Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في النهي عن القول بغير علم، والإفتاء بالرأي، ووصايا أميرالمؤمنين (عليه السلام) الخمس وصفة من يجيب على كل ما يسأل عنه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٩

قال عليّ(عليه السلام) لرجل وهو يوصيه: خذ منّي خمساً: لا يرجونّ أحدكم إلّا بربّه، ولا يخاف إلّا ذنبه، ولا يستحيي أن يتعلّم ما لم يعلم، ولا يستحيي إذا سئل عمّا لا يعلم أن يقول: «لا أعلم»، واعلموا أنّ الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٠

عن إبراهیم بن أبي محمود، قال: قال الرضا(عليه السلام): يا بن أبي محمود، إذا أخذ الناس يميناً وشمالاً فالزم طريقتنا، فإنّه من لزمنا لزمناه، ومن فارقنا فارقناه، إنّ أدنى ما يخرج الرجل من الإيمان أن يقول للحصاة: هذه نواة، ثمّ يدين بذلك ويبرأ ممّن خالفه. يا بن أبي محمود، احفظ ما حدّثتك به، فقد جمعت لك فيه خير الدنيا والآخرة.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١١

قال حمزة بن حمران: سمعت الصادق(عليه السلام) يقول: من استأكل بعلمه، افتقر، فقلت له: جعلت فداك، إنّ في شيعتك ومواليك قوماً يتحمّلون علومكم، ويبثّونها في شيعتكم، فلا يعدمون على ذلك منهم البرّ والصلة والإكرام؟ فقال(عليه السلام): ليس أولئك بمستأكلين، إنّما المستأكل بعلمه الذي يفتي بغير علم ولا هدىً من الله عزّ وجلّ ليبطل به الحقوق طمعاً في حطام الدنيا.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٢

قال الصادق(عليه السلام): إنّ من أجاب في كلّ ما يسأل عنه، لمجنون.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٣

قال الصادق(عليه السلام): لا تحلّ الفتيا لمن لا يستفتي من الله عزّ وجلّ بصفاء سرّه وإخلاص عمله وعلانيته وبرهان من ربّه في كلّ حال؛ لأنّ من أفتى فقد حكم،
والحكم لا يصحّ إلّا بإذن من الله وبرهانه، ومن حكم بالخبر بلا معاينة فهو جاهل، مأخوذ بجهله مأثوم بحكمه. قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): أجرؤكم بالفتيا أجرؤكم على الله عزّ وجلّ، أ ولا يعلم المفتي أنّه هو الذي يدخل بين الله تعالی وبين عباده، وهو الحاجز بين الجنّة والنار؟

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٢٠
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٤

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينزعه بين الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، وإذا لم يبق عالم اتّخذ الناس رؤساء جهّالاً، فسألوهم فقالوا بغير علم، فضلّوا وأضلّوا.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٢١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٥

عن معاذ بن مسلم، قال: قال الصادق(عليه السلام): بلغني أنّك تقعد في الجامع، فتفتي الناس؟ قلت: نعم، وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج، إنّي أقعد في الجامع فيجيء الرجل فيسألني عن الشيء، فإذا عرفته بالخلاف لكم أخبرته بما يقولون، ويجيء الرجل أعرفه بحبّكم أو بمودّتكم فأخبره بما جاء عنكم، ويجيء الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو؟ فأقول: جاء عن فلان كذا وجاء عن فلان كذا فأدخل قولكم فيما بين ذلك، فقال(عليه السلام) لي: اصنع كذا، فإنّي أصنع كذا.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٢٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣١٦

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): ‏ لو سكت من لا يعلم سقط الاختلاف.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٢٢