناك الحسن والحسين عليهما السلام، سوف يخرج الله من صلب الحسين عليه السلام تسعة من الأئمّة أمناء معصومون.

ومنّا مهديّ هذه الأمّة، إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً، وتظاهرت الفتن، وتقطّعت السبل، وأغار بعضهم على بعض، فلا كبير يرحم صغيراً ولا صغير يوقّر كبيراً، فيبعث الله عزّ وجلّ عند ذلك مهديّنا التاسع من صلب الحسين عليه السلام، يفتح حصون الضلالة وقلوباً غفلاء، يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أوّل الزمان، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.

يا فاطمة، لا تحزني ولا تبكي، فإنّ الله أرحم منّي بك وأرأف عليك منّي، وذلك لمكانك منّي وموضعك من قلبي، وزوّجك الله زوجاً هو أشرف أهل بيتك حسباً، وأكرمهم منصباً، وأرحمهم بالرعيّة، وأعدلهم بالسويّة، وأبصرهم بالقضيّة، وقد سألت ربّي عزّ وجلّ أن تكوني أوّل من يلحقني من أهل بيتي، ألا إنّك بضعة منّي، فمن آذاك فقد آذاني.

المصدر الأصلي: كفاية الأثر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٦
، ص٣٠٧-٣٠٨
(١) «الشكَاة»: المَرَض. لسان العرب، ج١٤، ص٤٣٩.
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٠٤

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنزلوا أهل بيتي بمنزلة الرأس من الجسد، وبمنزلة العينين من الرأس، وإنّ الرأس لا يهتدي إلّا بالعين. اقتدوا بهم من بعدي لن تضلّوا، فسئل عن الأئمّة، فقال صلى الله عليه وآله: الأئمّة بعدي من عترتي _ أو قال: من أهل بيتي _ عدد نقباء بني إسرائيل.

المصدر الأصلي: كفاية الأثر
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٦
، ص٣٢٣